ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

أهمية مقاييس المبيعات وإعداد التقارير:

يجب أن تكون مقاييس مبيعات مؤسستك وإعداد التقارير دقيقة، حيثُ انّهُ ستتسبب توقعات المبيعات غير الصحيحة في أن يتخذ قادة المبيعات قرارات عمل غير سليمة، سواء تم إنشاء تقاريرك من خلال جدول بيانات أو تطبيق مخصص أو نظام إدارة علاقات العملاء (CRM).


ولذلك يجب أن يتلقى موظفو دعم المبيعات التدريب المُناسب على كيفية قياس الأداء وتشغيل التقارير بدقة، كأفضل مثمارسة، فيجب عليك تعيين الأفراد الذين يُمكِن مُساءلتهم عن مقاييسك وإعداد التقارير؛ حتى تعرف إلى أين تتجه عند ظهور المشاكل.


وكذلك من المُمكِن لقسم عمليات المبيعات أن يأخذ زمام المبادرة في إنشاء، أو مراجعة دليل السياسات والإجراءات لتوثيق كيفية ووقت تشغيل التقارير، كجزء من عملية التدريب، ويجب أن تُشير هذه الوثائق أيضاً إلى المُديرين التنفيذيين أو المُديرين الذين يجب أن يتلقوا هذه التقارير.