التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ وتخزين الأعشاب

اقرأ في هذا المقال
  • طرق حفظ وتخزين الأعشاب


الأعشاب الطازجة يمكن أن تحول طعم وجبات الطعام من العادي إلى الرائعة، ولكن في حين أن الأعشاب دائمة الخضرة مثل إكليل الجبل يتم قطفها طوال فصل الشتاء في العديد من المناطق إلا أنه يجب قطعها وتخزينها قبل نهاية موسم النمو إذا أردنا الاستمتاع بنكهاتها خلال الأشهر الأكثر برودة. تابع القراءة في هذا المقال لمعرفة بعض الطرق الذكية والبسيطة للقيام بذلك.

طرق حفظ وتخزين الأعشاب:

التجفيف بالهواء

التجفيف هو أسهل طريقة للحفاظ على الأعشاب. اجمع السيقان في باقات صغيرة فضفاضة. قم بربط الأطراف بشريط مطاطي أو خيوط ثم تعلق رأساً على عقب في مكان دافئ وجاف وجيد التهوية بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. يمكن وضع الأعشاب ذات الأوراق الأصغر، مثل الزعتر على الجريدة أو على الرف لتجفيفها. للحصول على أفضل النتائج، يجب تجفيف الأعشاب بالكامل في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

التجفيف بالفرن


على الرغم من أننا نفضل الطريقة المذكورة أعلاه لأنها لا تستخدم أي طاقة (وهناك شيء غير مكلف حول تعليق الأعشاب حتى تجف إلا أنّ تجفيف الفرن أسرع من تجفيف الهواء وهو خيار جيد لأولئك الذين يعيشون في بيئات رطبة. لتجفيف الفرن انشر الأعشاب على صينية خبز مبطنة بورق ورق (يمكن أن يؤثر المعدن على النكهة) وضعه في فرن 150 درجة فهرنهايت مع باب صغير. فحص الأعشاب بشكل متكرر وإزالتها عندما تجف، قد يستغرق ما بين 1-4 ساعات. يجب التخزين في حافظة محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى عام.

التجفيف بالميكرويف

بديل أسرع لتجفيف الهواء هو استخدام الميكرويف. هذه الطريقة مفيدة أيضًا في المناخات الرطبة حيث يمكن أن يكون تجفيف الهواء صعبًا ما لم يكن لديك مجفف. انشر الأوراق الفردية على منشفة ورقية ثم غطها بطبقة أخرى من منشفة ورقية. ضعه في الميكروويف لمدة دقيقة إلى ثلاث دقائق، وافحص الأوراق كل 20 ثانية وأعد ترتيبها حسب الضرورة لضمان التجفيف المتساوي. دعه يبرد قبل التخزين. الأعشاب جافة عندما تكون مقرمشة عند اللمس.

تخزين الأعشاب المجفّفة

قم بتخزين الأوراق المجففة كاملة للحفاظ على طعمها. ضعها في أوعية محكمة الغلق، تحمل اسم العشب والتاريخ. قم بتخزينها في مكان بارد وجاف حيث يجب الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى عام.

تجميد الأعشاب

  • الأعشاب اللحمية مثل الريحان والبقدونس والشبت والكزبرة تؤدي إلى التجميد. اسلقهم في الماء المغلي لبضع ثوان قبل أن تغرقها في وعاء من الماء المثلج لمنع الأوراق من الطهي أكثر. جففها باستخدام مناشف الأطباق ثم ضع الأوراق الخضراء النابضة بالحياة في أكياس مجمدة.
  • مكعبات العشب المجمدة، تقدم صواني مكعبات الثلج طريقة مناسبة لإضافة أجزاء وصفة جاهزة من لأعشاب المجمدة في وقت الطهي. للتجميد أضف الأعشاب المفرومة إلى الصواني بحيث يكون كل مكعب ممتلئًا تقريبًا. قم بتعبئة الماء ثم جمده كالمعتاد. هذه أيضًا طريقة رائعة للحفاظ على الزهور الصالحة للأكل مثل زهور بوراغو لإضافتها إلى المشروبات. بمجرد تجميد المكعبات يمكن وضعها في كيس الفريزر لتوفير المساحة.

خلطات الأعشاب المجمدة

يمكنك أيضًا مزج الأعشاب بالزيت ثم صب الخليط في صواني مكعبات الثلج لتجميدها بنفس الطريقة. تعمل هذه الطريقة أيضًا بشكل جيد مع البيستوس الأساسي – فقط قم بتكوين البيستو، واسكب في صواني مكعبات الثلج، جمّد ثم ازلها ثم احزم في أكياس الفريزر الجاهزة للإضافة إلى وصفاتك المفضلة.

زبدة الأعشاب

الاختلاف في مخاليط الزيت والأعشاب هو عمل زبدة الأعشاب. اترك قطعة من الزبدة في درجة حرارة الغرفة لتلين. قطع الأعشاب الورقية المفضلة كالطرخون مثلاً ثم اهرس الزبدة باستخدام الشوكة. ضع الزبدة في ورق مقاوم للدهن ولفها واجعل الأطراف مغلقة. يمكن الاحتفاظ بزبدة الأعشاب في الثلاجة لمدة أسبوعين أو تجميدها لمدة تصل إلى ستة أشهر.

الخل والزيوت

يمكن للأعشاب الموجودة في الزيوت والزبدة استبعاد الأكسجين مما قد يزيد من خطر الإصابة بمرض التسمم الغذائي. لتجنب ذلك تأكد من تبريدها واستخدامها في غضون أسبوعين، إلا إذا كنت تقوم بتجميدها. البديل هو خفض درجة الحموضة إلى أقل من 4.6 عن طريق نقع الأعشاب المقطعة في الخل ثم خلطها في الزيت لصنع صلصة السلطة، والتي ستدوم لفترة أطول. تقدم هذه الأفكار لمجرد النكهة لما يمكنك القيام به للحفاظ على نضارتها كما بالصيف للاستمتاع على مدار السنة. بالطبع هناك الكثير من الطرق الأخرى مثل السلق والحفظ بالسكر.

المصدر
How to Preserve and Store Your Homegrown HerbsHow to Freeze or Dry HerbsTips: Three Ways To Preserve Fresh Herbs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى