‏نشأة قناة الوطنية 1:

 

‏تعتبر قناة الوطنية من القنوات التلفزيونية المتواجدة في جمهورية تونس، حيث كان أول بث رسمي لها في مايو 1966، حيث قامت في البداية ببث البرامج من خلال استعمال البث التجريبي وبشكل ‏غير منتظم، إلا أنَّه في أكتوبر 1950 قامت باستعمال البث الرسمي، حيث يوجد مقرها الرسمي في الحامة في باريس.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التأكيد على أنَّ قناة الوطنية 1 أصبحت في عام 1992 تحمل اسم قناة 7، ومن ثمَّ حصلت في  عام 1997 على اسم تونس 7، ‏حيث تتبع لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التونسية، ‏وعليه يكون من الضروري التأكيد على أنَّ  قناة الوطنية 1 تعتبر من القنوات التلفزيونية التي تحظى بمشاهدة جماهيرية واسعة، كما أنها لا تستهدف فئة دون أخرى، حيث تسعى إلى تقديم وبث البرامج الحوارية والإخبارية عبر قناتها، بالإضافة إلى قدرتها على نشر الأخبار.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة الوطنية 1:

 

‏تسعى قناة الوطنية 1 إلى تقديم مجموعة من البرامج المتنوعة، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم المسلسلات التونسية العربية والمصرية، بالإضافة إلى المسلسلات الكرتونية، ومن أهم البرامج التي تقدمها:

 

‏برنامج ملف خاص:

 

‏حيث يعتبر من البرامج الحوارية التي يتم من خلالها تقديم آخر التطورات والمستجدات في القضايا المجتمعية، بالإضافة إلى القضايا السياسية العربية المحلية والدولية.

 

‏برنامج إيطاليات:

 

‏حيث يعتبر من البرامج الوثائقية الذي يتم من خلاله تصوير كافة المعالم الثقافية، الفنية والعمرانية من كافة الحضارات الإسلامية والعربية، بالإضافة إلى الحضارات اللاتينية في المدن الإيطالية.

 

‏برنامج المطبخ:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يتم من خلال استضافة مجموعة من الشخصيات، التي بدورها تقوم بتقديم أفضل الأطباق العالمية والتونسية، بالإضافة إلى طرق إعدادها وتقديمها.

 

‏برنامج شاهية طيبة:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الذي يتخصص في تقديم فنون الطبخ، بحيث يسعى إلى تقديم مجموعة من الوصفات التي ترتبط بالمأكولات أو الحلويات المشهورة في تونس.

 

‏برنامج إصدارات تونسية:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الثقافي الذي يسعى إلى تقديم آخر الإصدارات الثقافية، بالإضافة إلى قدرته على تسليط الضوء على الكتّاب التونسيين، بالإضافة إلى تناول الجوانب الأدبية والفكرية في بعض الكتب التونسية.

 

‏نشأة قناة الوطنية 2:

 

‏تعتبر قناة ‏الوطنية 2 من القنوات التلفزيونية المتواجدة في جمهورية تونس، حيث تعتبر ذات ملكية حكومية، كما بدأ أول بث لها في نوفمبر عام 1994، ففي البداية كانت تستعمل الشبكة الأرضية، ومن ثمَّ بدأت باستعمال الأقمار الصناعية منها نايل سات والعرب سات، حيث ويوجد مقرها الرسمي في تونس، كما يتبع لمؤسسة تلفازه التونسية.

 

‏‏وعليه يكون من الضروري التأكيد على أنَّ قناة الوطنية 2 كانت قبل الثورة التونسية تحمل اسم تونس 21، إلا أنَّه بعد الثورة تم تحويله لتصبح الوطنية 2، حيث تسعى إلى تخصيص وتوزيع البث على مجموعة من المناطق الداخلية في تونس، مع أهمية قدرتها على تقديم البرامج الاجتماعية، التربوية والتوعوية.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة الوطنية 2:

 

‏برنامج الدين يسر:

 

‏حيث يعتبر من البرامج الدينية التي تسعى إلى تقديم القضايا والأحداث الدينية، مع أهمية تقديم مجموعة من النصائح حيال السلوكيات والممارسات الدينية بطريقة سهلة ويسرة.

 

‏برنامج طوق الياسمين:

 

‏حيث يعتبر من البرامج الترفيهية.

 

‏برنامج برج القلال:

 

‏حيث يقصد به البرنامج التلفزيوني الوثائقي الذي يسعى إلى توثيق الأحداث السورية بالصورة والصوت.

 

‏برنامج الأصل والفصل:

 

‏حيث يقصد به البرنامج التاريخي الذي يقوم بالتحدث عن الشخصيات الأكثر أهمية وأكثر تأثيراً في التاريخ التونسي.

 

‏برنامج الرابطة الثانية:

 

‏حيث يقصد بها البرنامج الرياضي الذي يسعى إلى عرض وتقديم كافة المباريات التابعة لرابطة المحترفة، وخاصة فيما يتعلق بكرة القدم، بحيث يتم عرضه بشكل أسبوعي على قناة الوطنية 2.

 

‏برنامج هكذا حرفيون:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحرفي الذي يسعى إلى تقديم وعرض كافة الحرف المتواجدة في جمهورية تونس.

 

‏برنامج مولد النور:

 

‏حيث يقصد به البرنامج ‏الديني الذي يسعى إلى مناقشة السيرة النبوية والذاتية للرسول صلى الله يسلم، مع أهمية مناقشة مولده الشريف.

 

‏برنامج مكتبة بابل:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الروائي الأكثر شهرة ونسبة مشاهدة عالية في قناة الوطنية 2.

 

‏المسلسلات التي تقدمها قناة الوطنية 2:

 

  • ‏مسلسل أقفاص بلا طيور.

 

  • ‏مسلسل العاصفة.

 

  • ‏مسلسل سمرا.

 

  • ‏مسلسل ضفائر.

 

‏سمات قناة الوطنية 2:

 

  • ‏تتسم قناة الوطنية 2 بقدرتها على الاهتمام بالقضايا السياسية، بالإضافة إلى مشكلات الشباب.

 

  • ‏تسعى في محاولتها بشكل كبير في نشر الحضارة التونسية، بالإضافة إلى نشر الدين ونقل الثقافات المختلفة فيها.

 

  • ‏تسعى قناة الوطنية 2 إلى بث المحتويات الإعلامية بشكل مجاني دون أن يكون هنالك تشفير أو اشتراكات.

 

  • ‏تسعى قناة الوطنية 2 إلى استعمال تقنية HD،  لتوضيح الصورة الصحفية للجمهور الإعلامي للمشاهد.