التغذيةفيتامينات و معادن

فوائد المغنيسيوم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المغنيسيوم
  • ما أهمية المغنيسيوم
  • مصادر المغنيسيوم
  • أعراض نقص المغنيسيوم
  • الفوائد الصحيّة للمغنيسيوم
  • الكميات الموصى بها يومياً

ما هو المغنيسيوم:

المغنيسيوم معدن أساسي يتطلَّبه جسمنا للحفاظ على الصِّحة العامَّة، إنّه واحد من تلك المعادن الأساسية التي تساعد في امتصاص الكالسيوم من قِبل جسم الإنسان وتلعب دوراً هاما في تشكيل وتقوية الأسنان والعظام.

ما أهمية المغنيسيوم:

يبرز الخبراء الطبيّون في كثير من الأحيان أهمية إدراج كميَّة كافية من الفيتامينات والمعادن في نظامنا الغذائي اليومي.

المغنيسيوم مطلوب لأكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، وهو رابع أكثر المعادن انتشارًا في الجسم وهو مسؤول جزئيًا عن جوانب لا حصر لها.

يتم تخزين ما يقرب من 50 ٪ من إجمالي المغنيسيوم في الجسم في عظامنا، بينما يوجد الجزء المتبقِّي في الغالب في خلايا أنسجة الجسم وأعضائه.

على الرُّغم من أنَّ جسم الإنسان جيد جدًا في تنظيم مستوى ثابت من هذا المعدن الأساسي، إلَّا أنَّ 1٪ فقط منه متوفر في الدّم.

مصادر المغنيسيوم:

تشمل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم الخضروات الورقيَّة مثل السَّبانخ والحبوب الكاملة التي عادة ما تكون مكوِّنات رئيسية لنظام غذائي منتظم للشَّخص.


الخضروات الأخرى التي يمكن تصنيفها كمصدر غني لهذا المعدن تشمل الطَّماطم، الشَّمندر، البروكلي، الفاصوليا العريضة، الخرشوف، البطاطا الحلوة، دقيق الحنطة السوداء، بذور اليقطين، الفول السُّوداني، المكسِّرات، دقيق القمح، نخالة الشُّوفان، الشَّعير، دقيق الذُّرة، والشوكولاتة، كما أنّ خبز القمح الكامل الذي يحتوي على نخالة يحتوي على ضعف كميَّة المغنيسيوم مقارنة بالخبز الأبيض، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكة مثل الموز والبطِّيخ.


أيضاً، يمكنك استهلاك منتجات الألبان مثل الحليب واللبن الزَّبادي، وكذلك المواد الغذائية غير النباتيَّة مثل الأسماك.



أعراض نقص المغنيسيوم:

تشمل أعراض نقص المغنيسيوم الألم في الرقبة والظهر والقلق والإرهاق ونوبات الصُّداع النصفيِّ وضعف العضلات والتشنُّجات وفقدان الشهيَّة والقيء والغثيان والأرق وإيقاعات القلب غير الطبيعية والإسهال وتشنُّج العضلات.
وعندما تكون تحت الضَّغط، يميل جسمك إلى استنزاف مخازنه من المغنيسيوم بسرعة.

أحد الأعراض الشَّائعة لنقصها هي الرَّغبة الشَّديدة في تناول الشُّوكولاتة لأنَّ الشوكولاتة غنيَّة بهذا المعدن الأساسيِّ

الفوائد الصحيّة للمغنيسيوم:

هناك حاجة إلى المغنيسيوم للحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب طبيعيَّة والقلب ينبض بانتظام.
كما أنَّه يساعد على دعم نظام المناعة الصحيَّة ويحافظ على قوَّة العظام، من المهم أيضاً تنظيم مستويات السكَّر في الدَّم، وبالتَّالي تعزيز ضغط الدَّم الطبيعي، كما أنَّه يدعم عملية التمثيل الغذائي للطَّاقة، وتكوين البروتين، ويساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدَّمويَّة وارتفاع ضغط الدَّم والسكري.

يحمي صحة القلب:

المغنيسيوم يحمي القلب من دقَّات القلب غير المنتظمة ويحميها برفق من التَّلف، وخاصةً من إجهاد العضلات.
إنَّه في الواقع يهدّئ الأعصاب، ويتوسَّط في عمليات الجهاز الهضمي، ويمنع حدوث مشاكل مثل القيء، التَّشنُّجات، وعسر الهضم، وآلام البطن، وانتفاخ البطن، والإمساك، وكل ذلك يمكن أن يضع ضغطًا لا داعي له على نظام القلب والأوعية الدموية، ونقصها يمكن أن يؤدِّي إلى أمراض القلب المميتة.

يسيطر على مرض السكري:

المغنيسيوم يساعد على تنظيم ردِّ فعل الأنسولين لمستويات السكَّر في الدَّم.
مكمِّلاته ضرورية لمرضى السكَّري لأنّ العديد منهم يعانون من نقصه، و يساعد في تنظيم نسبة السكَّر في الدَّم، وبالتالي تعزيز ضغط الدَّم الطبيعي.

