الليرة التركية: هي العملة الرسمية لدولة تركيا، حيث تنقسم الليرة التركية إلى مئة قرش، والتي يتم إصدارها من بنك تركيا المركزي.

وصف فئات الليرة المعدنية التركية:

1- فئة المئة قرش، والتي كانت منقوشة الأطراف، حيث احتوى وجه العملة على صورة الهلال وبداخله نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكّها، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مصطفى كمال أتاتورك، وتم النقش عليها بالنقش الرومي، وبلغ قطرها 26.15 ملم.


2- فئة الخمسون قرش، والتي كانت مقصّبة بشكل عريض، واحتوى وجه العملة على صورة الهلال وبداخله نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكّها، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مصطفى كمال أتاتورك، كما احتوى على جسر البسفور وصورة اسطنبول، وبلغ قطر العملة 23.85 ملم.


3- فئة الخمسة وعشرون قرش، وكانت مقصّبة الشكل، واحتوى وجه العملة على الهلال وبداخلة نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكها، وأما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مصطفى كمال أتاتورك، تم الكتابة عليها بالخط الكوفي، وقد بلغ قطر العملة 20.5 ملم.


4- فئة العشر قروش، والتي كانت مسطحة الشكل، حيث احتوى وجه العملة على الهلال بداخله نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكها، واحتوى ظهر العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك، وتم النقش عليها بالنقش الرومي، وبلغ قطر العملة 18.5 ملم.


5- فئة الخمس قروش، حيث كانت مسطّحة الشكل، واحتوى وجه العملة على الهلال وبداخله نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكها، واحتوى ظهر العملة على صورة مصطفى كمال أتاتورك، كما احتوى ظهر العملة على صورة شجرة الحياة، وقد بلغ قطر العملة 17.5 ملم.


6- فئة القرش، وكانت مسطحة الشكل، حيث احتوى وجه العملة على الهلال وبداخلة نجمة، مع قيمة العملة وتاريخ سكها، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة مصطفى كمال أتاتورك، واحتوى أيضاً على صورة شتلة، وقد بلغ قطر العملة 16.5 ملم.