التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ وتخزين سلطة الخضار

اقرأ في هذا المقال
  • ثلاث طرق لتخزين أوراق االسلطة

يعد شراء كيس كبير من سلطة الخضار أو الخس طريقة رائعة واقتصادية للحصول على وجبات الخضروات الخاصة لكنَّنا تعاملنا جميعًا مع الإحباطات الناجمة عن فتح حقيبة الخضار بعد بضعة أيام ورؤية أوراق ذابلة وغير صالحة أو حتى لزجة في الداخل.


ما هي أفضل طريقة لتخزين السلطة الخضراء حتى تدوم أطول؟ لقد جربنا ثلاث طرق لمعرفة الأفضل وكان هناك سبب واضح. تبين أنّ الخس الذائب مثلاً هو مشكلة شائعة خاصة عند شراء الخضار الرقيقة مثل ميسكلون ومزيج الربيع. تعرّف عزيزي القارئ في هذا المقال على طرق تخزين سلطة الخضار.

ثلاث طرق لتخزين أوراق االسلطة:

بعد النظر في جميع النصائح قررت شراء حقيبة كبيرة من mesclun لاختبار ثلاثة طرق مختلفة من المفترض أن تحافظ على الخس طازجًا. لقد استخدمت mesclun لأنّه يميل إلى الذبول بسرعة بالإضافة إلى أنّه من السهل رؤيته عندما يحدث ذلك لأنّ الأوراق تصبح مشبعة ونحيلة. قسمت كيس الخضروات المغسولة مسبقًا إلى ثلاث أكوام متساوية ثم قمت بتخزينها بالطرق التالية:

الطريقة الأولى- مناشف ورقية وكيس بلاستيكي:

هذه هي الطريقة التي أوصى بها العديد من الناس بتخزين الخس بعد غسل الأوراق وتجفيفها، يتم وضع الخس على مناشف ورقية ثم لفه ووضعه في كيس بلاستيكي وهذه الطريقة هي الطريقة التي يخزن بها الناس الخس عادةً، قم بالضغط على أكبر قدر ممكن من الهواء وأغلق الجزء العلوي قبل أن تضعه في درج هش الثلاجة.

من المفترض أنّ المناشف الورقية تمتص الرطوبة الزائدة من الخضار وتمنعها من أن تصبح عفنة وتحافظ الحقيبة المغلقة على تسرب الهواء الزائد من الداخل والخارج، ممّا يبطئ عملية الذبول ومن المفترض أن المناشف الورقية تمتص الرطوبة الزائدة من الخضر حمايةً لها من الحصول على القوام الغروي وتحافظ الحقيبة المغلقة عليها من الهواء الزائد من الدوران والخروج ممّا يبطئ عملية الذبول.

الطريقة الثانية- مناشف ورقية:

في الطريقة التالية تم تجهيز حافظة تخزين بلاستيكية مع مناشف ورقية وأفرغ الخس في طبقة متساوية تم تغطيته بطبقة أخرى من المناشف الورقية قبل إغلاق الغطاء. وكان هناك الكثير من المساحة في الصندوق لذلك لم يكن هناك الكثير من الخس.

المناشف الورقية هنا تخدم نفس الغرض كما في الطريقة الأولى، لكن الأوراق لا يتم تعبئتها بإحكام. يحمي الصندوق الصلب أيضًا الأوراق من التعرض للطرق أو الكدمات من الأطعمة الأخرى التي قد تجلس عليها في الثلاجة.

الطريقة الثالثة، كيس بلاستيكي ونفخ الهواء بداخله:

الطريقة الأخيرة والأكثر إثارة للاهتمام جاءت من المؤلف Dorie Greenspan ويقول: رميت الخضر في كيس من البلاستيك ونفخت في نفخة كبيرة من الهواء لتضخيم الكيس ثم قمت بلف الجزء العلوي وربطه بالقرب من شريط مطاطي ويفترض أن النفخ في الهواء يوفر ما يكفي من ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على الخضروات طازجة.

ماذا كانت النتائج؟

إذن ما هي نتائج تجربة السلطة هذه؟

نتيجة التخزين في الحافظة:

  • بعد خمسة أيام فُتحت كل حافظة ووضعت الخضر في صينية خبز ثمَّ بُحث عن أوراق ذابلة أو تلك التي كانت متعفنة وكان الأمر المثير للدهشة، كانت جميع الخضر تبدو رائعة ولا يمكنك حقًا معرفة الاختلافات بينهما.

  • بعد أسبوع بنفس العملية كان هناك عدد قليل من الأوراق المكدومة في كل واحدة، مرّة أخرى لم يكن هناك فرق كبير بين كل واحدة. وفي هذه المرحلة كانت النتيجة أن الخضار استمرت أسبوعًا كاملاً.

  • بعد عشرة أيام من بدء هذه التجربة ظهرت بعض التغييرات الكبيرة.

نتيجة تجربة المناشف الورقية وأكياس بلاستيك:


كانت المناشف الورقية رطبة ولم يكن هناك أي تكثف في داخل الحقيبة ومع ذلك كان هناك قدر جيد من الأوراق المتعفنة وفي الواقع هذه الأوراق كانت ملتصقة بالمناشف الورقية باللون البني.

نتيجة التخزين بالمناشف ورقية:


كان هناك عدد قليل من الأوراق المندفعة هنا التي يجب التخلص منها فإن بقية الأوراق كانت لا تزال واضحة وقابلة للأكل بالتأكيد لم يكن هناك أي تكثف زائد في الحاوية وكانت المناشف الورقية رطبة قليلاً جدًا ولكنّها ليست رطبة.

نتيجة نفخ الهواء في كيس بلاستيكي:


كان داخل الحقيبة يحتوي على الكثير من التكثيف وفي بعض المناطق كانت هناك بعض الأوراق اللزجة عالقة هناك ولكن يمكنك بالتأكيد أن نقول أنّهم تجاوزوا ذروة حياتهم. من المحتمل أن يُستساغ آكل هذه الخضروات فقط بعد انتقاء الأوراق السيئة بعناية.

المصدر
A Simple Trick for Keeping Greens Fresher, Longer in the Fridge3 Ways to Keep Your Salad Greens Fresh for 10 DaysHere’s Exactly How to Store Summer Salad Greens Until You Need Them

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى