اقرأ في هذا المقال

نبذة عن مصطفى أمين:

ولد الإعلامي مصطفى أمين في فبراير عام 1914 في مصر، ودرس البكالوريوس في جامعة جورج تاون في تخصص العلوم السياسية، ومن ثمَّ حصل على درجة الماجستير في نفس التخصص، وبعدها عمل في مجال التعليم، حيث قام بتدريس مادة الصحافة في الجامعة الأمريكية، حيث استمر في العمل بها لمدة أربعة سنوات.


وبدأ الإعلامي مصطفى أمين مشواره الإعلامي في عام 1928 حيث عمل في البداية في مجلة الحقوق بجانب توأمه علي أمين، وبعدها عمل في مجلة التلميذ، فهي عبارة عن مجلة موجهة للتلاميذ في المعاهد والجامعات، كما عمل أيضاً في مجلة الأقلام، والتي تم إغلاقها فيما بعد.


ومن ثمَّ انتقل مصطفى أمين للعمل في مجلة روزاليوسف، حيث تولى منصب نائب الرئيس التحرير فيها، وبعدها عمل في مجلة الساعة؛ فهي عبارة عن مجلة قام محمد التابعي بتأسيسها أما مصطفى أمين فلقد قام باختيار الاسم لها، كما تميّز في قدرته على قيامه بالسبق الصحفي لصالح المجلات التي عمل بها، بالإضافة إلى تأسيسه العديد من المجلات والصحف منها: مجلة صدى الشرق، مجلة ربيع، مجلة الأثنين.


وكان مصطفى أمين شاهداً على تأسيس جريدة أخبار اليوم؛ فهي عبارة عن صحيفة سياسية ناطقة باللغة العربية فقط، كما تم توزيع العشرات من النسخ منها في مصر، وبعدها قام بشراء مجلة آخر الساعة لتصبح ملك له، إلا أنَّها تحتاج للكثير من الإجراءات القانونية، كما ساهم في توفير العيديد من النشاطات الخيرية، كما قام بإطلاق مشروع خيري إلى جانب شقيقه علي بعنوان ليلة قدر وذلك في فبراير عام 1954.


وقام الإعلامي مصطفى أمين بتأليف العديد من الكتب منها: كتاب الـ 200 فكرة، كتاب سنة أولى سجن، كتاب مسائل شخصية، كتاب ست الحسن، كتاب لكل مقال أزمة، كتاب أسماء لا تموت، كتاب صاحبة الجلالة في الزنزانة، كتاب أفكار ممنوعة، كتاب تحيا الديموقراطية، كتاب من عشرة لعشرين، كتاب الآنسة كاف، كتاب من واحد لعشرة، بين الصحافة والسياسة، كما ساهم في تأليف مسلسل بعنوان لا.


وقام مصطفى أمين وشقيقه التوأم علي بتخصيص جوائز لكل من: الصحفيين، المصورين، سكرتارية التحرير في المجلات والصحف، كما حصلت الفنانة فاتن حمامة على جائزة مصطفى وعلي أمين، الفنانة أم كلثوم، الكاريكاتوريين، يحيى الفخراني، عبلة كامل، محمد عبد الوهاب، عمار الشريعي وغيرهم من الفنانين، وبعدها توفي عام 1997.