تبدأ تجارب العملاء مع علامتك التجارية في اللحظة التي يتعرفون فيها على عملك، سواء من خلال إحالة من صديق أو إعلان، بصفتك مالكاً تجارياً، من الضروري اتخاذ كل إجراء ممكن للتأكد من أن تجارب عملائك مع شركتك مواتية، هناك مجموعة متنوعة من التقنيات التي يمكنك تنفيذها على أساس تدريجي للحصول على أفضل النتائج.

ما هي أفضل الأساليب لتحسين تجربة العميل؟

يوجد عدّة أساليب من أجل تحسين تجربة العميل، وهي كما يلي:

حدّد عملاءك بوضوح

قبل أن تتمكن من تحسين تجارب عملائك، عليك فحص من هم عملاؤك الأساسيون، ضع في اعتبارك خصائص مثل العمر والموقع الجغرافي والدخل والحالة الاجتماعية والهوايات والاهتمامات، ستساعدك هذه التفاصيل في تحديد طرق لتحسين كيفية تفاعلك مع عملائك.

اطرح أسئلة على عملائك

يمكنك مسح عملائك من خلال البريد الإلكتروني أو البريد المباشر أو على موقع الويب الخاص بك، اسأل العملاء عن كيفية اكتشافهم لمنتجك أو خدمتك وعدد مرات شرائه ومكان شرائه، واطلب من العملاء تقييم خدمة العملاء، وتخطيط المتجر أو تصميم موقع الويب والتسعير وعروض المنتجات.

تدريب موظفيك

يمكن أن تساعدك برامج ومبادرات تدريب العملاء على تعزيز مهارات موظفيك وتثقيفهم حول منتجات شركتك وخدماتها والسوق المستهدفة، يحسن التدريب مدى تفاعلهم مع العملاء، ويمكن للحوافز مثل المكافآت تحفيز الموظفين على تقديم خدمة عملاء من الدرجة الأولى.

القيام بشكر العملاء

أظهر لعملائك أنّك تقدر عملهم من خلال قول (شكرًا لك)  ويمكنك استضافة أحداث تقدير العملاء وتقديم خصومات وإرسال بطاقات التهنئة لإظهار تقديرك.

ركز على الحواس

إنّ ما يراه العملاء ويسمعونه ويشعرون به ويعرفون به، يؤثر بشكل كبير على نوع الخبرة التي يتمتعون بها مع الشركة، سواء أكنت تدير عملية عبر الإنترنت، كلما زاد اهتمامك بالحواس الخمس، كلما كان العملاء أكثر تقبلاً لعملك، ممّا يُحسّن من تجاربهم.

تخصيص تجارب العملاء

يحب على العملاء أن يشعروا بأنّ الشركات التي يعملون معها يفهمون احتياجاتهم، لذلك من المهم تخصيص تجارب العملاء، حيثما ينطبق ذلك على سبيل المثال يمكنك، إرسال حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء استناداً إلى العناصر التي يشترونها من شركتك، وإرسال رسائل التهنئة بعيد الميلاد والذكرى السنوية والعروض الترويجية، وتذكّر تفضيلاتهم، حتى تتمكن من تقديم اقتراحات الشراء عند زيارة موقع الويب أو المتجر.

تشجيع العملاء على المشاركة

عملاؤك سفراء لعلامتك التجارية، لذلك شجعهم على مشاركة تجاربهم حول عملك مع أصدقائهم وعائلاتهم، حيثُ أنّ العملاء يستمتعون بكونهم أول من يعرف عن شركة أو منتج أو خدمات، ويقدمون لهم الناس في حياتهم.

الرد على مخاوف العملاء

عندما يُزوّد العملاء شركتك بملاحظات، نفّذ الأفكار التي يمكنها تحسين تجاربهم، كلما أخذت احتياجات عملائك في الاعتبار، كانت تجربة أفضل بالنسبة لك.

تحديث التكنولوجيا الخاصة بك

مع التقدم التكنولوجي المستمر، لدى الشركات مجموعة متنوعة من الطرق لتحويل طريقة تفاعل عملائها مع أعمالهم على الفور.،على سبيل المثال يمكنك استخدام الوسائط الاجتماعية للتواصل في الوقت الفعلي مع عملائك أو اعتماد نظام إدارة علاقات العملاء لإدارة تفضيلات العملاء.

كن مبتكراً

يبحث العملاء عن المنتجات والخدمات التي تجعل حياتهم أسهل.،حسِّن تجربة عميلك من خلال التوصل باستمرار إلى طرق لتحسين المنتجات والخدمات الحالية، والعثور على استخدامات جديدة لها وكذلك تطوير خدمات جديدة، استخدم ملاحظات العملاء للتوصل إلى أفكار.