التغذيةالحليب ومشتقاته

جبنة فيتا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو جبن الفيتا؟
  • القيمة الغذائية لجبن الفيتا:

جبنة الفيتا هي واحدة من أكثر أنواع الجبن شعبية في العالم، وهذا لسبب جيد، ولكن قبل إضافتها إلى كل طبق، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عنها.

تشمل الفوائد الصحية الرائعة لجبن الفيتا قدرته على منع أنواع معينة من السرطان وتقوية جهاز المناعة وتقليل الصداع النصفي وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم من بين أمور أخرى.

ما هو جبن الفيتا؟

جبن الفيتا: هو جبن أبيض مُملح يأتي من حليب الغنم وحليب الماعز. هذا الجبن، الذي نشأ في اليونان، أصبح خيار الجبن الرئيسي للعديد من الأطباق المختلفة، داخل وخارج المطبخ اليوناني.

تأتي هذه الجبنة عادة في كتل أو قطع، وهي قابلة للتفتت بسهولة، ممّا يجعلها مثالية عند استخدامها في السلطة. في العقدين الماضيين، تقرر أنه يمكن فقط تسمية جبن الفيتا المصنوع في مناطق معينة من اليونان، باستخدام الطرق التقليدية، باسم (جبن الفيتا). طعم هذا الجبن مالح ومُركّز، ونكهته قوية في معظم الأطباق.

نظراً لأن هذا الجبن عبارة عن شكل مملح من الجبن الأبيض، فهو غني بمختلف البروبيوتيك والمواد المغذية الأساسية الأخرى، لذلك يُعتبر عموماً صحياً عند تناوله باعتدال.

على الرغم من أن بعض أجبان الفيتا مصنوعة من حليب الماعز المُبستر أو حليب الأغنام، إذا وجدت أنواعاً غير مبسترة، فستكون هناك مجموعة أكثر ثراءً من العناصر الغذائية. يحتوي هذا النوع من الجبن على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة، لكنه لا يزال يعتبر أحد أكثر الخيارات صحة.

القيمة الغذائية لجبن الفيتا:

عندما يتعلّق الأمر بالتغذية، فإن جبن الفيتا يحتوي بشكل مدهش على العناصر الغذائية المختلفة. في حصة واحدة (30 غرام) من هذا الجبن، ستحصل على:

  • 75 سعرة حرارية.
  • 4 غرامات من البروتين.
  • 6 غرامات من الدهون، 4 منها تأتي من الدهون المشبعة.
  • يُقدم هذا الجبن الرائع مستويات جيدة من الكالسيوم والصوديوم وحمض الفوليك.
  • ويحتوي أيضاً على فيتامين ب12 و B6 وفيتامين A وفيتامين K ومجموعة من البروبيوتيك المفيدة.

هناك بعض الآثار الجانبية لجبن الفيتا، بما في ذلك مختلف ردود الفعل التحسسية، وكذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية المحتملة إذا تم تناولها بشكل مفرط.

المصدر
Feta Cheese: Nutrition & BenefitsDairy ProductsCLA content and fatty acid composition of Greek Feta and hard cheeses

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى