نبذة عن المصطلحات الإعلامية التي يتم تداولها في وسائل الإعلام

 

هنالك العديد من المصطلحات الإعلامية التي يتم مشاركتها وتناولها وتداولها في كافة وسائل الإعلام ذات الأصل الأمريكي وكذلك الغربي التي تأخذ طريقها العديد من وسائل الإعلام ذات الأصل العربي وهذا من دون تمحيص أو حتى المعرفة الكاملة بحجم الضرر الذي قد يحدث من الناحية السياسية والذي من الممكن أن تنطوي عليه البعض منها.

 

أهم المصطلحات الإعلامية

 

ومن أهم تلك المصطلحات نذكرها على النحو التالي في هذا المقال:

 

  • الشرق الأوسط: حيث أنَّ هذا المصطلح تم استخدامه منذ عام ألف وتسمائة واثنين للميلاد وهذا في الكتابات التي كانت تخص المؤرخ العسكري الذي يُدعى” ماهان”، وهذا ضمن مجلة” review national”، والتي يُقصد بها الشرق الأوسط، وهي تلك المنطقة الواقعة ما بين الجزيرة العربية ودولة الهند، وبالتالي فإنَّه عملية مقصودة وهذا من أجل استبدال المنطقة العربية بهذا المصطلح.

 

  • العالم الثالث: حيث كانت بدايات استخدام هذا المصطلح في عام ألف وتسعمائة وستة وخمسين للميلاد وهذا في دولة فرنسا، حيث يُقصد به أنَّ العالم الأول يتكون أو يتشكل من الدول الأوروبية الغربية إلى جانب أمريكيا الشمالية، أمَّا بالنسبة للعالم الثاني فهو فهو متكون من دول الاتحاد السوفييتي القديم إلى جانب كافة الدول التي تخضع للنظام الاشتراكي، أمَّا عن العالم الثالث فهو عبارة عن أحد المصطلحات الفرنسية التي تُعني بقية العالم عدا الدول التي تم ذِكرها سابقاً.

 

  • حرب الأيام الستة: وهو عبارة عن أحد المصطلحات ذات الأصل الإسرائيلي والذي تم إطلاقه بعد حرب حزيران وهذا ما بين الدول العربية وإسرائيل في عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين للميلاد حيث انتصرت فيها إسرائيل على الدول العربية، وعلى حسب العقيدة التوراتية فإنَّ الله قد خلق الكون كُله خلال ستة أيام فقط ومن ثم استوى على العرش في اليوم السابع.

 

  • الحرب الوقائية: وهو عبارة عن مصطلح من المصطلحات التي تم استخدامها من قِبل قوات المارينز وهذا خلال حرب الفيتنام وهذا بعد أن احترقت العديد القُرى الفيتنامية ومن ضمنها قرية” ماي لاي”.

 

  • الحرب النظيفة: وهو مصطلح كانت بدايات استخداماته من قِبل القوات الأمريكية وهذا اثناء الحرب التي قامت بينها وبين دولة العراق في عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين للميلاد.

 

  •  الشرق الأوسط الجديد.

 

  • الربيع العربي.