التغذيةالخضرواتفوائد غذائية

فوائد الفجل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الفجل
  • فوائد الفجل

الفجل: عبارة عن محصول جذري، يُمكن أن يكون طازجاً أو لاذعاً أو حلواً. كما أنه يأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأبيض والأحمر والأرجواني أو الأسود. من حيث الشكل، يمكن أن يكون طويل وأسطواني، أو مستدير. قد يؤكل الفجل نيئ أو مطبوخ أو مخلل. يحتوي الزيت الذي يتم الحصول عليه من بذور الفجل على عدد من التطبيقات الصحية المفيدة.

ما هو الفجل ؟

الفجل: هو خضروات جذرية صالحة للأكل مع طعم لاذع. الإسم العلمي للفجل هو (Raphanus sativus) الذي ينتمي إلى عائلة (Brassicaceae). يُعرف الفجل أيضاً باسم ديكون في بعض أنحاء العالم، وخاصة في الأسواق الآسيوية.

فوائد الفجل:

1- تساعد في محاربة السرطان

يحتوي الفجل على مركبات تساعد على تطهير المواد المسببة للسرطان ومنع تطور الأورام. يُعتقد أن هناك مواد في الفجل تساعد في حماية الجسم من سرطان القولون والكلى والأمعاء وسرطان المعدة والفم على وجه الخصوص.

2- القضاء على الفطريات

الفجل هو من الخضروات التي تحتوي على عوامل مضادة للفطريات الطبيعية. يحتوي عصير الفجل على إنزيمات تقتل الفطريات الشائعة الموجودة عادةً في البشر.

3- مفيد للبشره

يُمكن أن يساعد فيتامين C الموجود في الفجل، إلى جانب الزنك والفوسفور في محاربة جفاف الجلد وحب الشباب والطفح الجلدي. كما أن المحتوى العالي للمياه في الفجل (والفواكه والخضروات الأخرى) يساعد أيضاً على ترطيب البشرة.

4- يحافظ على رطوبة الجسم

يُبقي الفجل الجسم بالكامل رطباً بسبب محتواه العالي من الماء. الترطيب الجيد يمكن أن يمنح الجسم المزيد من الطاقة، ويعمل على تحسين المزاج ويساعد على منع الالتهابات في الكلى.

5- المحافظه على سلامة القلب

الفجل مصدر جيد للأنثوسيانين، وهذه الفلافونويدات تُعطي الفجل لونه الأحمر، وتساعد أيضاً في الحفاظ على سلامة القلب.

6- يساعد على حركة الجهاز الهضمي

الفجل مملوء بالألياف، لذلك فهو يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي سلس. (تحتوي نصف كوب من الفجل على 1 غرام من الألياف). وقد تساعد الألياف أيضاً في إدارة مستويات السكر في الدم.

7- يساعد في خفض ضغط الدم

يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم، ممّا يساعد على خفض ضغط الدم . كما أنها تدعم تكوين الكولاجين، ممّا يساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية. يُعتقد أيضاً أن الفجل يتحكّم في تلف خلايا الدم الحمراء ويساعد على زيادة إمدادات الأكسجين إلى الدم.

8- إزالة السموم من الدم

يُمكن أن يكون الفجل جيد جداً للكبد والمعدة؛ لأنه يعمل على إزالة السموم القوية. الفجل يقلل من تدمير خلايا الدم الحمراء الذي يسببها اليرقان عن طريق زيادة إمدادات الأوكسجين النقي إلى الدم.

9- تعزيز المناعة والطاقة

يحتوي نصف كوب من الفجل على 15 في المائة تقريباً من تناولك اليومي لفيتامين سي. فيتامين C يعزز نظام المناعة، بل إنه يساعد أيضاً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

المصدر
10 Health Benefits of Radish: The Power Source of Potassium, Vitamin C and Fiber10 Radish Health Benefits You Need to Know6 Health Reasons to Add Radishes to Your Diet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى