التغذيةفوائد غذائية

فوائد الفاصوليا البيضاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفاصوليا البيضاء؟
  • السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء:
  • الفوائد الصحية للفاصوليا البيضاء:

قد تبدو حبوب الفاصوليا عادية أو غير مثيرة للإعجاب، ولكنها تحمل عدداً من الفوائد الصحية بالنسبة لنا، بما في ذلك قدرتها على تعزيز الإدراك والذاكرة وحماية القلب وتحسين الهضم وتعزيز الدورة الدموية الصحية وتقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحفيز النمو وتقليل خطر مرض السكري.

ما هي الفاصوليا البيضاء؟

إذا صادفت يوماً حبوب فاصوليا صغيرة بيضاء في سلطة أو شوربة أو صلصة ولا يمكنك تحديد ما هي فعلياً، فقد تكون سمعت بها بأسماء كثيرة، إنها ببساطة فئة مختلفة من أكثر أنواع الفول شيوعاً الموجودة في أمريكا، والمعروفة علمياً باسم (Phaseolus vulgaris).

تنمو هذه الحبوب على شجيرات أو كروم، وهي شائعة للغاية في جميع أنحاء العالم، وهي لا تحظى بالثناء على تنوعها وسهولة تنميتها ففقط، بل أيضاً لقيمتها الغذائية، اشتُق اسم (الفاصوليا البحرية) من استخدامها على نطاق واسع من قِبَل البحرية الأمريكية، التي استخدمت الفاصوليا كجزء أساسي من نظام غذائي صحي للبحارة، يمكنك الآن العثور على الفاصوليا في جميع أنحاء العالم، في مجموعة متنوعة من الأصناف، ومن المعروف أنها سهلة النمو.

نظراً لقيمتها الغذائية العالية ومحتواها من البروتين، فقد أصبحت أغذية أساسية في العديد من الثقافات المختلفة ويمكن تخزينها لفترات طويلة من الزمن أو المعلّبة دون أن تفقد قيمتها الغذائية، على عكس العديد من الخضروات أو البقوليات الأخرى، على الرغم من أنه قد يبدو أن جميع أنواع الفاصوليا متساوية، فإن هذا ليس صحيحاً تماماً، وتمتلك الفاصوليا البحرية مكونات كيميائية فريدة معينة، مثل (فسفاتيديل سيرين).

السعرات الحرارية في الفاصوليا البيضاء:

  • كل 100 غرام من الفاصوليا البيضاء النيئة تحتوي على 67 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للفاصوليا البيضاء:

الذاكرة والإدراك

حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية للعديد من الأسباب المختلفة المهمّة داخل الجسم، بما في ذلك الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي وفقر الدم، ويؤثّر أيضاً على الجهاز العصبي بطريقة مفيدة، يرتبط نقص حمض الفوليك ارتباطاً مباشراً بزيادة مستويات الحمض الإميني، والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى أمراض تنكّس عصبي مثل مرض باركنسون.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد أحد فيتامينات B الموجودة في الفاصوليا البحرية، والثيامين، على زيادة بعض الناقلات العصبية التي نحتاجها للذاكرة والإدراك، لذلك يمكن لهذه البقوليات الصغيرة أن تبقي ذاكرتنا يقظة مع تقدمنا في العمر.

خصائص محتملة مضادة للسرطان

يظهر أحدث الأبحاث أن استهلاك حبوب البحرية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، علاوة على ذلك، كشفت دراسة أنّ الألياف الغذائية الموجودة في مسحوق الفاصوليا البحرية لديها القدرة على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

تشير الدراسات التي أجريت على مدى فترة من الزمن أيضاً إلى أنّ تضمين الفاصوليا الشائعة مثل الفاصوليا البحرية في وجباتك يعد وسيلة صحية لحماية نفسك من سرطان القولون والثدي والبروستاتا.

