التغذيةفوائد غذائية

فوائد الجيلاتين الصحية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأحماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين؟
  • الفوائد الصحيّة للجلاتين

الجيلاتين: هو بروتين مصنوع من المنتجات الحيوانية، الذي يستخدم لعلاج معظم المشاكل الصحية كشيخوخة الجلد، هشاشة العظام، العظام الضعيفة والهشة، الأظافر الهشة، السمنة، العديد من الحالات الأخرى، وفي التصنيع يستخدم الجيلاتين لإعداد الأطعمة ومستحضرات التجميل والأدوية.

ما هي الأحماض الأمينية الموجودة في الجيلاتين؟

يوفر الجيلاتين فوائد صحية بسبب محتواه العالي من البروتين، ويتكون هذا البروتين من أحماض أمينية مختلفة ويحتوي الجيلاتين على العديد منها، وتعتمد الأحماض الأمينية في الأطعمة القائمة على الجيلاتين على مصدر الجيلاتين وطريقة معالجة الشركة المصنعة له، كما تحتوي عظام وأعضاء بعض الحيوانات أيضًا على الأحماض الأمينية الموجودة بالجيلاتين.


معظم الناس لا يأكلون تلك الأجزاء من الحيوان ولكن يمكنهم الحصول عليها عن طريق تناول الجيلاتين، وتشمل الأحماض الأمينية الأكثر شيوعًا في الجيلاتين ما يلي: جلايسين، البرولين، فالين، فالين هو حمض أميني أساسي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجه، وهذا يعني أنه يجب أن يأتي من النظام الغذائي، وتحتوي بعض أشكال الجيلاتين أيضًا على ليسين وألانين وأرجينين، الذي يأخذها بعض الناس كمكملات غذائية.

الفوائد الصحية للجلاتين:

يعد الجيلاتين أيضًا عنصرًا شائعًا في الحساء، مرق الدجاج، الصلصات، الحلوى الصمغية، المارشملو، مستحضرات التجميل والأدوية، إذ يجعل محتواه العالي من البروتين الجيلاتين خيارًا شائعًا لأولئك الذين يعانون من المرض ويأخذ بعض الناس الجيلاتين أو مكوناته كمكمل غذائي.

هناك فوائد عديدة للجلاتين ومنها ما يلي:

1. بناء أنسجة الجسم الصحية:

يوفر كوب 240 جرام من حلوى الجيلاتين 0.82 جم من البروتين، إذ يُوصي بأن يستهلك البالغون 46-56 جم من البروتين أو 10 إلى 35٪ من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا اعتمادًا على أعمارهم وجنسهم، يعتبر البروتين هو من المغذيات الكبيرة؛ ممّا يعني أن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة منه ليعمل، وتعتبر البروتينات ضرورية لبناء والحفاظ على أنسجة الجسم والأداء السليم للأعضاء المختلفة والطاقة، كما تتكون البروتينات من أحماض أمينية مختلفة، كما يصنع جسم الإنسان بعض الأحماض الأمينية، لكن معظم الناس بحاجة إلى تناول المزيد من خلال نظامهم الغذائي.


اللحوم مصدر للبروتين ولكن يمكن أن تكون غنية بالدهون غير الصحية، ويعتبرالجيلاتين هو مصدر بروتيني لا يحتوي على الدهون. إن المكمل الذي يجمع بين فيتامين ج والجيلاتين قد يساعد في منع أو إصلاح أنسجة الجسم لدى الرياضيين.

2. العناية بالبشرة:

يعطي الكولاجين البشرة مظهرها الصحي والشبابي، كما هو معروف أن مع تقدم العمر يفقد الأشخاص الكولاجين فتصبح بشرتهم أقل صلابة وتتطور التجاعيد والخطوط، وقد يكون الجيلاتين طريقة طبيعية لتعزيز الكولاجين وتحسين مظهر البشرة، لذلك إن استهلاك الكولاجين يحسّن رطوبة الوجه ويقلل من التجاعيد لدى البشر، مع ذلك فإن الخبراء ليسوا متأكدين من أن استهلاك الجيلاتين سيكون له نفس التأثير.

3. المساعدة على الهضم:

يحتوي الجيلاتين على حمض الجلوتاميك، وهو مادة قد تساعد في تعزيز بطانة المخاطية الصحية في المعدة، وقد يساعد ذلك في عملية الهضم عن طريق تحفيز إنتاج عصائر المعدة، ويرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء، ممّا قد يساعد الطعام على الحركة عبر الجهاز الهضمي.

4. تخفيف آلام المفاصل:

قد يقلل الكولاجين في الجيلاتين من آلام المفاصل المرتبطة بالالتهابات. إن الجيلاتين قد يقلل من الألم ويحسن وظيفة المفصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، وقد يساعد الجيلاتين في علاج آلام المفاصل ولكن هناك علاجات منزلية أخرى أيضًا.

5. إدارة سكر الدم:

وجود الجليسين وهو حمض أميني في الجيلاتين قد يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إدارة حالتهم، ويساعد الجليسين في منع المضاعفات مثل تلف الأنسجة، ومع ذلك فإن بعض المنتجات التي تحتوي على الجيلاتين مثل الحلوى الصمغية تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذه ليست مصدرًا مناسبًا للجيلاتين للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

6. قوة العظام:

يحتوي الجيلاتين على الحمض الأميني (ليسين)، ممّا يساعد على تقوية العظام، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ممّا يساعد على إبقاء العظام قوية ويمنع فقدان العظام، كما يقوم بعض الاشخاص باستهلاك الجيلاتين لتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ممّا يجعل العظام ضعيفة أو هشة.

7. تحسين جودة النوم:

قد يحسّن الجليسين في الجيلاتين نوعية النوم لدى بعض الأشخاص، كما أن الأشخاص الذين يتناولوا 3 جرامات (g) من الجلايسين حول وقت النوم، ينامون بشكل أفضل ويشعرون بأنهم أكثر حيوية في الصباح.

8. فقدان الوزن:

الجيلاتين قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن بسبب مستويات البروتين المرتفعة ومحتوى السعرات الحرارية المنخفض، حيث يساعد البروتين الأشخاص على الشعور بالشبع؛ ممّا يجعلهم أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام

9. نمو الشعر:

يأخذ بعض الناس كبسولات الجيلاتين لتحسين نمو الشعر وكثافته.



المصدر
10 health benefits of gelatinGELATINWHAT IS GELATIN? PLUS, 5 BENEFITS OF GELATIN
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق