التغذيةفيتامينات و معادن

تشخيص وعلاج نقص النحاس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نقص النحاس
  • كيف يتم تشخيص نقص النحاس
  • كيف يتم علاج نقص النحاس

ما هو نقص النحاس؟

النحاس هو أكثر من معدن يُستخدم لتغطية الأنابيب. إنّه موجود في جسم الإنسان بكميات صغيرة ويُساعد الجسم على أداء الوظائف المطلوبة في الدماغ والدم وأكثر من ذلك. يوجد على الأقل 12 إنزيماً في الجسم يُسمّيه الأطباء “إنزيمات الكوبروزيم”. وهي تعتمد على النحاس لتعمل. مثال على ذلك التيروزينات، الذي يستخدمها الجسم لصنع الميلانين، وهو مركب موجود في خلايا الجلد. يعتمد الجسم أيضاً على النحاس لتحطيم الحديد.

كيف يتم تشخيص نقص النحاس؟

لتشخيص نقص النحاس، يأخذ الطبيب السيرة الطبية للمريض ويسأل عن أنواع الأدوية والمُكملات التي يتناولها المريض. ويفكرون في الأعراض عند التقييم لنقص النحاس. قد يفكرون إذا كان لديك عوامل خطر. وتشمل هذه:

  • إذا كان الأشخاص يتناولون مكملات الزنك الزائدة.

  • إذا أجروا عملية جراحية.

  • إذا تم استئصال المعدة (الاستئصال الجراحي لجزء أو كل المعدة).

  • إذا تم جراحة الجهاز الهضمي العلوي.

  • متلازمة سوء الامتصاص، مثل مرض الاضطرابات الهضميّة أو التهاب الأمعاء، حيث قد لا يمتص الشخص كل العناصر الغذائيّة في طعامه.

قد يطلب الطبيب أيضاً فحص الدم لمستويات النحاس بالبلازما لتحديد ما إذا كانت مستويات النحاس في الدم لديك منخفضة. هذا الاختبار ليس اختباراً تشخيصياً نهائياً لنقص النحاس لأن هناك عوامل أُخرى يُمكن أن تُؤدي إلى زيادة مستويات النحاس في الدم بشكل خاطئ. يُعتبر الأطباء عادة أن مستويات النحاس تُعاني من نقص شديد إذا كانت أقل من 30 في المائة من المعدل الطبيعي المتوقع.

كيف يتم علاج نقص النحاس؟

قد تعتمد المُعالجة الأوليّة لنقص النحاس على سبب انخفاض مستويات النحاس في المقام الأول. على سبيل المثال، إذا كنت تتناول الكثير من الزنك، فقد تحتاج فقط إلى خفض مكمّلات الزنك. الأطباء في كثير من الأحيان يوصي بتناول مكملات النحاس كعلاج مناسب. تشمل مكملات النحاس الموجودة في السوق غلوكونات النحاس وكبريتات النحاس وكلوريد النحاس.

قد يُساعد تناول حوالي 2 ملليغرام من النحاس يومياً على تصحيح النقص، لكن الطبيب سيعلمك بالجرعة المناسبة لك. زيادة تناولك للأطعمة الغنيّة بالنحاس قد يُساعد أيضاً. إذا كان لديك نقص حاد وكان الطبيب قلقاً من أن الجسم لن يمتص مكملات النحاس، فقد يصف الطبيب علاجات النحاس الوريدية للأشخاص الذين يُعانون نقص النحاس.

المصدر
treatment of copper deficiencyCopper deficiency, a new triad: anemia, leucopenia, and myeloneuropathyTotal Copper (Blood)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى