كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين:

 

يتحدث الكتاب عن علوم الحديث، يذكر الكاتب مفهوم و شرح علم الحديث، كما يذكر الكاتب أول من اهتم بجمع الحديث النبوي الشريف، كما يذكر الكاتب أنَّ العلماء أجمعوا  على أنَّ أدق الكتب بعد القرآن الكريم الصحيحان البخاري والمسلم، يوضح الكاتب مفهوم الحديث الصحيح.

مؤلف كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين:

 

كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين: للكاتب عمرو عبد المنعم سليم، له عدد من المؤلفات منها تيسير الأسانيد للمبتدئين، المنهج السلفي عند الشيخ ناصر الدين وغيرها من المؤلفات.

 

موضوعات كتاب تيسير علوم الحديث للمبتدئين:

 

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي: 

 

  • الموضوع الأول: يتحدث الكاتب عن مذكرة أصول الحديث للمبتدئين، يشتمل على (مفهوم علم الحديث، مفهوم الحديث والخبر والأثر، الحديث الصحيح، مفهوم العدالة، مفهوم الضبط، أول من اهتم بعمل الحديث النبوي، أول من قام بجمع الحديث الصحيح، المستخرجات على الصحيحين، نبذة مختصرة عن دواوين السنة، الحديث الحسن، الحديث الصحيح لغيره).

 

  • الموضوع الثاني: يتحدث الكاتب عن الحديث الضعيف بسبب السقط من السند، يشتمل على (مفهوم المرسل وحكم الاحتجاج بالمرسل، المدلس، أنواع التدليس، تدليس الإسناد، تدليس البلاد، تدليس العطف، تدليس السكوت، تدليس التسوية، طبقات المدلسين، الفرق بين التدليس والإرسال الخفي).

 

  • الموضوع الثالث: يتحدث الكاتب الضعيف بسبب الطعن في عدالة الراوي، يشتمل على (الحديث الموضوع، الحديث المتروك، الكلام على جهالة، جهالة العين، جهالة الحال، حديث مبهم، الكلام على البدعة، الحديث المنكر، الحديث الشاذ، الحديث المدرج، الحديث المختلط، الحديث المقلوب، الحديث المضطرب، الحديث المسلسل).

 

  • الموضوع الرابع: يتحدث الكاتب عن مذكرة الجرح والتعديل، يشتمل على (تعريف الجرح والتعديل، الكلام على الضبط، معرفة ضبط الراوي، أقسام الضبط، الكلام على الاختلاط، أنواع الاختلاط، حكم حديث المختلط، أسئلة للمناقشة، الكلام على العدالة، قواعد في الجرح والتعديل).

 

  • الموضوع الخامس: يتحدث الكاتب عن  مذكرة علل الحديث للمبتدئين، يشتمل على (حد الحديث المعلل، طريقة اكتشاف العلة، أقسام العلل، العلة بين الفقهاء والمحدثين، مراحل دراسة السند، البحث في السند، البحث في اتصال السند، تفسير المسند وبيان أن المقصود به هو المرفوع).

 

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب البحث في اتصال السند، يشتمل على (مثال عملي في تحقيق السماع، مجرد سماع الموقوف لا يثبت سماع المرفوع، اتفاق أهل الحديث على شيء يكون حجة، البحث في عدالة الرواة، تعريف العدالة، حكم الاحتجاج بالمبتدعة والرواية عنهم، البحث في ضبط الرواة، أقسام الضبط، أنواع الاختلاط، حكم حديث مختلط، التحقق من ثبوت مستند الجرح).