يمنع نوبات الصرع:

المغنيسيوم هو أحد العناصر الحيويَّة لضمان الحمل الصحيِّ، إنَّ الدُّخول الصَّحيح لمكمّلاته أثناء الحمل مفيد للغاية في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وزيادة مستوى تحمل الألم، ممّا يؤدي إلى الولادة السَّلسة وتحسين ضغط الدَّم.

يعالج الاضطرابات النفسية:

من المعروف أن المغنيسيوم يعالج بعض الاختلالات النفسيَّة مثل نوبات الهلع والتوتُّر والقلق والإثارة التي لا داعي لها.

يساعد في حالة الربو:

المرضى الذين يعانون من الربو المزمن قد يكونون قادرين على السَّيطرة على تنفسهم بمساعدة مكمّلات المغنيسيوم التي تساعد على استرخاء عضلات الشُعَب الهوائية وتنظيم التنفس، حتى الصفير وضيق التنفس يمكن تخفيفهما عن طريق إعطاء هذا المعدن عن طريق الوريد.

يعزز الطاقة:

المغنيسيوم يساعد على زيادة إنتاج الطَّاقة في الجسم، ويشجّع على تنشيط الإنزيمات لإنتاج الطَّاقة الخلويَّة.

يحافظ على صحة العظام:

يرتبط المغنيسيوم ارتباطًا مباشرًا بكثافة العظام، وبالتالي، فإنّ عدم كفاية هذا المعدن في الجِّسم يمكن أن يكون سببًا لهشاشة العظام، ويساعد في تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، جنبًا إلى جنب مع فيتامين (د) والنُّحاس والزنك.

يخفف من التشنجات:

يساعد المغنيسيوم في علاج آلام الظهر الشديدة من خلال استرخاء عضلات الظَّهر، والتوتُّر العضلي.
كما ذكرنا سابقًا، يساعد أيضًا في امتصاص الجسم للكالسيوم، ممّا قد يؤدِّي إلى شفاء أسرع للعظام.
التشنُّجات في السَّاقين والتعب العام من الأعراض التقليدية لنقصها، لذلك فإنّ المدخول المناسب لمكمّلاته يعمل كعلاج لمشاكل تشنُّج الساق المزمن.

يخفِّف من الصداع النصفي:

تؤثر نوبات الصُّداع النصفي بشكل سيء على كثير من الناس، وخاصة الإناث، مكمّلات المغنيسيوم والسَّوائل تقلِّل إلى حد كبير من شدَّة هذه الهجمات وتساعد أيضًا في تقليل معدَّل تكرارها.

إنتاج الكولاجين:

المغنيسيوم مهم لإنتاج البروتينات التي تتحوَّل ببطء إلى كولاجين، الكولاجين هو بروتين يحدث بشكل طبيعي في الأنسجة الليفيَّة مثل الأوتار والأربطة والجلد، كما أنَّه موجود في القرنيَّة والعظام والأمعاء والغضاريف والأوعية الدمويَّة والأقراص الفقريَّة، كلما زاد الكولاجين في النِّظام، كلَّما أصبحت تلك المناطق من الجسم أقوى.

يعزز امتصاص المعادن:

يساعد المغنيسيوم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المهمة مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
يحدث امتصاص المعادن عادة داخل الأمعاء الدَّقيقة، ممّا يضمن عملية إزالة السُّموم من العديد من السُّموم الضَّارة في الجسم كما أنَّه يساعد على تنشيط فيتامين (د) المخزَّن في الجسم، والذي في شكله غير النَّشط يكون ضئيل للاستخدام.

ضبط وظائف المثانة:

تناول المغنيسيوم يخفِّف من مشاكل المثانة، ومشاكل مثل التبوُّل المتكرِّر.
يمكن أن تأتي مشاكل التبوُّل من مجموعة متنوعة من الأسباب مثل التهاب الكلية أو الالتهابات أو التهاب المثانة في بعض الأحيان، ومع ذلك فإنَّ تناول المغنيسيوم المتوازن يمكن أن يجلب راحة كبيرة لهذه الأمراض.

الكميَّات الموصَّى بها يومياً:

  • كميَّة المغنيسيوم اليوميَّة الموصى بها للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 30 هي 400 ملغ.

  • كميَّة المغنيسيوم اليوميَّة الموصى بها للإناث الذين تتراوح أعمارهن بين 19 إلى 30 هي 310 ملغ.

  • يحتاج الرِّجال البالغين فوق سن 31 سنة إلى 420 ملغ.

  • تحتاج الإناث فوق سنِّ 31 إلى 320 ملغ يوميًا.

  • خلال فترة الحمل والرَّضاعة، تتطلَّب الإناث البالغات من 310 إلى 360 ملغ.

المصدر
Amazing Benefits of MagnesiumMagnesiumProphylaxis of migraine with oral magnesium: results from a prospective, multi-center, placebo-controlled and double-blind randomized study.Activation of restriction enzyme by electrochemically released magnesium ion.Oral Magnesium Supplementation Improves Insulin Sensitivity and Metabolic Control in Type 2 Diabetic Subjects
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق