‏تاريخ تأسيس الإذاعة الوطنية المغربية:

 

‏تعتبر الإذاعة الوطنية المغربية من المحطات الإذاعية المتواجدة في جمهورية المغرب، كما تعتبر الإذاعة الحكومية الأولى التي ظهرت في المغرب، حيث كان أول بث لها في أبريل عام 1928، بالإضافة  إلى ذلك فإنها تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والإخبارية باللغة العربية.

 

‏وعليه لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الإذاعة الوطنية المغربية يوجد مقرها الرسمي في مدينة الرباط، ‏حيث ركزت بشكل كبير على استعمال الموجات القصيرة، بالإضافة إلى الموجات المتوسطة، وذلك على اعتبار أنها من المحطات الإذاعية ذات التصنيف العام، بحيث لا تحتكر فقط على تقديم المحتويات الإخبارية بل أيضاً على البرامج، الأفلام والمسلسلات الإذاعية سواء كان من إنتاجها المحلي أو من خلال الشركات الإنتاجية التابع لها أو من خلال الشركات الإنتاجية المتواجدة في جمهورية المغرب أو في ‏أقطار الوطن العربي.

 

‏وعليه فلقد ساهمت الإذاعة الوطنية المغربية بتوزيع البث الإخباري على العديد من البلدان العربية، بالإضافة إلى مناطق ‏أوروبا، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال استعمال العديد من وسائط البث ذات الجودة الفائقة في تقديم الصوت الإذاعي منها نظام البث SD.

كما أنّها تعتبر من المحطات الإذاعية التي تكون تحت وصاية وزارة البريد والبرق والتلفون في المغرب ومن ثم أصبحت فيما بعد تابعة لوزارة الأنباء، ومن ثمَّ أصبحت تابعة لوزارة الإعلام المغربي الداخلية.

 

‏المحتويات التي تقدمها الإذاعة الوطنية المغربية:

 

‏ركزت الإذاعة الوطنية المغربية على تقديم المواد الإعلامية، اللقاءات الصحفية ، البرامج الحوارية، البرامج الترفيهية والبرامج التي يتم توجيهها إلى فئات الشباب والنساء في ذات الوقت.

 

كما ركزت أيضاً على تقديم البرامج ذات المحتويات والمجالات المتعددة ومنها برامج سياسية، اقتصادية، ثقافية، سياحية، تاريخية ووثائقية، بالإضافة إلى قدرتها على إعداد وإنشاء العديد من السلسلات الوثائقية التي تركز على أهم الحضارات والمعالم التاريخية المتواجدة في جمهورية المغرب.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الإذاعة الوطنية المغربية ساهمت في تغطية العديد من المباريات والدوريات الرياضية، مع أهمية امتلاك حقوق البث؛ من أجل تغطيتها بحيث يكون ذلك من خلال إرسال جملة من المراسلين التي قامت باستقطابهم إلى أرض الملاعب الرياضية في المغرب وتغطية المباريات والرياضات المغربية الدولية والمحلية منذ بدايتها حتى نهايتها، مع أهمية استعمال أحدث الأجهزة والمعدات التصويرية والإذاعية؛ وذلك من أجل نقل ‏المباراة الرياضية ببث حي مباشر على المحطة الإذاعية.

 

‏كما سعت إلى تغطية المؤتمرات الصحفية والمهرجانات التي بدورها تساهم في تقديم المناسبات المغربية المتنوعة، بالإضافة إلى إنشاء العديد من الأفلام الوثائقية التي تكون مرتبطة بشخصيات أو بمعالم قديمة مغربية، حيث تحظى هذه الأفلام بنسبة مشاهدة واستماع كبيرة من قبل الجمهور المغربي.

 

‏مميزات الإذاعة الوطنية المغربية:

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية المغربية بقدرتها على إنشاء قسم متخصص في مراقبة كافة المحتويات التي تقدمها الإذاعة، مع أهمية الأشراف عليها وحظر المحتويات التي تتنافى مع العادات والتقاليد المغربية.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية المغربية بأنَّها  من المحطات الإذاعية المجانية التي تبث المواد الإعلامية على مدار الأربع وعشرين ساعة وبشكل مجاني دون أن يكون هنالك اشتراك مالي؛ من أجل تشفيرها والاستماع لها.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية المغربية بقدرتها على استقطاب طاقم إعلامي متميز في مجالات التقديم الإذاعي مع أهمية استقطاب المحللين السياسيين الأكثر مهارة وخبره في تحليل الموضوعات السياسية المرتبطة بالشؤون المغربية الداخلية أو الخارجية.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية المغربية بقدرتها على الالتزام بشكل كبير بالمعايير والمبادئ الإعلامية التي تم اعتمادها في مواثيق الشرف الصحفي الدولي منها الموضوعية، المصداقية، الشفافية والحيادية وغيرها.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية المغربية بقدرتها على الاهتمام في المحتويات التي تجذب قاعدة جماهيرية كبيرة سواء كان جمهور إعلامي مغربي أو عربي أو غربي.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية بقدرتها على مواكبة التطورات الإعلامية والتقنيات المعاصرة؛ وذلك من أجل استعمالها داخل الأقسام الإعلامية التابع إلى المحطة.

 

  • ‏تتميز الإذاعة الوطنية ‏بقدرتها على التبادل الإخباري والإعلامي والتعاون ما بين المحطات الإذاعية والقنوات الفضائية؛ وذلك من أجل زيادة منسوب الأخبار التي يتم تقديمها على المحطات الإذاعية المغربية.

 

  • ‏تميز الإذاعة الوطنية المغربية بقدرتها على إنشاء صفحة إلكترونية ومواقع متخصص بها عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم من خلالها تقديم الأهداف والخدمات الإعلامية التي تقدمها المحطات الإذاعية المتماثلة من مثل خدمة إعادة مشاهدة المحتويات التي عرضت على المحطات الإذاعية الأخرى، كما تساهم أيضاً في تقديم تبويب متخصص في تقديم الأخبار العاجلة، الفورية والحصرية على ‏موقع المحطة.