التغذيةالتغذية الصحية

أعشاب لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

تعمل بعض الأعشاب على المساعدة في تحسين الذاكرة والتركيز والتعلم مع التخفيف والحماية من التدهور المعرفي. كما تساعد أيضًا في دعم الحالة المزاجية والنوم والصحة العقلية.

 

أعشاب لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

 

إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis)

 

إكليل الجبل هو أحد أعشاب الطهي، ولكنه أيضًا غذاء علاجي جيد ومغذي للجهاز العصبي والدماغ كما أن إكليل الجبل غني بالتربينات والأحماض الفينولية والفلافون، وهو ذو رائحة عطرية قوية ولكنه مرير ودافىء قليلاً ومضاد قوي للأكسدة ممّا يجعله عشبًا جيدًا يجب دمجه في الأشهر الأكثر برودة. كما تدعم روزماري الإدراك والذاكرة واليقظة. وهناك العديد من الطرق لدمج إكليل الجبل في الروتين اليومي. يمكن استخدام إكليل الجبل طازجًا ومجففًا، أو مملوءًا بزيت الزيتون أو الخل، أو مع الملح لتوابل الأعشاب. ويمكن العثور على إكليل الجبل كصبغة وكبسولة.

 

المليسة (ميليسا أوفيسيناليس)

 

المليسة مغذية بشكل لا يصدق للجهاز العصبي. وإنه مهدئ ويدعم الحالة المزاجية مع زيادة اليقظة أيضًا، يساعد على زيادة السرعة المعرفية، ويساعد على إعادة التمركز والضبط. وإنه يرفع الحالة المزاجية تمامًا ويساعد على حماية الدماغ المتقدم في السن.

 

باكوبا (باكوبا مونييري)

 

يُعرف باكوبا أيضًا باسم Brahmi وزوفا الماء وهو عبارة عن عشب راسايانا أو عشب مجدد للحيوية وهو مرير للغاية. وباكوبا مضاد للأكسدة، مضاد للالتهابات، منشط للدماغ، وقائي للأعصاب، كما أن باكوبا عشب رائع يستخدم يوميًا لدعم الوضوح الذهني والاحتفاظ به وحل المشكلات ومعدل التعلم.

 

هو عشب جيد لأولئك الذين قد يواجهون صعوبة في الجلوس والتركيز على المهمة التي يقومون بها لتعزيز الانتباه، أو لأولئك الذين يتم تحفيزهم عقليًا بشكل مفرط لمكافحة التعب الذهني. كما يدعم باكوبا النسيان على المدى القصير، ويعزز الذاكرة على المدى الطويل، ومن المهم اختيار باكوبا النظيف وذات النوعية الجيدة عند تناول المكملات. ومن الأفضل الاستمتاع بباكوبا على شكل كبسولة أو صبغة أو عشب جاف.

 

الجنكة (الجنكة بيلوبا)

 

الجنكة مضاد قوي للأكسدة، غني بالفلافونيدات والبروانثوسيانيدين وهو منشط للأوعية الدموية وهو واقي للأعصاب. ومن الناحية الحيوية يكون مرًا قليلاً وأوراق الجنكة لها تناظر ثنائي الفصوص مميز يذكر بالدماغ وكمضاد للأكسدة، فهو يساعد على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي وفي عملية الشيخوخة.

 

ويدعم الجنكة صحة الأوعية الدموية الدماغية ويساعد على تحسين الذاكرة والتركيز. كما تتوفر العديد من المستخلصات القياسية عالية الجودة من الجنكة، وكذلك المستخلصات السائلة والأعشاب المجففة المجففة. وتظهر أفضل النتائج عند تناول الجنكة باستمرار لعدة أشهر.

 

غوتو كولا (كينتيللا اسياتيكا)

 

تتمتع غوتو كولا بتاريخ طويل من الاستخدام، وتعتبر منشطًا مجددًا للحيوية والذاكرة. ويدعم غوتو كولا أيضًا صحة الأوعية الدموية ويمكن استخدامه داخليًا أو موضعيًا لشفاء أو تجديد الشعر والجلد والأظافر.

المصدر
قواعد الطعام / مايكل بولان 2009التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005 التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى