‏يجب التأكيد على أنَّ مفهوم الصحافة الشعبية من أشكال وأنواع المؤسسات الصحفية التي زادت قدرته على الاهتمام بالجماهير الإعلامية العامة التي يتم بواسطتها تسليط الضوء على الاهتمامات الشعبية الموحدة ذات القدرة على التعامل مع الموضوعات الإخبارية المجتمعية بشكل كبير.

 

‏نبذة عن مفهوم الصحافة الشعبية

 

‏ركزت المؤسسات ‏الصحفية إلى ضرورة التعامل مع الصحافة الشعبية على اعتبار أنها من المؤسسات الصحفية المجتمعية التي ساعدت على زيادة الوعي تجاه عملية انتقاء الرسائل الإعلامية الاجتماعية، وكيفية إجراء معالجات صحفية أو تغطية كبيرة للأحداث التي تهم الشعب، مع أهمية تطبيق مجموعة من التغيرات الواضحة في داخل المجتمعات أو البيئة الإعلامية النوعية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الصحافة الشعبية ساعدت على إثراء مجموعة من القضايا المجتمعية التي يتم بواسطتها توفير العديد من المنتجات الإعلامية أو المؤتمرات أو الحوارات التي يتم بواسطتها قيام القائم بالاتصال بإجرائها مع كافة الجماهير الإعلامية العامة التي يتم من خلالهم تحقيق الأدوار الفاعلة في تحقيق الجوانب الهامة بالنسبة للحياة المدنية التي يعيشها الجمهور المستهدف، وذلك على اعتبار أنَّها بمثابة مراقب على كافة القضايا المجتمعية المطروحة.

 

‏كما لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ الاختلاف الحاصل ما بين الصحافة الشعبية والصحافة التقليدية يكون في قدرة المؤسسات الصحفية الشعبية على تحديد الأهداف ‏المتعددة التي يتم بواسطتها انتقاء الأجهزة المساعدة على تحرير المحتويات من خلال الاحتياجات الشعبية المطروحة في الإعلام المجتمعي، كما يتم التطرق للمشروعات الصحفية الشعبية التي تؤكد على أهمية إدراك الجمهور الإعلامي لكافة الرسائل الإعلامية الإيجابية وتحقيق الدقة الوافية للوسائل الإعلامية الإخبارية المحلية، وما هي القيم أو الكفاءات أو التجارب أو الخبرات التي يتم طرحها في داخل المشروعات التي تقدمها الصحافة الشعبية على وجه الخصوص؟.

 

‏أهمية الصحافة الشعبية

 

‏تلعب ‏المؤسسات الصحفية الشعبية دور مهم ومؤثر في تحقيق مجموعة من الوظائف الإخبارية التي تساعد على قيام الجمهور الإعلامي في متابعة الموضوعات الإخبارية الحاصلة في المستويات الإعلامية العالمية أو الدولية أو الوطنية، وهو ما يساعد أيضاً على إثراء الوسائل الإعلامية الإلكترونية في جعلها قادر على استقطاب المحتويات الإخبارية المقدمة في الصحافة الشعبية.

 

‏كما وتلعب الصحافة الشعبية دور مؤثر في تقديم الفرص أمام الجمهور الإعلامي العام في المشاركة في عملية تحرير كافة الموضوعات والقضايا الإخبارية، وذلك من خلال الاعتماد على النماذج الصحفية المعتمدة في السياسة الإعلامية للصحافة الشعبية، وهو ما يساعد على إنشاء غرف الدردشة القادرة على تقديم المدونات لكافة المجتمعات، على أن يتم مناقشتها بطريقة تساعد على اهتمامها بالعديد من التغيرات الحاصلة في المشهد الإعلامي.

 

‏أهداف الصحافة الشعبية

 

  • ‏تهدف الصحافة الشعبية إلى تحديد مجموعة من المسائل الرئيسية التي يتم من خلالها التعامل مع كافة المصادر الإخبارية التي تلعب دور مؤثر على كيفية إعداد وطرح التقارير الإخبارية التي يتم تقديمها في الصحافة الشعبية.

 

  • ‏تهدف الصحف الشعبية إلى تشكيل مجموعة من القرارات الإعلامية التي تؤكد على كيفية انتقاء ثقافة عامة أو متخصصة في داخل المؤسسات الإعلامية، على أن يتم ‏الاعتماد على مبادئ الإعلام في إنشاء التقارير الإخبارية بحيادية أو مصداقية أو بثقة تامة.

 

  • ‏تهدف الصحافة الشعبية إلى تحديد مجموعة من الاختيارات التي تعتمد على الخلفيات الشخصية لكافة المراسلين أو المندوبين والتي يتم بواسطتهم التأثير على كافة النتائج الإعلامية في تحرير القضايا التي تكون متحيزة لبعض الأحزاب في داخل الدولة الواحدة.

 

  • ‏تهدف الصحافة الشعبية إلى ضرورتها على تحديد وتشكيل مجموعة من الأنماط التحريرية ‏التي تساهم في صياغة الرسالة الإعلامية في الصحافة الشعبية ذات التوسع الكبير في المستويات أو القطاعات المرتبطة بقضايا أو في حوارات شعبية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو تجارية وغيرها.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ كافة الأهداف التي تقدمها الصحافة الشعبية تسعى إلى تقديم مجموعة من الروابط الإخبارية ذات العلاقة في تحديد المهارات التي يجب أن يشتمل عليها الطاقم الإعلامي سواء كانوا محررين أو مراسلين أو مندوبين أو مخرجين أو منتجين وغيرهم، على أن يتم بواسطتهم نشر الموضوعات الإخبارية المتعلقة بالشؤون العامة بطريقة تؤكد على الموضوعية المتوازنة والسريعة والعمل على نشرها في كافة مواقع التواصل الاجتماعي المتواجد على شبكة العنكبوتية، وهو ما يساعد على تقديم لمعارف الصحفية وإثراء الآراء الإعلامية أو الإخبارية، وكيفية تكوين وتشكيل السياسات الإعلامية التي تراعي التكنولوجيا المتطورة.