يعتمد مندوبو المبيعات على المبيعات للحصول على الدخل، ومن المُمكِن أن يؤثر انخفاض المبيعات بشكل كبير على أنماط حياتهم، وعادةً ما يبدأ الأفراد الذين يعملون في المبيعات العام الجديد بسجل نظيف، ويعتبرون عام المبيعات الجديد فرصة للتحسين والتطوير، وذلك بغض النظر عن ما إذا كان عام المبيعات السابق جيّد أو سيء، حيثُ أنّ العام الجديد يُثير القرارات والأهداف الجديدة.

ما هو مفهوم المبيعات؟

المبيعات: تُعرّف المبيعات على أنّها هي السلع أو الخدمات التي يتم تبادلها، مقابل توفير المال على الفور أو من خلال سند مالي، ومن المعروف أيضاً نقل ملكية شيء مُعيّن من المالك الأول إلى المالك الثاني، اعتماداً على وجود اتفاقية بينهما، تتضمن توفير قيمة مالية، وفي المقابل يجب أن يكمل المحاور البيع المتفق عليه.

كيفية كتابة أهداف المبيعات للعام الجديد:

  • حدّد أهداف مبيعاتك، على سبيل المثال يُمكنك تحديد هدف لزيادة مبيعاتك السنوية بمبلغ (20000) دولار أمريكي أو زيادة عدد المستهلكين أو العملاء بنهاية عام المبيعات، لذلك اكتب أهدافك أو سَجِّل هذه المعلومات في جدول بيانات.

  • قسّم أهدافك الكبيرة إلى أهداف صغيرة، حيثُ أنّهُ إذا كان هدفك الأساسي هو (20000) دولاراً إضافياً في المبيعات، فخطّط لتحقيق هذا الهدف على مدار (12) شهراً، على سبيل المثال يُمكنك زيادة المبيعات الشهرية بما لا يقل عن (1600) دولار أمريكي للوصول إلى هدفك الرئيسي، وقُم على إنشاء جدول زمني للوصول إلى المعالم، واكتب كل شهر وحدّد ما تأمل في تحقيقه قبل نهاية الشهر، وخطّط لتحقيق نصف أهداف مبيعاتك بحلول منتصف العام، أو حدّد أهدافاً رُبع سنوية.

  • اكتب الخطوات اللازمة لتحقيق أهدافك، وقُم بإنشاء قائمة بأساليب المبيعات الحالية ثم تبادل الأفكار حول طرق جديدة لتحسين مبيعاتك، واقضِ بضع ساعات كل يوم أو أسبوعاً في الأنشطة التجارية للأخبار الباردة، أو قُم بتمرير بطاقات العمل أو الكُتيّبات، أو تابع الاهتمامات السابقة أو اعمل بضع ساعات إضافية كل أسبوع.

  • احتفظ بسجل لتقدمك، وارجع إلى الجدول الزمني الخاص بك في نهاية كل شهر وضع علامة بجوار كل عنصر أو إنجاز مُكتمل، وقُم بإجراء تعديلات على أهداف الشهر المُقبل حسب الحاجة، على سبيل المثال إذا كانت مبيعاتك الشهرية أقل بـ (200) دولار من هدفك، قُم بزيادة هدف الشهر التالي بمقدار (200) دولار لتعويض النقص.