دور التواصل الفعال مع العملاء في العلاقات العامة:

يرتبط دور العلاقات العامة في المؤسسات بالجمهور المستهدف؛ لأنه يُشكّل صورة للمؤسسة تنعكس على الجمهور ومن ثمّ يزداد الإقبال على المنتجات المعروضة، ومن المهم التعرف على المبادئ التي تحقق أسلوب تواصل يؤثر في الآخرين بالإيجاب ممّا يجعلهم أكثر إقبالاً وأقرب إلى الإقتناع والاستجابة لأهدافنا الدعائية. ومن المهم تواجد مهارات التواصل التي تستعملها عند تقديم أو استقبال مختلف أنواع المعلومات، مثل توصيل الأفكار والمشاعر للأطراف الأخرى، أو التعبير عمّا يحدث من حولك.


وتتغير عملية التواصل بتغير الوسيلة المستعملة لذلك، فنجد أنّ التواصل بشكل مباشر يكون في الكثير من الأحيان أكثر صعوبة من التواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، ولكلّ وسيلة مميزاتها ومهارات خاصّة بها لا بُدّ من اكتسابها لإتقان عملية التواصل الفعّال، وعند التواصل بشكل جيد مع الموظفين، يمكن بناء علاقات جيدة معهم، وبالتالي زيادة إنتاجية الموظفين وزيادة ولائهم وجعلهم العلامة التجارية لجهة عملهم وتقليل الأخطاء التي تنبع من ضعف التواصل، وعدم منح الموظفين الغاضبين من الإساءة لجهة عملهم.


وبالإضافة إلى ذلك، يجب على القائم بالعلاقات العامة أن يحرص على إشعار العملاء بدفء العلاقة والحرص على تقديم المساعدة، وكما يجب أن يكون صادقاً ومخلصاً من أجل أن يحصل على دعمهم وتأييدهم، ويُعدّ من المهم دراسة رغباتهم وتوقعاتهم لكي تمكنه من تحقيقها في أسلوب حديثه ووسائل دعايته. وعلى القائم بالعلاقات العامة أن يتذكّر أن العملاء يشترون الخدمة قبل السلعة وأن السعر في المرتبة الثانية بالنسبة لهم، وأن دوره في العلاقات العامة بعد إقامة علاقات ودية مع العملاء هو كسب الثقة ثم يمكنه أن يوصل ما يشاء إلى الآخرين.


وهناك الكثير من الوسائل الإلكترونية التي تمكنهم من التواصل بصورة متواصلة مع عملاؤهم، وإبلاغهم من خلال الرسائل الإلكترونية إليهم بصورة محددة، مثل إبلاغ العملاء بوجود أحد المنتجات أو الخدمات التي يعتادون عليها وإتاحة وتوفير كل المعلومات والأفكار التي يريدونها عن الخدمة أيضاً، وهذا بدوره يمكنهم بالتواصل طوال الوقت مع العملاء المحددين والحفاظ عليهم كعملاء دائمين لدى الشركة. ومن الضروري أن يتأكد مدير كل مشروع أن تواجد فريق قوي ومميز من القائمي بأعمال خدمة العملاء؛ للإجابة على تساؤلات أو طلبات يُقدمها العملاء بوضوح ودقة وشفافية يُعد من أفضل أدوات الاحتفاظ بهؤلاء العملاء.