التغذيةفوائد غذائية

فوائد الهليون

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للهليون
  • فوائد الهليون الصحيّة

نبات الهليون: هو عضو في عائلة الزنبق. تأتي هذه الخضروات الشعبية بألوان متنوعة، بما في ذلك الأخضر والأبيض والأرجواني. يتم استخدامه في الأطباق حول العالم بما في ذلك الفطائر، المعكرونة والبطاطا المقلية. كما يحتوي الهليون أيضًا على سعرات حرارية منخفضة، معبأ بالفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة الأساسية.

القيمة الغذائية للهليون

(90 جرام) من الهليون المطبوخ يحتوي على :

  • السعرات الحرارية: 20 سعرة الحرارة

  • البروتين: 2.2 جرام

  • الدهون: 0.2 جرام

  • الألياف: 1.8 جرام

  • فيتامين ج: 12٪ من RDI

  • فيتامين أ: 18٪ من RDI


  • فيتامين ك: 57٪ من RDI

  • حمض الفوليك: 34٪ من RDI

  • البوتاسيوم: 6٪ من RDI

  • الفسفور: 5٪ من RDI

  • فيتامين E: 7٪ من RDI


فوائد الهليون الصحيّة


مليئ بالعناصر الغذائية



يمتلك الهليون كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة الأخرى، بما في ذلك الحديد والزنك والريبوفلافين. إنه مصدر ممتاز لفيتامين ك، وهو عنصر غذائي أساسي يشارك في تخثر الدم وصحة العظام بالإضافة إلى ذلك، يحتوي نبات الهليون على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي حيوي لحمل صحي والعديد من العمليات الهامة في الجسم بما في ذلك نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على حماية خلاياك من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. يساهم الإجهاد التأكسدي في الشيخوخة والالتهاب المزمن والعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان الهليون، مثل الخضار الخضراء الأخرى فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وتشمل هذه فيتامين E وفيتامين C والجلوتاثيون، وُجد أن هذه المواد لها تأثيرات على خفض ضغط الدم، ومضاد للالتهابات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للسرطان، يحتوي الهليون الأرجواني على أصباغ قوية تسمى الأنثوسيانين، والتي تمنح الخضروات لونًا نابضًا بالحياة ولها تأثيرات مضادة للأكسدة في الجسم، في الواقع ثبت أن زيادة تناول الأنثوسيانين يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأزمات قلبية وأمراض القلب تناول الهليون مع الفواكه والخضروات الأخرى يمكن أن يمد جسمك بمجموعة من مضادات الأكسدة لتعزيز الصحة الجيدة.

يمكن تحسين صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. يحتوي نصف كوب فقط على 1.8 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 7٪ من احتياجاتك اليومية. تشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضروات الغنية بالألياف قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري. يحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تضيف كمية كبيرة من البراز وتدعم حركات الأمعاء العادية. كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب في الماء وتشكل مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي. الألياف القابلة للذوبان تغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء، تلعب زيادة عدد هذه البكتيريا المفيدة دورًا في تقوية جهاز المناعة وإنتاج العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات B12. يعد تناوله كجزء من نظام غذائي غني بالألياف طريقة ممتازة للمساعدة في تلبية احتياجاتك من الألياف والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

يساعد في دعم الحمل الصحي

الهليون هو مصدر ممتاز لحمض الفوليك، والمعروف أيضًا باسم فيتامين B9. يوفر نصف كوب فقط من الهليون للبالغين 34 ٪ من احتياجاتهم اليومية من حمض الفوليك والنساء الحوامل بنسبة 22 ٪ من احتياجاتهم اليومية. حمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي للنمو والتطور الصحي. من المهم بشكل خاص خلال المراحل المبكرة من الحمل لضمان النمو الصحي للطفل. يمكن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك من مصادر مثل الهليون والخضروات الورقية والفاكهة من عيوب الأنبوب العصبي بما في ذلك السنسنة المشقوقة. يمكن أن تؤدي عيوب الأنبوب العصبي إلى مجموعة من المضاعفات، بدءًا من صعوبات التعلم إلى عدم التحكم في الأمعاء والمثانة إلى الإعاقات الجسدية. في الواقع يعتبر حمض الفوليك الكافي أمرًا حيويًا للغاية خلال فترة ما قبل الحمل والحمل المبكر، لذا يوصى بمكملات حمض الفوليك لضمان تلبية النساء لمتطلباتهن.

يساعد على خفض ضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من 1.3 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. تشير الأبحاث إلى أن زيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل تناول الملح هي طريقة فعالة لخفض ارتفاع ضغط الدم. يقلل البوتاسيوم من ضغط الدم بطريقتين عن طريق استرخاء جدران الأوعية الدموية وإفراز الملح الزائد عن طريق البول. يعتبر الهليون مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، حيث يوفر 6٪ من احتياجاتك اليومية في نصف كوب. والأكثر من ذلك،يعد تناول المزيد من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم مثل الهليون طريقة رائعة للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي.


يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن

يحتوي على عدد من الخصائص التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن. أولاً إنها منخفضة جدًا في السعرات الحرارية، مع 20 سعرة حرارية فقط في نصف كوب. هذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الهليون دون تناول الكثير من السعرات الحرارية. علاوة على ذلك ، إنها تحتوي على 94٪ من الماء. تشير الأبحاث إلى أن استهلاك الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالماء يرتبط بفقدان الوزن. الهليون غني أيضًا بالألياف، والتي تم ربطها بانخفاض وزن الجسم وفقدان الوزن.

سهولة إضافته إلى نظامك الغذائي

بالإضافة إلى كونه مغذيًا، فإنه لذيذ وسهل الاندماج في نظامك الغذائي. يمكن طهيها بعدة طرق بما في ذلك الغليان، الشواء، البخار والتحميص. يمكنك أيضًا شرائه المعلب الجاهز مسبقًا وجاهز للأكل. يمكن استخدام في عدد من الأطباق مثل السلطات والبطاطس المقلية والفريتات والعجة والمعكرونة، وهو يعد طبقًا جانبيًا ممتازًا. فهي بأسعار معقولة للغاية ومتاحة على نطاق واسع في معظم متاجر البقالة.


المصدر
7 Reasons Why You Should Eat More Asparagus5 Powerful Health Benefits of Asparagus You Probably Didn’t Know Asparagus can help fight cancHow to Grow Asparagus By Kathy LaLiberte

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى