ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم نفقات التسويق؟

نفقات التسويق: هي دفعة يتم سدادها مقابل استثمار أو مصاريف متعلقة بالتسويق، حيثُ تُعدّ أبحاث السوق وتطوير المنتجات والعروض الترويجية والمبيعات والخدمة كلها مجالات تقوم فيها الشركات باستثمارات تسويقية، وغالباً ما تُخصّص الشركات مبالغ مُعيّنة لنفقات التسويق من خلال مبلغ ميزانية مُحدّد.

ما هي أهمية التسويق؟

التسويق ليس مجرد جزء مهم من النجاح في عالم الأعمال، بل هو الأعمال التجارية كلها، حيثُ أنّهُ كل شيء آخر في العمل يعتمد على التسويق، ويُغطّي مصطلح (التسويق) الكثير من الأنشطة المختلفة، وكلها مرتبطة ببيع منتجات وخدمات شركتك، والإعلان هو النشاط التسويقي الأكثر وضوحاً، وكذلك هو الحال بالنسبة لأبحاث المستهلكين، والتي تُطابِق منتجك بشكل أفضل مع رغبات واحتياجات المستهلك. وكذلك تصميم المنتج هو أيضاً شكل من أشكال التسويق، حيثُ يُساعِد في مُطابقة منتجات شركتك وخدماتها مع احتياجات العملاء المعروفة.

نفقات التسويق:

يُعدّ الدفع مُقابل مستند بحث صناعي أو الاستثمار في دراسة أبحاث السوق أمثلة على نفقات التسويق المتعلقة بالبحث، حيثُ أنّهُ يأتي جزء كبير من نفقات تسويق الشركة من خلال الترويج، وبشكل أكثر تحديداً الإعلان، فإنّ الأموال المدفوعة لتطوير ونشر الإعلانات التجارية التلفزيونية أو الإذاعية والإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية والإعلانات عبر الإنترنت تُشكّل نفقات تسويقية خاصة بالإعلانات.


وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الأموال التي يتم إنفاقها لتشغيل برامج ولاء العملاء، بما في ذلك توفير المكافآت، تضيف إلى نفقات التسويق، حيثُ أنّ المفتاح الحقيقي لتحسين نفقات التسويق هو قياس العائد على الاستثمار من الأنشطة التسويقية المختلفة.


وغالباً ما يكون هذا صعباً من منظور الدولار والسنت التقليدي، ومع ذلك من المُمكِن للشركات أن تُقرّر ما إذا كانت نفقات البحث تؤتي ثمارها من خلال تقديم المزيد من رؤى العملاء والمنتجات التي تؤدي إلى المزيد من المبيعات والإيرادات، في الإعلان، حيثُ تبحث الشركات في نتائج الحملات الإعلانية لمعرفة ما إذا كانت قد حققت أهداف نمو الاتصالات أو المبيعات. وعندما لا تنتج نفقات التسويق العوائد المرجوة ، يصبح قادة الشركة متخوفين من تخصيص الأموال لميزانية التسويق.