اقرأ في هذا المقال

يستطيع الشخص بالتفكير والتخطيط الجيّد أن يجد الحل لأي مشكلة تواجهه، سنحكي في قصة اليوم عن مشكلة تواجه نقار الخشب؛ فلجأ لجاره الحكيم ثعلوب، وعندما أخبره نقار الخشب بمشكلته، استطاع بالتفكير والتخطيط الجيّد أن يجد له الحل المناسب.

 

قصة منزل نقار الخشب

 

يسكن نقار الخشب في إحدى المنازل بسعادة كبيرة، ولكنّه كان يعاني من مشكلة كبيرة، وهي قدوم فصل الشتاء والرياح والعواصف القويّة التي تعرّض منزله للانهيار، فكّر نقار الخشب في يوم من الأيّام ماذا سيفعل وكيف سيواجه تلك المشكلة؛ فخطر بذهنه أن يستشير جاره ثعلوب في ذلك.

 

ذهب نقار الخشب لمنزل ثعلوب، وعندما وصل منزله وطرق الباب كان الثعلب ثعلوب يجلس مسترخياً ويحتسي الشاي الساخن، وعندما سمع صوت طرق الباب علم أن هنالك من يريد أن يستشيره في أمر ما، وعندما فتح الباب قال له نقار الخشب: آسف على إزعاجك في هذا الطقس البارد، ولكنّني أعاني من مشكلة وأريد مساعدتك، قال له ثعلوب: وما هي مشكلتك؟ قال له نقار الخشب: سقف منزلي ينهار كل مرة في الشتاء، وأنا قمت بإصلاحه أكثر من مرّة ولكن دون جدوى.

 

قال له ثعلوب: وماذا يحدث كي ينهار سقف منزلك؟ قال له نقار الخشب: سقف منزلي يصبح هشّاً مع كثر الأمطار، وأنا أخشى وقوعه لذلك يجب علي أن أجد حلّاً، فكّر ثعلوب قليلاً وقال: نحن لن نستطيع أن نوقف الأمطار، أنا لدي الحل ولكن علينا أن ننتظر توقّف العاصفة لكي نذهب إلى أحد المتاجر.

 

انتظر نقار الخشب حتّى انتهت العاصفة وأصبح الطقس مناسباً، ذهب برفقة ثعلوب إلى متجر الغابة، وعندما وصلا إلى المتجر طلب ثعلوب شراء مجموعة من القطع من أجل بناء سقف مائل، اندهش نقار الخشب من طلب ثعلوب، وعندما سأله عن السبب قال له ثعلوب: نستطيع بناء سقف بشكل مائل من خلال مجموعة من القطع المختلفة، وبذلك لن يصل المطر إلى سقف المنزل بل سينزل إلى الأسفل.

 

فرح نقار الخشب بتلك الفكرة المذهلة، وشكر ثعلوب على حكمته وحسن تصرّفه، وبدأ هو وثعلوب ببناء السقف الجديد لمنزله، ولم يعد يعاني نقار الخشب من سقوط الأمطار على سقف منزله من بعد الآن.