التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

تخزين حبوب القهوة المطحونة

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ اكتشاف القهوة
  • الموقع المثالي لتخزين القهوة
  • أنواع حافظات القهوة
  • جودة القهوة مع مرور الوقت
  • البن المطحون مقابل الحبة الكاملة أيها الأفضل
  • التحميص والطحن
  • نصائح الشراء


تاريخ اكتشاف القهوة

يرجع تراث القهوة من قرون إلى غابات القهوة القديمة على الهضبة الإثيوبية. هناك، تقول الأسطورة أنَّ راعي الماعز كالدي اكتشف لأول مرَّة إمكانات هذه الحبوب المحبوبة.


تقول القصة أنَّ كالدي اكتشف القهوة بعد أن لاحظ أنّه بعد تناول الماعز الثمر من شجرة معينة، أصبح الماعز نشيطًا لدرجة أنّهم لم يرغبوا في النوم ليلًا.

أبلغ كالدي النتائج التي توصل إليها لرئيس الدير المحلي، الذي قام بعمل شراب من تلك الثمار ووجد أنَّه جعله يقظًا خلال ساعات طويلة من المساء. شارك رئيس الدير اكتشافه مع الرهبان الآخرين في الدير، وبدأت معرفة هذه الثمار التي تسبب النشاط وتناولها انتشر بين الناس .


عندما انتقلت القصة شرقاً ووصلت القهوة إلى شبه الجزيرة العربية، بدأت رحلة ستعبر فيها هذه الحبوب الكرة الأرضية.

الموقع المثالي لتخزين القهوة

من الأفضل تخزين القهوة في وعاء جاف محكم الغلق. عند تخزين المزيج المفضل لديك في المنزل، تجنب الهواء والرطوبة والحرارة والضوء. فيما يلي الحقائق السريعة حول كيفية تخزين حبوب البن والقهوة المطحونة بشكل صحيح للحصول على أقصى نضارة ونكهة.

في حين أنَّ الراحة هي المفتاح (من يريد الذهاب للبحث عن القهوة في الساعة 6 صباحًا؟) ، فأنت تريد تخزين القهوة حتى تبقى طازجة ولذيذة. مع أخذ ذلك في الاعتبار:

  • اختر مكانًا باردًا ومظلمًا وجافًا، مثل الخزانة.

  • لا تخزن القهوة في الثلاجة أو الفريزر. يمكن للرطوبة أن تتسبب في تسرب الرطوبة إلى العبوة.

  • تجنب البقع الدافئة، مثل جوار الفرن أو في الخزانات التي تسخن من التعرُّض لأشعة الشمس أو معدات الطهي.

  • لا بأس من إبقاء قهوتك على طاولة إذا كانت في وعاء معتم ومحكم الإغلاق بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر وبعيدًا عن أي مصدر حرارة.

أنواع حافظات القهوة

بمجرد أن تفتح عبوة محكمة الغلق، تبدأ القهوة تفقد جودتها بسرعة. لهذا السَّبب، من الجيد نقل القهوة إلى حاوية أخرى مناسبة في أقرب وقت ممكن.


للحصول على أفضل النتائج، استخدم حاوية زجاجية غير شفافة أو سيراميك أو معدنية غير تفاعلية مع حشوة مانعة لتسرب الهواء. يجب حفظ العبوات الزجاجية أو البلاستيكية الشفافة في مكان مظلم.

جودة القهوة مع مرور الوقت

تبدأ القهوة في فقدان نضارتها فور تحميصها؛ قمّة النكهة تكون في الأيام القليلة التالية. مذاق القهوة المطحونة أفضل استهلاك خلال أسبوع إلى أسبوعين من التحميص، أمّا الحبوب الكاملة تكون في غضون شهر واحد. إليك بعض النصائح للحفاظ على القهوة في أفضل حالاتها:


اشترِ القهوة المحمّصة للتو بكميات تدوم من أسبوع إلى أسبوعين، ثمَّ قم بتخزينها بشكل صحيح. قم بتخزين كميات أكبر من القهوة محكمة الإغلاق في حاوية محكمة الإغلاق في منطقة باردة ومظلمة، مع الاحتفاظ بكمية أصغر في حاوية أخرى للاستخدام اليومي. افتح الحاوية الأكبر فقط عندما تحتاج إلى إعادة ملء الحاوية الأصغر. هذا يقلل من تعرض الهواء لمعظم القهوة.

البن المطحون مقابل الحبَّة الكاملة أيُّهما أفضل؟

القهوة المطحونة، عالية بالمساحة السطحية، تصبح قديمة بشكل أسرع من الحبوب الكاملة. إذا كان لديك الوقت والطاقة والمعدات، اطحن حبوب القهوة الخاصة بك كل صباح. إذا لم تكن مستعدًا لتحمل هذا المستوى من الالتزام، فلا يزال بإمكانك تناول القهوة الطازجة اللذيذة إذا كنت تستخدم حبوبًا كاملة في غضون شهر من التحميص والحبوب المطحونة في غضون أسبوعين من التحميص.

التحميص والطحن

إذا كنت خبيرًا في القهوة، فقد ترغب في محاولة شراء حبوب البن الخضراء وتحميصها وطحنها. غالبًا ما تتوفر حبوب البن الخضراء من بائعي التجزئة الراقية. تخزين الحبوب الخضراء أفضل ويدوم لفترة أطول من حبوب البن المحمَّص؛ وعند تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تبقى طازجة لأكثر من عام. مع القليل من العمل، يمكنك تحميص حبوب البن الخضراء في المنزل ثمَّ طحنها حسب الحاجة للحصول على القهوة الطازجة الممكنة. في الأيام القليلة الأولى بعد تحميص قهوتك ستقوم الحبوب بتفريغ الكثير من ثاني أكسيد الكربون. قم بتخزينها في كيس مغلق بإحكام أو وضعها في حاوية محكمة الغلق وافتح الحاوية مرَّة واحدة يوميًا في الأيام الأولى بعد التحميص لتحرير ثاني أكسيد الكربون المتراكم.

نصائح الشراء

بالنسبة للقهوة الطازجة، اختر العلامات التجارية التي تستخدم عبوات محكمة الغلق بدلاً من عبوات محكمة الغلق بعد تفريغ الهواء يجب أن يوضع عمر القهوة محكمة الإغلاق مفرغة الهواء قبل تغليفها لأنَّ القهوة تطلق غازًا يمكن أن يتسبب في تمدد الكيس أو حتى انفجاره. على النقيض من ذلك، تسمح القهوة المُغلقة بالصّمامات للغاز بالهروب من عبوات القهوة، لكنّها لا تسمح للهواء بالدخول، لذا يمكن تعبئتها على الفور بعد التحميص.

المصدر
How to Store Whole Bean and Ground CoffeeThe History of CoffeeWhere Should You Store Coffee?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى