مقاصد الفلاسفة:

يحتوي الكتاب على مجموعة من المصطلحات والمباحث الفلسفية، ونظريات الفلسفة، وعرض الكاتب الفلسفة بأسلوب واضح، ولغة سهلة، من غير تعليق ونقد، وكان أسلوبه مشرق، وكان يهدف الكاتب إلى تبسيط المسائل العلمية وإيضاحها.

مؤلف الكتاب:

كتاب مقاصد الفلاسفة: لأبي حامد محمد الغزالي الطوسي النيسابوري، ولد في الطابران، كان فقيهًا وفيلسوفًا، وهو من أبرز العلماء المسلمين، ولقّب بالعديد من الألقاب وهي، حجّة الإسلام، زين الدين، العالم الأوحد، شرف الأئمة، ولهُ العديد من المؤلفات منها، تهافت الفلاسفة، خواص القرآن، جواهر القرآن، الحكمة في مخلوقات الله، إحياء علوم الدين، منهاج العارفين، فضائل الأنام من رسائل حجة الإسلام، المنخول من تعليق الأصول، وغيرها من المؤلفات.

موضوعات الكتاب:

يحتوي الكتاب على ثلاثة أقسام، وهي:

  • القسم الأول في المنطق: يحتوي على دلالة الألفاظ، والمعاني الكلية واختلاف نسبها وأقسامها، وتركيب المفردات وأقسام القضايا، القول في القياسات، قياس الخلف والاستقرار والمثال والقياسات المركبة، لواحق القياس والبرهان، وبيان جميع شروط مقدمات البرهان.

  • القسم الثاني في الإلهيات: يحتوي على تقسيم العلوم، بيان موضوعات هذه العلوم الثلاثة ليخرج منه موضوع العلم الإلهي الذي نحن بصدده، والأعراض، وآحاد هذه الأعراض، واجب الوجود ولوازمه، وذكر الصفات.

  • القسم الثالث في الطبيعيات: يحتوي على الحركة، والحركة باعتبار سببها، النفس النباتي والحيواني والإنساني، وتحقيق الإدراكات الظاهرة، والحواس الباطنة، والنفس الإنساني، وما يفيض على النفوس من العقل الفعال.