يجب تضمين العديد من المعلومات الأساسية في ميزانية المبيعات الخاصة بك، حيثُ أنّ أهم شيء هو تحديد كيفية زيادة المبيعات والأرباح، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال تحديد أهدافك وغاياتك الرئيسية للعام، فإنّ ميزانيات المبيعات ليست مجرد سلسلة من الأرقام، إنها تخطيط أيضاً لأدوات مثل أيّ ميزانية أُخرى، لذلك كُن واقعياً في تقييمات عملك واستخدم ميزانية المبيعات للوصول إلى المستوى التالي من النجاح.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

المعلومات الأساسية في ميزانية المبيعات:

توقعات المبيعات:

قم بتضمين توقعات دقيقة لمبيعات وحدتك ومبيعات الدولار للسنة، وقسّم توقعات المبيعات إلى أشهر أو أرباع بحيث يُمكنك بسهولة مُتابعة توقعاتك على مدار العام، وقم بتضمين كل من وحداتك المُقدّرة المُباعة وأسعار المبيعات في ميزانيتك والتي عندما تتضاعف معاً يجب أن تُساوي أرقام مبيعاتك بالدولار. وقُم بتقدير كل من المبيعات والوحدات بأكبر قدر مُمكِن من الدقة، حيث سيتم استخدام الأرقام الأخيرة لتقدير مستويات إنتاج المنتج، ووضع أرقام مبيعاتك على أساس الخبرة السابقة وتحليل السوق والبحوث الأخرى.

النفقات:

النفقات هي أيضاً جُزء مهم من ميزانية المبيعات الخاصة بك، لذلك قم بتضمين جميع النفقات المُرتبطة حتى تتمكن من توقع أرباحك الشهرية أو الفصلية للسنة، حيثُ أنّهُ ستختلف نفقاتك وفقاً لنوع عملك أو صناعتك. ومع ذلك من المُحتمل أن تُشكّل نفقات العمالة ومكالمات المبيعات الجزء الأكبر من نفقاتك، وحساب جميع زيادات الرواتب بين مندوبي المبيعات، وتحقق من أسعار البنزين وشركات الطيران لتقدير متوسط ​​تكاليف المبيعات، قم أيضاً بتضمين نفقات اتفاقيات المبيعات أو المعارض التجارية.

التحصيلات النقدية:

تُعدّ التحصيلات النقدية أيضاً عُنصراً مُهماً في ميزانية المبيعات الخاصة بك، حيثُ أنّهُ قد يدفع بعض العملاء نقداً بينما يدفع البعض الآخر على الائتمان، وقم بتقدير مبلغ النقد الذي ستجمعه في العام المُقبل بناءً على ترتيبات الدفع هذه.  ومرةً أُخرى قسّم أرقامك إلى أشهر أو أرباع لتحليل أسهل، قد تحتاج إلى التحقق من ميزانيات المبيعات السابقة للحصول على متوسط ​​نسب التحصيل النقدي، وتوقع أيضاً أن تكون نسبة صغيرة من منتجاتك أو خدماتك بدون أجر.

الأحداث غير المُتوقعة:

مواكبة الأحداث الجارية عند إنشاء ميزانية المبيعات الخاصة بك، قد تؤدي بعض الظروف غير المتوقعة إلى توقف مبيعاتك وتوقف الربح، على سبيل المثال قد يؤثر تدهور الاقتصاد على المبيعات، وقد تضع الحكومة متطلبات تغليف مُعيّنة، على سبيل المثال من المُمكِن أن تؤثر على النفقات، قد تفشل بعض نفقات التغليف الجديدة هذه في قسم المبيعات، حيثُ أنّهُ سوف يتأثر عملك، وعلاوةً على ذلك قد تحتاج أيضاً إلى الدفع مُقابل أبحاث السوق غير المتوقعة لتحليل تأثير الاستراتيجيات التنافسية العدوانية، حيثُ أنّهُ كلما أمكن ضع في الاعتبار بعض هذه المتغيرات غير المتوقعة أو الغريبة في خطة المبيعات الخاصة بك.