اقرأ في هذا المقال

هي قصيدة بقلم الشاعر جون موفيت، تتحدث القصيدة عن أهمية الملاحظة والانتباه حتى نتمكن من رؤية ما وراء السطحية لنقدر حقيقة أعمق.

 

ملخص قصيدة To Look at Any Thing

 

,To look at any thing

,If you would know that thing

You must look at it long

 

تقدم الأسطر الثلاثة الأولى من القصيدة موضوع موفيت، يمكننا إلقاء نظرة فاحصة هنا، من الأسطر الثلاثة الأولى نفهم أنّ موفيت يطرح فكرة، يدعي أنه لمعرفة شيء ما يجب أن ننظر إليه طويلاً، يسلط موفيت الضوء على أهمية المراقبة على الفور هنا، علاوة على ذلك فهو يربط الملاحظة بالمعرفة، لذلك لاكتساب معرفة شيء ما يجب أن نراعي ذلك الشيء، وليست مجرد ملاحظة خاطفة بل ملاحظة طويلة، يجب أن يأخذ الناظر الشيء ويدرسه ويفكر فيه.

 

,To look at this green and say

I have seen spring in these“

Woods,” will not do—you must

:Be the thing you see

 

في السطور التالية يعطي مثالاً على ما يعنيه، دعونا نلاحظ هذه الخطوط ونأخذ ما نحتاج إليه، هنا تعطي السطور مثالاً للقارئ، يريدنا الشاعر أن نعرف أنّ إلقاء نظرة سطحية على شيء ما لا يكفي، في كتابته جملة لقد رأيت الربيع في هذه الغابة، لفت موفيت انتباهنا إلى نقص التفاصيل في البيان.

 

لذلك فهو بيان معبر بدون وصف، لذلك فإنّ البيان يتجاهل ما شوهد بالفعل، عدم وجود تفاصيل يعني أننا لا نحصل على صورة كاملة للمشهد، لذلك من هذا الوصف للملاحظة لا نكتسب معرفة كيف كان الربيع في الغابة، على الرغم من أن لدينا فكرة سطحية عما هو عليه، إلا أننا لا نحصل على المعرفة العميقة، للحصول على معرفة عميقة وتجربة الواقع العميق يجب أن نكون الشيء، لكن ماذا يعني موفيت بذلك؟ دعونا نتحرك ونكتشف.

 

You must be the dark snakes of

,Stems and ferny plumes of leaves

 

هذان الخطان مثقلان بالصور كما نرى، الآن دعونا نتوقف لحظة لنجمع بين هذين السطرين مع المثال المعروض أعلاه، بدلاً من بيان معبر، مثل المثال أعلاه يظهر السطران الثامن والتاسع، لذلك توضح لنا صور هذه الخطوط كيف تبدو الغابة، تمثل الثعابين الداكنة من السيقان وأعمدة الإجازات السرخسية الغابة بمزيد من التفصيل، يستخدم موفيت هذه المقارنة الذكية لتوضيح وجهة نظره، تسمح لنا صور هذه الخطوط برؤية الغابة، وتعطينا المعرفة بها؛ في حين أخبرنا المثال أعلاه عن الغابة، مما يعني أننا لا نستطيع الحصول على صورة مفصلة، لذلك فإنّ الملاحظة الأطول تتجاوز الإدراك الطبيعي.

 

لذا تساعد هذه المقارنة موفيت في إيصال فكرته، من خلال إظهار شكل الغابة من خلال الصور، فإنه يزرع صورة في أذهاننا، لذلك يوضح لنا كيف يكون الأمر أن نكون تلك الأشياء، هذا ما يعنيه، إنه يريد أن لا ينظر المراقبون إلى الشيء فحسب، بل أن يصبحوا الشيء في خيالهم، من خلال تخيل السيقان تتلوى لأعلى، ورؤية أعمدة السرخس، نصبح أكثر دراية بتعقيدات الغابة.

 

You must enter in

To the small silences between

,The leaves

 

الأسطر التالية تتطلب المزيد من المراقبة، دعونا نلقي نظرة، بالإضافة إلى المراقبة الدقيقة تسلط هذه الخطوط الضوء على أهمية الانتباه، لذا يجب أن نتعرف على فترات الصمت الصغيرة، هذا يقدم نظرة أعمق على الواقع، لذلك لا يتعلق الأمر فقط بالغابات ولكن بالمساحات داخل الغابة، مع الأخذ في الاعتبار خلفية موفيت، يمكننا القول بأمان إنه يشير إلى اليقظة الذهنية هنا، لذلك فهو يريد أن يكون المراقب على دراية بكل ما يتكون منه الواقع، بما في ذلك فترات الصمت الصغيرة، علاوة على ذلك فهو يريد أن يكون المراقب منتبهًا لهذه الأمور، هذا يسمح للمراقب بأخذ كل شيء، واكتساب معرفة الشيء الذي يتم ملاحظته.

 

You must take your time

And touch the very peace

.They issue from

 

تؤكد الأسطر الثلاثة الأخيرة على الحاجة إلى مراقبة أطول، السطر الثاني من المقطع الأخير يدعو إلى التركيز، علاوة على ذلك فهو يضاعف من الانتباه، فكر في الأمر كتقسيم إلى مناطق الصمت الصغيرة تمامًا بحيث تشعر بالسلام داخلها، مرة أخرى هذا يرتبط باليقظة وخلفية موفيت، يريد أن يسلط الضوء على أنّ السلام موجود داخل الأشياء، وسوف نلاحظ إذا لاحظناها لفترة كافية، علاوة على ذلك هذا السلام هو جزء من الحقيقة الأعمق، لذلك من خلال الملاحظة الطويلة يريد موفيت منا أن نصبح الشيء الذي نراه ونفتح حقيقة أعمق من حولنا.