التغذيةفوائد غذائية

الفول السوداني للحامل

اقرأ في هذا المقال

  • العناصر الغذائية في الفول السوداني
  • الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني في الحمل 

يمكنك تناول الفول السوداني أو زبدته إذا لم تكن تعاني من حساسية تجاههم. فهو مغذي وغني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، والبروتين، والسعرات الحرارية، وحمض الفوليك، ويمكن أن يجعل نظامك الغذائي للحمل صحيًا. من الآمن تناوله لكن باعتدال.



العناصر الغذائية في الفول السوداني


يحتوي الفول السوداني عناصر مهمة للأم الحامل وجنينها ومن هذة العناصر:

1. الحديد: جميع المكسرات بما في ذلك الفول السوداني غنية بالحديد. سيساعدك الفول السوداني الكامل أو زبدة الفول السوداني على منع فقر الدم.

2. الدهون الأحادية غير المشبعة: الفول السوداني غني بالدهون الأحادية غير المشبعة وخاصة حمض الأوليك وهو مفيد للقلب. يمكنك تناول حفنة من الفول السوداني كل يوم للوقاية من أمراض القلب.

3. فيتوسترولس: الفول السوداني هو مصدر جيد للفيتوستيرول، ويشار إليه أيضًا باسم بيتا سيتوستيرول، والذي يمنع تطور الأورام.

4. النياسين: يعزز فيتامين B3 (النياسين) الذي يقوي الذاكرة وعمل الدماغ. أيضاً ويحسن ريسفيراترول الفلافونويد الموجود فيه تدفق الدم إلى الدماغ.

5. السعرات الحرارية: إذا كنت تعاني من نقص الوزن أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد الفول السوداني في اكتساب الوزن. إنها غنية بالسعرات الحرارية التي تساعدك على تحقيق وزن صحي.

6. الألياف: يمكن أن يساعد محتواه العالي من الألياف في في تخفيف الإمساك.

7. تريبتوفان: يحتوي الفول السوداني على الأحماض الأمينية الأساسية التي تسمى التربتوفان، والتي تنتج السيروتونين. هذا هو أحد العناصر الأساسية في تنظيم المزاج ويساعد على مكافحة الاكتئاب.

8. البروتين: يحتوي على البروتين الذي يساعد على نمو الجنين وتطوره بشكل صحيح.

9. المنغنيز : يساعد المنغنيز في نمو أنسجة الجنين والعظام. كما أنه مفيد في منع تقلص الرحم المبكر.

10. فيتامين هـ :تحتوي المكسرات على فيتامين E الذي يعمل على التحكم في ضغط الدم.

11. التحكم في سكري الحمل: يمكن أن تشكل جرعة صحية من الفول السوداني، بما في ذلك زبدة الفول السوداني، جزءًا من نظام غذائي متوازن لمرض السكري الحملي .

12.الحد من مخاطر حساسية الفول السوداني: إن تناول الفول السوداني أثناء الحمل سيقلل من خطر حساسية الفول السوداني عند الطفل.

الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني في الحمل

1. فرص التسمم الغذائي يمكن أن يؤدي مضغ الفول السوداني القديم أو القديم أو المخزن لفترة طويلة إلى التسمم الغذائي حيث أنهم معرضون بشدة للتلوث الفطري.

2. زيادة ضغط الدم الاستهلاك المفرط للفول السوداني المملح سيزيد من ضغط الدم. ومع ذلك فإن تناول المكسرات غير المملحة باعتدال يمكن أن يخفض ضغط الدم .

3. قد يسبب سرطان الكبد من المعروف أنه عرضة للتلوث بالسالمونيلا. قد يؤدي الإفراط في استهلاكه الملوث إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد حيث ينتج العفن أفلاتوكسين مادة مسرطنة.

4. إن الفول السوداني يحتوي على نسبة كبيرة من الرطوبة مما يعرضهم لخطر نمو العفن فيها. هذا يجعل استخدام المبيدات الضرورية عليهم. لذلك يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد إلى آثار جانبية مثل الدوخة والصداع والغثيان والإسهال والتعب والعصبية وعدم وضوح الرؤية والتعرق والمزيد.

5. تحتوي على الدهون المشبعة وسيؤدي الاستهلاك المفرط له إلى مستويات عالية من الدهون المشبعة في الجسم. لذلك يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والهضم وضغط الدم ومضاعفات أخرى.

6. خطر زيادة الوزن على الرغم من أن الفول السوداني يساعد في اكتساب الوزن الصحي، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير الضرورية. في بعض الحالات، يمكن أن يكون تناول كمية معتدلة أو صغيرة من الفول السوداني سيئًا بالنسبة لك.

المصدر
12 Healthy Reasons Why You Should Eat Peanuts In PregnancyBenefits of Nut Consumption During PregnancyIs It OK to Eat Peanuts When You’re Pregnant?
الوسوم
اظهر المزيد
Download Kaleela

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق