في الأعمال التجارية إنّ التدفق النقدي هو مقياس للإيصالات والإيرادات الواردة مقابل النفقات الخارجة، وبشكل عام كلما كان التدفق النقدي أفضل، كانت الموارد المالية للشركة أكثر صحة، وإذا كنا تبحث عن طرق لتحسين التدفق النقدي للعمل، فإنّ إجراء بعض التغييرات من المُمكِن أن يحدث فرقاً كبيراً.

 

 التغييرات التجارية التي يمكن إجراؤها لتغيير التدفق النقدي

 

شروط العرض

 

يجب علينا تقديم شروط العملاء كحافز للدفع الفوري، على سبيل المثال علينا تقديم خصماً بنسبة (2%)، إذا تم دفع الفاتورة في غضون (30) يوماً، حيثُ أنّهُ لن يؤدي ذلك إلى تدفق الأموال إلى العمل بشكل أسرع فحسب، بل يُمكِن أن يُساعد أيضاً في تقليل المدفوعات المتأخرة التي تكلفنا.

 

سياسات تحصيل أقوى

 

يجب علينا القيام بقمع العملاء الذين يتباطؤون في دفع فواتيرهم، وذلك عن طريق ارسال خطاباً مهذباً في غضون أيام قليلة من تاريخ الاستحقاق ليكون بمثابة تذكير، وإذا تجاوز الحساب استحقاقه، علينا ارسال خطاباً يُشير إلى أنّهُ سيتم تقييم الغرامة إذا لم يتم استلام الدفعة في تاريخ محدد، وعلينا أيضاً القيام بإجراء فحص ائتماني للعملاء الجدد للتخلص من دافعي الدفعات المتأخرين المعتادين.

 

إدارة المخزون

 

يجب علينا مُتابعة المخزون لتحديد ما يتم بيعه وما لا يتم بيعه، وعلينا التوقف عن العناصر التي لا تتحرك أو أصبحت قديمة، وإذا أمكن نقوم ببيعها بسعر مخفض للغاية لتوليد بعض الإيرادات على الأقل، وعلينا استكشاف إمكانية تنفيذ نظام طلب (في الوقت المناسب)، الذي يسمح لنا باستلام البضائع بشكل أسرع، ممّا يُلغي الحاجة إلى حمل مخزون فائض.

 

المقايضة

 

المقايضة هي طريقة للحصول على السلع أو الخدمات المطلوبة دون الحاجة إلى استخدام النقود، لذلك علينا البحث عن الشركات الأُخرى التي يُمكِن أن تُفيدك منتجاتها أو خدماتها وتسعى إلى إجراء ترتيبات مقايضة، على سبيل المثال إذا كان شخص مُعيّن مؤلف إعلانات مستقلاً، فإنّ عليه تقديم خدماته إلى خدمة تصميم مواقع الويب مقابل إنشاء موقع ويب وتسويقه لعمله.

 

التركيز على المبيعات

 

إنّ زيادة الإيرادات الواردة من خلال التركيز على المبيعات، حيثُ أنّهُ إذا كان يوجد توظيف لمندوبين مبيعات، فإنّ علينا التأكد من أنّ لكل منهم أهداف مبيعات واضحة ومحددة ومحاسبتهم على تحقيقها، وعلينا أيضاُ مُراقبة عن كثب فريق المبيعات لدينا عندما يتعلق الأمر بمصروفاتهم.