التغذيةفوائد غذائية

فوائد عشبة الشبت

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للشبت
  • فوائد عشبة الشبت الصحيّة

الشبت: هو من الأعشاب العطرية مع أوراق تشبه الريشوإبرية الشكل رفيعة. يُشار إليه في بعض الأحيان بإسم أعشاب. تستخدم في السلطات ك إضافات تضيف نكهة مميزة وفائدة كبيرة.

القيمة الغذائية للشبت

يوفر كوب واحد (9 جرام) من أغصان الشبت الطازجة تقريبًا:

  • السعرات الحرارية: 4 سعرة حراري، فيتامين ج: 8٪ من القيمة اليومية (DV)

  • المنغنيز: 5٪ من DV، فيتامين أ 4٪ من DV

  • من الأعشاب منخفض جدًا في السعرات الحرارية، ولكنه مصدر جيد بشكل مدهش للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين ج، المنغنيز وفيتامين أ .

  • يحتوي على فيتامين سي المهم لجهاز المناعة ويساعد في تكوين العظام، شفاء الجروح والتمثيل الغذائي.

فوائد عشبة الشبت الصحيّة

خفض مستويات السكر في الدم

إن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن أمر مثير للقلق لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات مثل مقاومة الأنسولين، متلازمة التمثيل الغذائي، داء السكري من النوع 2. يُقترح أن يكون له تأثيرات لخفض نسبة السكر في الدم.

له خصائص مضادة للسرطان

هو من فئة التربينات وهي مركبات نباتية تحدث بشكل طبيعي وترتبط بخصائص مضادة للسرطان، مضادة للفيروسات، مضادة للفطريات، ومضادة للالتهابات، توجد عادة في الزيوت الأساسية للنباتات مثله وقد ارتبطت بخصائص مضادة للسرطان بشكل أكثر تحديدًا d-limonene هو نوع من monoterpene.

خصائص مضادة للجراثيم

للزيوت الأساسية في الشبت تأثيرات مضادة للبكتيريا تحارب البكتيريا الضارة المحتملة، مثل التهاب الرئة Klebsiella و Staphylococcus aureus (33 صحة العظم. فإنه يحتوي على الكالسيوم، المغنيسيوم والفوسفور وكلها مهمة لصحة العظام، تشنجات الحيض. قد تساعد الزيوت الأساسية فيه في تخفيف الألم من التقلصات خلال الدورة الشهرية. ومع ذلك فإن البحث محدود ومختلط حاليًا.

يفيد صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 75 ٪ من حالات أمراض القلب يمكن الوقاية منها عن طريق الحد من عوامل الخطر مثل سوء النظام الغذائي والتدخين وقلة التمرين. عوامل الخطر الإضافية لأمراض القلب تشمل ارتفاع ضغط الدم، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار (السيئ)، كذلك الإلتهابات المزمنة. ثبت أن الفلافونيدات مثل تلك الموجودة فيه، تحمي صحة القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات.


يستخدمه الناس لأغراض طبية معينة

يستخدم لاضطرابات الجهاز الهضمي، فقدان الشهية، أمراض الكلية، انتفاخ الحمى ونزلات البرد سعال التهاب شعبي الأمراض المعدية، شكاوى الكبد، المرارة، اضطرابات المسالك البولية، بواسير، تشنجات الاعتلال العصبي المغص الكلوي، عسر البول، القرحة التناسلية، عسر الطمث، الأرق، اضطرابات النوم.

تحتوي بذوره على الكارافون والليمونين

وهي مواد أحادية التوربينات لها خصائص وقائية كيميائية. قد يساعد الليمونين أيضًا في حل حصوات المرارة المحتوية على الكوليسترول وتخفيف أعراض حرقة المعدة. الريبوفلافين والكالسيوم، المغنيسيوم، حمض الفوليك والمنغنيز.

  • يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساهم في خصائصه الدوائية. تم فحص سيقانها، أوراقها وجذورها وجد أنه غني بالفلافونويد، التانيناتن، التيربينويد، الجليكوزيدات القلبية و يحتوي الزيت العطري المستخرج من البذور على مستويات عالية من الأحماض الفينولية، التربترين والفلافونويد.

المصدر
All About DillAll You Need to Know About Dill NutritionWhat Is Dill Good For?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى