التغذيةالحليب ومشتقاته

حليب الماعز

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حليب الماعز؟

تشمل الفوائد الصحية لحليب الماعز قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات وتحسين الهضم وتحسين التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية وتقوية العظام وتعزيز صحة القلب وتعزيز المناعة وزيادة الأيض ومنع تراكم السموم في الجسم وفوائده للصحة العامة.

ما هو حليب الماعز؟

نظراً لأن الحليب مشتق من الماعز، وهو ليس المصدر الأكثر شيوعاً للحليب في معظم البلدان، بينما حليب الأبقار هو الأكثر شيوعاً حول العالم، لذلك فقد يكون من الصعب الحصول عليه في بعض أنحاء العالم. تُنسب الفوائد الصحية لحليب الماعز إلى خصائصه التي تقوي العظام وتزيد جهاز المناعة وغير ذلك الكثير.

إن الفوائد الصحية الرائعة لحليب الماعز والأبحاث الحديثة حول آثاره الإيجابية على جسم الإنسان جعلت منه خياراً شائعاً للغاية. على الرغم من أن الماعز ينتج فقط حوالي من إمدادات الحليب العالمية، إلا أنه أرخص في عمليات المعالجة لأنه لا يحتاج إلى تجانس (جزيئات الدهون الصغيرة لا تنفصل وتظل معلقة في الكريمة).

أوصت بعض الدراسات بعدم إعطاء حليب الماعز للأطفال الصغار جداً بسبب احتياجاتهم الغذائية الفريدة في مراحل نموهم. مع تقدمنا ​​في العمر، فإن التركيب الكيميائي وتأثير هذا الحليب على الجسم هو في الواقع أفضل من آثار حليب البقر.

على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز، يهضمون حليب الماعز أفضل بكثير من حليب البقر بسبب ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية المفيدة (ضعف الموجودة في حليب البقر). تتم معالجة حليب الماعز بشكل شائع في الجبن والزبدة والآيس كريم واللبن الزبادي، والتي يُعتبر الكثير منها من الأطعمة الشهية بسبب محتواها العالي من الحليب وتناسقها الغني.

بينما من غير المحتمل أن يتلاشى انتشار حليب البقر في المستقبل القريب، من المهم أن نفهم أن هناك خيارات أخرى موجودة. لا يُقصد بهذا القول أن حليب البقر “غير جيد” بالنسبة لك، ولكن إذا كنت ترغب في بذل مجهود إضافي للعثور على حليب الماعز، فقد تتفاجأ بالتأثيرات المفيدة التي ستشهدها.

ملاحظة: نظراً للتركيبات المختلفة لحليب الماعز عن حليب البقر، لا يُنصح بإعطاء أطفالك حليب الماعز فور توقفّهم عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة. مع تقدمهم في السن، يصبح تكوين المغذيات مناسباً، ولكن من أجل التطوير السليم، من الحكمة البدء بحليب البقر.

المصدر
Content of αs1-Casein and Coagulation Properties in Goat MilkInfluence of goat and cow milk on the digestive and metabolic utilization of calcium and iron9 Surprising Goat Milk Health Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى