التغذيةالتغذية الصحية

هل الخضروات المجمدة صحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للخضراوات المجمدة
  • المواد الحافظة في الخضراوات المجمدة
  • فوائد الخضراوات المجمدة

تُعتبر الخضروات المجمدة Frozen vegetables بديلاً ميسور التكلفة وملائمًا للخضروات الطازجة. وعادة ما يكون إعدادها أرخص وأسهل ولها مدة صلاحية أطول، يمكن شراؤها على مدار السنة، قد تكون غير متأكد إذا كانت الخضروات المجمدة يمكن أن تكون إضافة صحيّة لنظام غذائي جيد، لذلك سيستعرض لك هذا المقال ما إذا كانت الخضروات المجمدة صحية أم لا.

القيمة الغذائية للخضراوات المجمدة:

نظرًا لأن الخضروات يتم تجميدها عادةً بعد الحصاد مباشرةً فإنها تحتفظ عمومًا بالعديد من العناصر الغذائية.
في الواقع أن سلق الخضار وتجميدها لمدة تصل إلى شهرين لن يغير بشكل كبير من محتواها الكيميائي النباتي. لكن قد يؤثر في بعض الأحيان على القيمة الغذائية لبعض الخضروات وبعض العناصر الغذائية المحددة بشكل مختلف.

على سبيل المثال البروكلي المجمد عالي في الريبوفلافين مقارنةً بالبروكلي الطازج، في حين أن البازلاء المجمدة كانت أقل في هذا الفيتامين. في حين كانت البازلاء المجمدة والجزر والسبانخ أقل في بيتا كاروتين لم يلاحظ فرق كبير بين الفاصوليا الخضراء المجمدة. أشارت دراسة أخرى إلى أن اللفت المجمد غير المطبوخ يحتوي على كمية أعلى من مضادات الأكسدة من اللفت الطازج مما يشير إلى أن التجميد قد يزيد حتى المحتوى المضاد للأكسدة في بعض الخضروات.


قد يؤدي السلق أيضًا إلى انخفاض كبير في العناصر الغذائية الحساسة للحرارة بما في ذلك فيتامين ج والثيامين. يمكن أن ينخفض ​​محتوى فيتامين سي لبعض الخضروات بنسبة (10-80) ٪ أثناء عملية التجميد مع متوسط ​​فقدان المغذيات بحوالي 50 ٪.

المواد الحافظة في الخضراوات المجمدة

عند اختيار الخضروات المجمدة من المهم دائمًا التحقق من ملصق المكونات بعناية. على الرغم من أن معظم الخضروات المجمدة خالية من المواد المضافة والمواد الحافظة إلا أن بعضها قد يحتوي على سكر مضاف أو ملح.


يمكن أيضًا إقران بعض الخضروات المجمدة مع الصلصات الجاهزة أو خلطات التوابل والتي يمكن أن تضيف نكهة ولكنها قد تزيد من كمية الصوديوم، الدهون و السعرات الحرارية في المنتج النهائي. إذا كنت تحاول تقليل السعرات الحرارية أو فقدان الوزن يجب تجنب تناول الخضار المجمدة التي تحتوي على إضافات عالية السعرات الحرارية مثل زبدة الثوم، صلصة الجبن أو المرق. بالإضافة إلى ذلك قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أيضًا في فحص محتوى الصوديوم من الخضار المجمدة بعناية واختيار المنتجات بدون ملح إضافي.

فوائد الخضروات المجمدة:

  1. غالبًا ما يمكن تحضير الخضروات المجمدة بأقل مجهود مما يجعلها بديلاً سريعًا ومناسبًا للخضروات الطازجة.

  2. عادةً ما تكون أرخص من الخضار الطازجة وتميل إلى أن يكون لها عمر تخزين أطول.

  3. متاحة على مدار العام مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بالخضروات المفضلة لديك بغض النظر عما إذا كانت في الموسم الحالي.

  4. تعد إضافة الخضروات المجمدة إلى نظامك الغذائي طريقة بسيطة لزيادة تناولك للعناصر الغذائية المهمة بما في ذلك الألياف، مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك تُظهر الدراسات أن زيادة تناولك للخضروات قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب، السرطان والسكري من النوع (2).

المصدر
Are Frozen Vegetables Healthy?Are Frozen Vegetables Healthy?Are Frozen Vegetables as Nutritious as Fresh? We Took a Look at the Science.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى