التغذيةتغذية الرياضيين

أطعمة يجب تجنبها للاعبي كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • بعض الأنواع من الأطعمة يجب تجنبها للاعبين كرة الطائرة

إن تناول الأطعمة الصحية للاعبي كرة الطائرة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في مدى الأداء في الملعب. وسواء كان الشخص يتطلع إلى ضرب الكرة بقوة أكبر قليلاً أو فقدان بعض الوزن، فإن المعلومات الغذائية التالية ستساعد على اكتساب القوة وتناغم العضلات.

 

بعض الأنواع من الأطعمة يجب تجنبها للاعبين كرة الطائرة:

 

حبوب الإفطار الغير صحية:

 

أصبحت منتجات الحبوب هي وجبة الإفطار القياسية لمعظم الناس. والمشكلة هي أنه يوجد انواع من الحبوب ليست صحية. والتغيير الرئيسي في الحبوب اليوم هو كمية السكر فيها. وتحتوي معظم الحبوب الموجودة في السوق على نسبة عالية من السكر وتحتوي أيضًا على زيت مهدرج. وتحتوي العديد من الحبوب على الكثير من السكر، وعادة ما تحتوي على ما بين 9-26 جرامًا من السكر لكل وجبة.

 

وفي الأساس، لا تحتوي معظم الحبوب على ما يكفي من الألياف الصحية أو الدهون الصحية أو البروتين، وتحتوي على الكثير من السكر والدهون الضارة والكربوهيدرات المكررة. وإذا كان الاعب قلقًا بشأن زيادة الوزن، فإن تناول الكثير من السكر يمكن أن يساعد في إضافة الدهون إلى البطن أو الفخذ. كما أن يمكن للسكر أن يكون مضر جدًا للكبد والجلد والمفاصل ويسبب الالتهابات والعديد من المضاعفات الأخرى في الجسم.

 

ويجب الابتعاد عن الزيوت المهدرجة والزيوت المهدرجة جزئيًا هي دهون متحولة. وتترسب هذه الدهون على شكل دهون وسموم في الأجسام والشرايين. وتستخدم الدهون المتحولة كمادة حافظة لزيادة العمر الافتراضي للمنتجات.

 

ألواح الطاقة:

 

يجب الانتباه من ألواح الطاقة التي تحتوي على القليل من البروتين وشراب الذرة عالي الفركتوز والزيوت المهدرجة. وتحتوي بعض الألواح على الكربوهيدرات المصنعة، وهي غنية بالدهون غير الصحية أو عالية السكر. ولا يجب تناول الألواح فقط لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل. فهي بذلك تكون في كثير من الأحيان خيار سيء وتكون جودة المكونات في بعضها هي الأسوأ.

 

المقرمشات وكعك الأرز:

 

يتم ترتيب كعكات الأرز بشكل مشابه في الرسم البياني لمؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة مثل الوافل والدونات وبسكويت الويفر ورقائق الذرة. وإن وجود مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع يعني أن كعكات الأرز يتم هضمها وامتصاصها بسرعة كبيرة في مجرى الدم، وذلك بدلاً من إطلاق الطاقة مع مرور الوقت مثل الحبوب الكاملة. ثم يزيل الجسم بسرعة السكر الزائد السام من مجرى الدم؛ ممّا يؤدي إلى تحطيم الطاقة وتجعل الرياضي يشعر بالتعب.

 

مشروبات بديلة للوجبات:

 

يجب التأكد من تجنب المنتجات البديلة للوجبات، والتي يمكن أن تحتوي على 190 سعرة حرارية و 10 جرامات من البروتين و 18 جرامًا من السكر. ويتم امتصاص السكر بسرعة كبيرة في مجرى الدم وهذا ما يساهم في تسريع الشيخوخة وزيادة الوزن والسيلوليت ونقص السكر في الدم ومرض السكري في النهاية.

 

وتمت دراسة الفركتوز وخاصة شراب الذرة عالي الفركتوز ووجد أنه يتحول إلى دهون أكثر من أي سكر آخر. وعند اتخاذ قرار بشأن أطعمة الكرة الطائرة، يجب التأكد من ملاحظة ما إذا كان السكر يأتي أولاً قبل البروتين في قوائم المكونات.

 

المصدر
Nutrition Tips for Volleyball PlayersAvoid These Five Types of Food Nutrition advice for volleyball playersVolleyball Nutrition: What to eat and when to eat it to be your best at game timeVOLLEYBALL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى