استئصال المبيض (Ovariectomy) هو عبارة عن استئصال جراحي لأحد المبيضين أو كلاهما، وعادة ما يتم إجراءه لعلاج كيس المبيض أو سرطان المبيض أو بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالمبيض مثل التواء المبيض. ويُعرف كيس المبيض بأنه عبارة عن جيب مملوء بسائل في المبيض ويوجد أنواع مختلفة من أكياس المبيض معظمها لا يسبب مشاكل ولكن البعض قد يكون سرطانياً مما يعني أن استئصال المبيض قد يكون ضروريا.

 

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية استئصال المبيض

 

1. فحص تعداد الدم الشامل (CBC)

 

يعد تعداد الدم الشامل (Complete Blood Count) المعروف أيضاً باسم (CBC) لوحة الدم الشاملة الأساسية التي تعمل على تقييم كل نوع من أنواع الخلايا في الدم، تشمل ما يلي:

 

كمية خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells)، خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells)، الصفائح الدموية (Platelas)، الهيموجلوبين (Hemoglobin) والهيماتوكريت (Hematocrie) حيث أن كل نوع من أنواع الخلايا الدم هذه تؤدي وظائف مهمة في الجسم؛ لذا فإن تحديد مستوياتها يمكن أن يوفر معلومات صحية مهمة.

 

2. اختبار تخثر الدم (Blood Clotting)

 

التخثر هو وظيفة البلازما ويعتمد ذلك على التفاعل المنظم لمجموعة من بروتينات البلازما التي يتم تنشيطها بالتتابع بعد إصابة الأوعية الدموية ومع بعض الفسفولييد من الأنسجة التالفة أو الصفائح الدموية وبعض الكالسيوم، وتشمل ما يلي:

 

  • اختبار زمن البروثرومبين (PT) ويستخدم لمراقبة المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية وكذلك لمساعدة في تشخيص اضطرابات التخثر.

 

  • اختبار زمن البروثرمبوبلاستين الجزئي (PTT) هو اختبار يتم إجراءه لتحقيق في اضطرابات النزيف ومراقبة المرضى الذين يتناولون دواء مضاد للتجلط.

 

3. اختبار وظائف الكلى (Kidney Function Test)

 

تتمثل الوظيفة الرئيسية للكلى في إخراج الفضلات القابلة للذوبان في الماء من الجسم، تحتوي الكلى على وظائف مختلفة للترشيح والإفراز حيث قد يؤدي تشويش أي من هذه الوظائف إما إلى تقليل إفراز العضلات وبالتالي تراكمها في الجسم أو فقدان بعض العناصر الغذائية الحيوية من الجسم ويمكننا إجراء اختبار دقيق لكفاءة الكلى لتقوم بوظائفها المختلفة ومنها:

 

 

  • فحص نيتروجين اليوريا (BUN).

 

  • فحص مصل الكرياتينين (Creatinine).

 

  • الكالسيوم.

 

  • الفسفور.

 

 

4. اختبار وظائف الكبد (Liver Function Test).

 

اختبار وظائف الكبد وتعرف باسم (LFT) هي اختبارات الدم التي يمكن أن توفر معلومات حول كيفية عمل الكبد، حيث يختبرون مستويات عدد من البروتينات والإنزيمات التي تتنتجها خلايا الكبد أو تطلق في الدم عند تلف خلايا الكبد وتشمل ما يلي:

 

  • اختبار ناقلة أمين الألانين (ALT).

 

  • اختبار ناقلة أمين الأسبارتات (AST).

 

  • اختبار الفوسفاتيز القلوي (ALP).

 

 

  • اختبار البيليروبين (Bilirubin).

 

5. التصوير المقطعي المحوسب (CT Scan)

 

التصوير المقطعي المحوسب هو إجراء تصوير تشخيصي يستخدم أنواع مختلفة من الأشعة ومنها، الأشعة السينية وتكنولوجيا الحاسوب لإنتاج صور داخل الجسم حيث يعرض صوراً تفصيلية لأي جزء من الجسم، بما في ذلك العظام والعضلات والدهون والأوعية الدموية.

 

تعد فحوصات التصوير المقطعي أكثر تفصيلا من الأشعة السينية القياسية، في الأشعة السينية القياسية يتم توجيه حزمة من الطاقة إلى جزء الجسم الذي تتم دراسته وتلتقط اللوحة الموجودة خلف الجزء الجسم الاختلافات في شعاع الطاقة بعد أن يمر عبر الجلد والعظام والأنسجة الأخرى، بينما يمكن الحصول على الكثير من المعلومات من الأشعة السينية العادية إلا ان الكثير من التفاصيل حول الأعضاء الداخلية غير متوفرة.

 

في التصوير المقطعي المحوسب يتحرك شعاع الأشعة السينية في دائرة حول الجسم وهذا يسمح بالعديد من وجهات النظر المختلفة لنفس الجهاز والهيكل ويوفر تفاصيل أكثر ثم يتم إرسال معلومات الأشعة السينية إلى جهاز الكمبيوتر ويفسر البيانات الناتجة ويعرضها في شكل ثنائي الأبعاد.

 

6. اختبار الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

 

تعرف الموجات فوق الصوتية على أنها  فحص يتم من خلاله تصوير غير جراحي حيث يستخدم موجات صوتية مرتفعة التردد وأصبحت صور الموجات فوق الصوتية أكثر انتشاراً بسبب جودتها الأفضل، تفضل الموجات الفوق صوتية في الغالب للمراقبة الطبية الأولية والتشخيص والمتابعة بالمقارنة مع طرائق الصور الطبية الأخرى لتكلفتها المنخفضة.

 

7. تصوير الرنين المغناطيسي (MRI Scan)

 

يمكن أن تنتج اختبارات الرنين المغناطيسي صورًا مفصلة حيث يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيساً كبيرًا وموجات راديو وجهاز كمبيوتر لإنشاء صورة مقطعية دقيقة للأعضاء والهياكل الداخلية.