صحة القلب

المغنيسيوم والفولات يتعاونون في الفاصوليا البحرية للحفاظ على قوة القلب وحمايته، يقلل حمض الفوليك من مستويات (الهوموسيستين)، وهو مقدمة مسبقة لأمراض القلب، في حين يعمل المغنيسيوم بطريقة مماثلة للبوتاسيوم، ممّا يقلل التوتّر والإجهاد في الأوعية الدموية لتقليل الجهد المبذول وخفض ضغط الدم، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الوقاية من مرض السكري

منذ فترة طويلة توضّح أنّ الأطعمة الغنية بالألياف لها تأثير جيد على مرض السكري، وذلك بسبب قدرتها على تحقيق الإستقرار في مستويات السكر في الدم وتحسين امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء.

مع الحفاظ على مستويات الجلوكوز والأنسولين في مستويات صحية، فأنت أقل عرضة للإصابة بمرض السكري، وإذا كنت تعاني بالفعل من هذه الحالة، فإنّ الألياف الغنية بالحبوب يمكن أن تساعدك على معالجة الأعراض.

تحسين الهضم

كما ذكرنا الفاصوليا البيضاء البحرية غنية بالألياف، وهي عنصر رئيسي لصحّة الجهاز الهضمي، الألياف قادرة على تجميع البراز ومنع أعراض الإمساك والإسهال.

علاوة على ذلك، فإنّ الألياف تجعل حركات الأمعاء طبيعية أكثر عن طريق تحفيز الحركة التمعجية، فإنّ اتّباع نظام غذائي جيّد من الألياف ينظّف الأمعاء ويمنع مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر خطورة مثل قرحة المعدة.

خصائص مضادة للأكسدة

المنغنيز عامل مساعد رئيسي في العديد من الإنزيمات المضادة للأكسدة التي يمكن أن تمنع انتشار وتأثير الجذور الحرة، قد يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ثانياً، يلعب النحاس دوراً مهماً كعنصر مساعد في الإنزيم، ويمكن أن يساعد في تحفيز تدفّق الدم وحركة المفاصل والمرونة العامة من خلال تقليص الضغط التأكسدي في تلك المناطق.

النمو والإصلاح

واحدة من أهمّ جوانب حبوب الفاصوليا البحرية هو محتواها العالي من البروتين، البروتينات هي اللبنات الأساسية في جميع أشكال الحياة، ونحن بحاجة إلى تدفّق مستمر من البروتين لنمو خلايا وأنسجة وعضلات وعظام وأوعية دموية جديدة وكل جزء آخر من الجسم.

يعد البروتين ضرورياً للتطوّر الطبيعي، ولكن أيضاً في وظيفة إصلاح المناطق المتضررة من الجسم وتسريع عملية الشفاء، بالنسبة للنباتيين، تعد الفاصوليا البحرية مصدراً بديلاً ممتازاً للبروتين، حيث تحتوي على أكثر من 15 جراماً من البروتين في كوب واحد.

تحسّن الدورة الدموية

من الواضح أن الحفاظ على تدفّق الدم بشكل طبيعي في أجسامنا أمر مهم في أنظمتنا العضوية والوظيفة الكليّة الطبيعية، يعدّ الحديد مكوّناً رئيسياً في خلايا الدم الحمراء، وبدون تناول الحديد بشكل صحيح، فإنّ الدورة الدموية تتأثّر، ممّا يجعلك عرضة لفقر الدم والضعف وفقدان المعادن في العظام والتعب وضعف الدورة الدموية.

يعد النحاس أيضاً مهمّاً جداً في هذا الصدد، حيث أنه ضروري لتكوين الهيموغلوبين، بعبارة أخرى، بدون النحاس، يكون الحديد عديم الفائدة عملياً في الجسم، الفاصوليا البيضا البحرية، لحسن الحظ، تحتوي على مستويات عالية من كليهما.

المصدر
Navy Beans Impact the Stool Metabolome and Metabolic Pathways for Colon Health in Cancer Survivors.Nutritive value of navy beans (Phaseolus vulgaris)*7 Wonderful Benefits Of Navy Beans

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى