التغذيةالتغذية العلاجية

تأثير الكافيين على القلب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكافيين؟
  • كيف يؤثر الكافيين على الجسم وخاصة القلب؟
  • ما هي كمية الكافيين التي تعتبر ضارة؟
  • منتجات الكافيين النقية عالية التركيز

ما هو الكافيين؟

الكافيين مادة موجودة بشكل طبيعي تنتمي إلى مجموعة من المركبات تسمى ميثيل زانتين. حيث يوجد في أكثر من 60 نباتًا حول العالم، بما في ذلك حبوب البن المتواضعة وتوت نبات غرنا. كما يُعتقد أن الكافيين الموجود في هذه النباتات يساعد على حمايتها من أضرار الحشرات. وبالنسبة لنا نحن البشر، يعمل كمنشط وهو المادة ذات التأثير النفساني الأكثر شيوعًا في العالم.

أين يوجد الكافيين؟

هناك الكثير من الأغذية والمشروبات الشائعة التي فيها مادة الكافيين وبشكل طبيعي مثل: القهوة والشاي (الشاي الأسود والأخضر) والشوكولاتة. حيث يمكن أيضًا إضافة الكافيين إلى المشروبات، مثل مشروبات الطاقة و الغازيات. كما يعتبر الشاي والقهوة من أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم، حيث تعد القهوة إلى حد بعيد أكبر مصدر لاستهلاك الكافيين.

كيف يؤثر الكافيين على الجسم وخاصة القلب؟

  • أول فائدة تتبادر إلى الذهن عند التفكير في القهوة هي أنها تساعد عندما نكون متعبين. حيث أن القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين تزيد من نشاط الدماغ؛ ممّا يساعد على زيادة اليقظة وتقليل التعب وزيادة التركيز.

  • يمكن أن يكون هذا دافعاً للكثيرين للحصول على قهوة الصباح. ومع ذلك يمكن أن تكون هناك آثار جانبية سلبية محتملة للبعض لأن الكافيين يؤثر على الجميع بطرق مختلفة، ويمكن أن يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين من غيرهم. ويمكن أن تتضمن بعض الجوانب السلبية الشعور بالتوتر أو الانفعال أو القلق وزيادة معدل ضربات القلب أو خفقان القلب ومشاكل النوم.

  • من المهم أن نتذكر أنه في المصادر النباتية للكافيين وخاصة في القهوة، هناك مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية الأخرى مثل مضادات الأكسدة، التي يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير إيجابي على صحة القلب. لذلك يصعب على الباحثين تحديد مكون واحد من حبوب البن وهو الكافيين وللنظر في تأثيره على البشر.

هل الكافيين يؤثر على ضغط الدم؟

يمكن أن تكون العديد من تأثيرات الكافيين، الإيجابية والسلبية، مؤقتة وقابلة للعكس. على سبيل المثال يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع في ضغط الدم، لكن هذا قد يستمر لمدة أربع ساعات تقريبًا. وهذا قابل للعكس ولكن التأثير طويل المدى على ضغط الدم الكلي من هذا التأثير المؤقت لم يتم بحثه جيدًا ولا يزال غير مؤكد.

ما هي كمية الكافيين التي تعتبر ضارة؟

في نيوزيلندا لا توجد مبادئ توجيهية صارمة بشأن كمية الكافيين المفرطة بالنسبة لعامة السكان. وبالنسبة للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات، توجد إرشادات صارمة بشأن الكافيين. وبالنسبة للأطفال يوصى بعدم تناول أكثر من 3 ملليجرام من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم. وبالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، يوصى بالحد من الكافيين إلى 200 مجم أو أقل يوميًا من جميع المصادر.

على الرغم من عدم وجود إرشادات هناك حد أقصى موصى به لتناول الكافيين يوميًا. وبالنسبة للبالغين غير الحوامل أو المرضعات، فإن هذا يعادل 400 مجم من الكافيين كحد أقصى يوميًا ولا تزيد عن 200 مجم في جلسة واحدة. نظرًا لأن مصادر الطعام والشراب من الكافيين يمكن أن تختلف، كذلك محتوى الكافيين. واعتمادًا على المنتج والحجم يمكن إضافة 400 مجم بسرعة. فعلى سبيل المثال يميل فنجان القهوة إلى احتوائه على مادة الكافيين أكثر من فنجان الشاي، ولكن هذا يختلف أيضًا بين نوع الحبوب وطريقة تحضيرها.

  • يمكن أن يتراوح الكافيين في القهوة المخمرة بين 95-200 مجم لكل كوب.

  • يمكن أن تتراوح القهوة الفورية من 27 إلى 173 مجم لكل كوب.

  • يحتوي الشاي الأسود على 40-120 مجم لكل كوب.

  • شاي أخضر بين 25-29 مجم لكل كوب.

  • بالنسبة للشاي تعتمد كمية الكافيين على كمية المياه التي يتم تخميرها ومدة تحضيرها وجودة الشاي.

منتجات الكافيين النقية عالية التركيز:

  • يُشار إلى مسحوق الكافيين باسم “الكافيين النقي” ويوجد أحيانًا في المنتجات التي تُباع عبر الإنترنت أو في متاجر الأطعمة الصحية. حيث يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على آلاف من الكافيين في عبوة. وهذا يجعل من الصعب جدًا على المستهلك قياس الجرعة القصوى (حوالي 1/16 من ملعقة شاي). حيث يمكن أن تعادل ملعقة صغيرة واحدة 25- 50 كوبًا من القهوة التي يمكن أن تكون قاتلة.

  • مثال آخر على ذلك هو مستخلص الشاي الأخضر الذي يمكن العثور عليه في المكملات الغذائية أو غيرها من المنتجات الغذائية الصحية التي تدعي أنها مفيدة للصحة. وقد يسبب مستخلص الشاي الأخضر في تلف الكبد ويمكن أن يكون قاتل أيضًا.

  • في ديسمبر 2019 قامت معايير الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا بتحديث لوائحها التي تحظر بيع الكافيين النقي ومنتجات الكافيين عالية التركيز بمستويات معينة (تركيز الكافيين 5٪ أو أكثر إذا كان الطعام صلبًا أو شبه صلب أو 1٪ أو أكثر إذا كان الطعام سائلًا).

المصدر
Can I drink coffee and have a healthy heart?Ask an Expert: How does caffeine affect the heart?Is coffee bad for the heart or not?Caffeine and Heart Disease

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى