التغذيةالتغذية الصحية

أضرار كثرة شرب القهوة في العيد

اقرأ في هذا المقال
  • أضرار الإفراط فى تناول القهوة في العيد
  • ما هي الكمية المسموح بتناولها في العيد؟

يقوم المسلمون في الصباح الباكر في أول يوم من العيد بغلي أباريق القهوة السادة فتمتلأ أرجاء المكان بالرائحة الزكية الفوائحة، في جميع أرجاء الحي يعتمدون على القهوة كرمز للترحيب واستقبال الضيوف والكثير يعتمدون عليها لبدء يومهم في العيد الى جانب الحلويات ليشعرون باليقظة والانتعاش بمجرد تناول القهوة الصباحية.


العيد لا يكتمل إلا بالقهوة السادة والحلوة ولكن يشكو بعض الأشخاص من الشعور ببعض الأعراض والمشاكل الهضمية التي تسبب لهم عدم الشعور بالراحة في نهار العيد كالحرقة، المغص والتلبك المعوي؛ نتيجة الإكثار من تناول القهوة والإفراط في تناولها. لذا يجب الاعتدال في تناول القهوة وشرب كمية معقولة منها.

أضرار الإفراط فى تناول القهوة  في العيد

1-حاول تجنب تناول الإكثار من تناول القهوة العربية والحلوة في العيد؛ لأنّ الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى الجفاف و تحفيز فقدان الماء بشكل أسرع ويزيد من الشعور بالعطش.


2- شرب القهوة على معدة فارغة و مباشرة يمكن أن يزيد بشكل كبير من حمض المعدة و تعمل كمدر للبول إذا استهلكناها طوال اليوم في العيد مما يسبب الجفاف بسهولة.


3-يعاني الأشخاص هذه الفترة مع عدم التأقلم على الروتين الجديد وتعديل طريقة النوم بعد ساعات من السهر الطويلة في رمضان والقهوة سوف تزيد هذه المشكلة؛ لأنّها ستعطل نومك وتسبب لك الشعور بالأرق، وذلك لأن الساعة البيولوجية سوف تتعطل. الخيار الأكثر أمانًا هو استهلاكها في النهار وبكمية معتدلة.


4-الإكثار من شرب القهوة في العيد قد يسبب لك العصبية، تقلبات وتغير في المزاج في نهار عيد الفطر المبارك.


5-إن تناول القهوة بكثرة في العيد مع أنواع الحلويات المتنوعة سوف تسبب الشعور بالحموضة، عسر الهضم والتلبك المعوي غي المرغوب فيه في العيد.

ما هي الكمية المسموح بتناولها في العيد؟

يمكنك تناول من ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة العربية السادة على فترات متباعدة في اليوم ويفضل شربها في النهار والتقليل من شربها في الليل. الوقت المناسب لشرب القهوة في عيد الفطر المبارك أمرًا ضروريًا لأن شربها في الوقت الخاطئ سيؤثر على جسمك لأنّ القهوة تحفز إفراز المعدة وحمض المعدة، في بعض الحالات سيؤدي أيضًا إلى الجفاف على شاربي القهوة ألا يتناولوا مشروبهم المفضل قبل حوالي ساعة إلى ساعتين من النوم.

المصدر
smoking and caffeine, side effects and tipsHELP! I’m addicted to coffeeGuide to healthy fasting: Drinks to avoid

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى