يُعد الكبد أحد الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان والحيوان على حد سواء، فهو أكبر الأعضاء الداخلية حجماً في الجسم ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة في الجسم، ومنها إنتاج العصارات الهضمية، تخثر الدم، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن تناول الكبد من معظم الحيوانات مثل البقر والدجاج والبط والخراف؛ لأن الكبد غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية ومليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

ما هي القيمة الغذائية لكبدة البقر؟

حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من كبد البقر تحتوي:

  1. السعرات الحرارية: 165 سعر حراري.

  2. فيتامين ب 12: 3460٪ من RDI، يساعد فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، وكما أنه يشارك في وظيفة الدماغ الصحية.

  3. فيتامين أ: 860-3523٪ من RDI، وفيتامين أ مهم للرؤية الطبيعية والوظيفة المناعية والتكاثر، كما أنه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكل صحيح.

  4. الريبوفلافين: 210-260٪ من RDI، والريبوفلافين مهم للتطور الخلوي والوظيفة، كما أنه يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.

  5. حمض الفوليك: 65٪ من RDI، وحمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.

  6. الحديد: 36٪ من RDI الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر يساعد على حمل الأكسجين حول الجسم، الحديد في الكبد هو حديد الهيم وهو النوع الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر.

  7. النحاس: 1620٪ من RDA فهو يعمل كمفتاح لتنشيط عدد من الإنزيمات، والتي تساعد بعد ذلك في تنظيم إنتاج الطاقة واستقلاب الحديد ووظيفة الدماغ.

البروتين في كبدة البقر:

كل 100 غرام من كبدة البقر تحتوي على 26.08 غرام بروتين.

توفر كبدة البقر بروتين عالي الجودة “كامل”، والبروتين حيوي للحياة ويوجد في كل جزء من أجزاء الجسم تقريبًا، ومطلوب لصنع وإصلاح الخلايا وتحويل الطعام إلى طاقة، حيث يتكون أكثر من ربع كبد البقر من البروتين، وعلاوة على ذلك إنه بروتين عالي الجودة للغاية؛ لأنه يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية.


الأحماض الأمينية هي اللبنات المكونة للبروتينات، ويمكن تصنيع بعض الأحماض الأمينية في الجسم ولكن تلك التي تعرف باسم الأحماض الأمينية الأساسية يجب أن تأتي من الطعام. وقد ثبت أن تناول كمية عالية من البروتين يساعد على فقدان الوزن؛ لأنه يقلل من الجوع والشهية.



إن تناول كمية عالية من البروتين يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي الخاص بك أو عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك للعمل، ويعني ارتفاع معدل الأيض أنك تستخدم المزيد من السعرات الحرارية والتي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن خاصة إذا تم دمجها مع انخفاض السعرات الحرارية، كما يمكن أن يساعد تناول كمية عالية من البروتين في بناء العضلات والحماية من فقدان العضلات أثناء فقدان الوزن.

السعرات الحرارية في كبدة البقر:

بالنسبة للسعرات الحرارية يعد الكبد واحدًا من أكثر الأطعمة كثافة بالعناصر الغذائية الموجودة، وفي الواقع إن اللحوم العضلية التي يتم تناولها بشكل أكثر شيوعًا أقل من الناحية الغذائية وأعلى عددد سعرات بالمقارنة مع كبدة الدجاج، شريحة لحم الخروف أو لحم الضأن 3.5 أونصة (100 جرام) تحتوي على أكثر من 200 سعرة حرارية، وتحتوي نفس الكمية من كبد البقر على 165 سعرًا حراريًا فقط.