التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ وتخزين الحليب السائل

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تخزين الحليب المعالج حرارياً (المُعّقم)؟
  • مدة صلاحية الحليب السائل؟
  • هل يمكنك تجميد حليب السائل؟
  • كيف تعرف ما إذا كان الحليب السائل قد فسد؟
  • نصائح لإطالة مدة صلاحية الحليب

هل تعرف كيف تخزن الحليب؟ قد يبدو تخزين الحليب بسيطًا جدًا ضعه في الثلاجة واستهلكه في غضون بضعة أيام. حسنًا دعنا نكتشف ونقدم لك بعض إرشادات التخزين المفيدة. كيفية تخزين حليب الحيوان. عندما نتحدث عن حليب الحيوانات فإنّنا نعني عادة حليب البقر. ومع ذلك يمكن أن تشير أيضًا إلى حليب الماعز والأغنام.

عادةً ما يتم فرز الحليب وبيعه وفقًا لكمية الدهون الموجودة فيه كامل الدسم (3.25٪)، قليل الدسم (2٪)، قليل الدسم (1٪) منزوع الدسم أو خالي الدسم (0-0.5٪). ومع ذلك، نوع الحيوان الذي أتى منه أو محتواه الدهني لا يحدث أي فرق حول مكان وكيفية تخزينه.

كيفية تخزين الحليب المعالج حرارياً (المُعّقم)؟


الاختلاف الوحيد هو أنّ حليب الذي تم علاجه درجة حرارة عالية جدًا (UHT)، لا يحتاج إلى تخزينه داخل الثلاجة إذا كان مفتوحًا. لكن وضع حليب غير مفتوح في الثلاجة لا يسبب أي ضرر. المكان الأكثر شعبية هو على أحد الرفوف في الباب. ولكن يجب تخزين الحليب على الرف العلوي أو الأوسط في الثلاجة. لماذا؟ لأنّ درجة الحرارة أكثر استقرارًا على الرفوف بدلاً من باب الثلاجة.

مدة صلاحية الحليب السائل؟

يعتمد العمر التخزيني لحليب الحيوانات على ما إذا كان طازجًا أو معالجًا باستخدام علاج درجة حرارة عالية جدًا . يجب تخزين الحليب الطازج، سواء في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية، في الثلاجة عند درجة حرارة 40 ℉ (4 ℃) أو أقل في جميع الأوقات. غير مفتوح، سوف يستمر لمدة أسبوعين كحد أقصى. يمكن تخزين حليب UHT في الكرتون لمدة تصل إلى 6-9 أشهر عند فتحه بغض النظر عما إذا كان يتم تخزينه داخل الثلاجة أو خارجها. بعد فتح أي نوع من الحليب سواء الطازج أو المعقم، يجب استهلاكه في غضون أسبوع وحفظه دائمًا في الثلاجة.

نصيحة

للحفاظ على برودة الحليب لفترة أطول، اشترِ الحليب ومنتجات الألبان الأخرى في نهاية رحلة التسوق. احتفظ باللبن ومنتجات الألبان الأخرى والأطعمة المجمدة في نفس الكيس لمساعدتهم على البقاء باردين أثناء أخذك للتسوق في المنزل.

هل يمكنك تجميد حليب السائل؟

يمكن بالفعل تجميد الحليب السائل. فقط تأكد من أن حافظة الحليب لديها مساحة كافية لتوسيع الحليب، وإلا فإنها ستنفجر وتسبب فوضى. ولكن ماذا عن إذابة الجليد؟
أفضل طريقة لإذابة الحليب هي حفظه في الثلاجة أو وضع الوعاء في بعض الماء البارد. من الأفضل إذابة الثلج تدريجيًا، لذا توقع أن تستغرق عملية إزالة الجليد حوالي يوم أو يومين.

لسوء الحظ، هناك عيوب في تجميد وإذابة الحليب. عند تجميد وإذابة الحليب يمكن أن تتغير النكهة والقوام. ومع ذلك فإن قيمتها الغذائية لا تتغير. لذلك ، من الأفضل استخدام الحليب المُذاب كعنصر للخبز أو الطهي بدلاً من تقديمه طازجًا ، مثل حبوب الإفطار. يمكن للحليب المتجمد أن يدوم لمدة تتراوح بين 1-3 أشهر. بمجرد تذويبه، يجب استهلاكه في غضون يومين.

كيف تعرف ما إذا كان الحليب السائل قد فسد؟

لاختبار ما إذا كان حليب السائل قد تلف، يجب أن تشمه وتنظر إليه. الحليب السيئ له رائحة حامضة مميزة وملمس متكتل. عادة ما يتغير لونه أيضًا. هل يجب عليك دائمًا التخلص من الحليب الفاسد؟ إذا كان الحليب لا يحتوي على كتل أو لون مختلف، فقد تستمر في استهلاكه. ومع ذلك، ليس كمنتج خام. يمكن استخدام هذا الحليب في الطهي أو الخبز أو القلي أو فطائر اللحم.

نصائح لإطالة مدة صلاحية الحليب

إن حماية بالحليب من درجات الحرارة الدافئة طوال الوقت الذي يمكن أن يساعده على الاستمرار لفترة أطول والطعم بشكل أفضل حتى آخر قطرة. اجعل الحليب محطتك الأخيرة في محل البقالة. أكمل جميع مشترياتك من البقالة، ثم قم بالتجول الى قسم الحليب لالتقاط جالونك قبل التوجه إلى الخروج مباشرة. بهذه الطريقة، يكون الحليب أقل وقتًا في التعرض للهواء الدافئ وسيكون أقل عرضة لبدء نمو البكتيريا الضارة.

احتفظ بالحليب مُخزنًا في أفضل درجة حرارة لثلاجتك والتي تبلغ حوالي 37 درجة فهرنهايت. كلما اقتربت الأطعمة القريبة من 40 درجة فهرنهايت، زادت احتمالية أن تبدأ البكتيريا الضارة في النمو والتكاثر. قم بتخزين الحليب في الجزء الخلفي من الرف في الجزء السفلي من الثلاجة. هذا هو المكان الذي توجد فيه أبرد درجات الحرارة في ثلاجتك وهي مكان مثالي للحليب.


أعد الحليب إلى الثلاجة مباشرة. لا تترك جالون موضوعاً على المنضدة أو طاولة المطبخ أثناء تناول حبوب الصباح أو تناول الفطائر. اسكب أكواب الجميع أو ما تحتاجه لوصفة، وأعد الحليب على الفور إلى مكانه. اغلق باب الثلاجة. الوقوف في ثلاجتك مع فتح الباب أثناء البحث عن وجبة خفيفة أو العشاء مصدر أنباء سيئة لكل شيء في ثلاجتك. افتح الباب فقط لفترة كافية لإزالة ما تحتاجه أو تخزينه، ثم أغلقه خلفك. هذا يساعد على الحفاظ على درجات الحرارة مستقرة وآمنة. لا تنس أشكال الألبان الأخرى. تنطبق هذه القواعد على الجبن واللبن، والكريمة، والكريمة المخفوقة أيضًا.

المصدر
How to Store MilkThe Simple Trick That Keeps Milk Fresher, LongerThe Major Milk Mistake You're Making in Your Fridge

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى