سواء كنت مُدير مبيعات تقوم بتطوير خطة لمندوبي المبيعات، وتقوم بتطوير خطة المبيعات الخاصة بك، فستستفيد من وضع خطة عمل أسبوعية، حيثُ أنّهُ يحتاج مندوبو المبيعات إلى تحديد الأهداف؛ حتى يتمكنوا من التحفيز الذاتي والسعي بنشاط لتحقيق النجاح، بدلاً من انتظار ظهورها في طريقهم.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

كيفية وضع خطة أسبوعية لموظفي المبيعات:

  • حدّد أهداف مبيعاتك حيثُ انّهُ تُوفّر هذه النقطة، كيفية تطوير خطة المبيعات الخاصة بك، ابدأ بالأثير بحجم مبيعات مُعيّن أو مبلغ بالدولار في الاعتبار، حيثُ أنّهُ إذا بدأت بمبلغ (دولار)، فإنّهُ يُمكنك تحديد عدد المبيعات التي تحتاجها تقريباً لتحقيق هدفك، ويجب على مُديري المبيعات تحديد هدف الفريق وتحديد المبلغ الذي يجب على كل فرد بيعه لتحقيقه.

  • حدّد نظام البيع الأكثر فعالية في تحقيق هدفك، قد يتم بيع كل منتج بشكل مختلف، ما قد يعمل بشكل أفضل للسيارة قد لا يعمل على الإطلاق لوثيقة تأمين، لذلك قم بتضييق المجال إلى أفضل الطُرق للمنتج الذي يبيعه فريقك.

  • تحديد السوق المستهدف ووضع خطة مبيعات لهؤلاء العملاء، حدّد كيف يُلبّي منتجك احتياجاتهم على أفضل وجه وكيف يُمكنك إثبات ذلك بشكل مُقنع، حيثُ أنّهُ يُمكِن القيام بذلك من خلال التواصل من قبل مندوبي المبيعات الخاص بك، ومن خلال الإعلان في الصحف أو على الراديو.

  • حدد هدفاً يومياً لعدد العملاء المُحتملين الذين يجب أن تُشاركهم لتحقيق أهداف مبيعاتك، حيثُ أنّهُ إذا كانت لديك فكرة عن نسبة الإغلاق النموذجية لنشاطك التجاري، فاستخدمها لتحديد عدد العملاء المُحتملين الذين تريد رؤيتهم بالضبط. 


    على سبيل المثال، إذا كان متوسط ​​سعر الإغلاق لمجالك هو (واحد من كل خمسة)، فستحتاج إلى العمل مع (10) عملاء كل يوم لإغلاق (عمليتي بيع) في اليوم، أو (10) مبيعات في أسبوع عمل لمدة خمسة أيام، حيثُ أنّ المبيعات هي لعبة أرقام ويُمكنك تحقيق أهداف مبيعاتك، من خلال إيجاد العدد المطلوب من العملاء المحتملين باستمرار.

  • أنشئ نظام مكافآت لتحقيق الأهداف على طول الطريق لتحقيق هدف المبيعات الأسبوعي، حيثُ أنّهُ يجب أن يُكافئ مندوبو المبيعات أنفسهم عندما يُحققون أهدافهم الخاصة، حيثُ أنهُ يُمكِن لمُديري المبيعات تحفيز الموظفين من خلال تقديم حوافز تدفعهم إلى الأمام نحو تحقيق هدفهم الأسبوعي.

  • قم برسم تقدمك واحتفظ بسجلات دقيقة للحفاظ على الدافع، حيثُ أنّ وجود الهدف في الكتابة ومراجعته يومياً سيبقيك مركزاً أثناء تقدمك نحوه.