مفهوم الخطة الإنتاجية:

 

تُعتبر الخطة الإنتاجية بأنها عملية تمهيدية مبدئية للبدء بالتنفيذ الفعلي لعمل المؤسسة وكذلك لتحقيق الأهداف، ففي مرحلة وضع الخطة يتم رسم جميع الخطوات والأهداف المستقبلية التي تخص الخط الإنتاجي للمؤسسة وتخص جميع المراحل الإنتاجية، وكذلك في مرحلة كتابة الخطة الإنتاجية يتم توضيح طبيعة العملية الإنتاجية التي سوف تقوم المؤسسة بتنفيذها وكذلك الخط الإنتاجي الذي سوف تتبعه أو الخط الإنتاجي الجديد الذي تنوي المؤسسة القيام به في جال وجد.

 

وتعتمد الخطة الإنتاجية على عملية توضيح المهام ورسم الخطوات والإجراءات والوسائل التي سوف يتم اتباعها خلال العملية الإنتاجية، وعادةً ما يتم كتابة الإجراءات والخطوات الخاصة بعملية تصنيع المنتجات في المؤسسات الصناعية أو في المؤسسات الإنتاجية بشكل عام.

 

وبشكل عام تعتمد عملية التخطيط على الموارد والقدرات الإنتاجية المتوفرة في المؤسسة بشكل عام، فبدون القيام بعملية دراسة الموارد الاقتصادية المتوفرة في المؤسسة (المالية والبشرية) لا يمكن أن تكون الخطة ناجحة ولا يمكن كتابة خطة مناسبة لعمل وأهداف المؤسسة. ونهايةً تُعتبر الخطة الإنتاجية بأنها الدراسة القياسية والتحليلية التي يتم القيام بها قبل البدء بعملية تنفيذ الإنتاج والأوامر الإنتاجية، من خلال استخدام أفضل الأساليب والطرق والوسائل بالإضافة إلى حصر التكاليف إلى أدناها وكذلك بأقل وقت وجهد ممكن.

 

مراحل الخطة الإنتاجية:

 

تحتوي الخطة الإنتاجية على مجموعة من المراحل والتي من خلالها تستطيع المؤسسة تنفيذ أعمالها وكذلك تحقيق الأهداف المرجوة. ومن أهم هذه المراحل ما يلي:

 

1- تحديد مزيج المنتج المطلوب ومقدرة المصنع على التحمل لإرضاء حاجات الزبائن:

 

في هذه المرحلة يتم درسة جميع ما تحتاج إليه المؤسسة من مواد أولية ومواد خام خاصة بعملية إنتاج المنتج، وتحديدها وتحديد كمياتها اللازمة، وكذلك تعمل المؤسة والأفراد الذين يقومون بكتابة الخطة على دراسة وتحديد كميات الإنتاج التي تستطيع المؤسسة أو الوحدات الإنتاجية القيام بإنتاجها، ومدى توافقها مع رغبات الزبائن، أو مدى الإقبال عليها في السوق.

 

2- مُطابقة مستوى الإنتاج المطلوب مع الموارد المُتاحة:

 

في هذه المرحلة من مراحل التخطيط الإنتاجي، ومن خلال عملية كتابة ودراسة تحليل الخطة، يتم القيام بعملية مقارنة ومطابقة بين الأهداف الموضوعة وبين ما تملكه المؤسسة من موارد متاحة بشكل فعلي، ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال كان هنالك بعض الخلل في الأرقام الموجودة.

 

3- جدولة واختيار العمل الفعليّ الذي سيتمّ البدأ فيه في منشأة التصنيع:

 

في هذه المرحلة يتم اختيار البديل الأنسب وتوضيح خط سير العمل الإنتاجي الذي سوف تتبعه المؤسسة.

 

4- إعداد وتسليم أوامر الإنتاج إلى منشآت الإنتاج:

 

في هذه المرحلة من مراحل الخطة الإنتاجية، يتم التنفيذ الفعلي للخطة الموضوعة وكذلك يتم العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة من قِبل الإدارة في المؤسسة، والبدء بشكل فعلي بالعملية الإنتاجية.