التغذيةالحليب ومشتقاته

فوائد جبنة فيتا

تشمل الفوائد الصحية الرائعة لجبن الفيتا قدرته على منع أنواع معينة من السرطان وتقوية جهاز المناعة وتقليل الصداع النصفي وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم من بين أمور أخرى. دعنا نلقي نظرة عليها:

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

هناك تركيز منخفض للغاية من الدهون غير الصحية في هذه الجبنة، ممّا يجعلها على الأرجح مادة غذائية مفيدة لحمايتك من سرطان الثدي، وفقاً للبحث المنشور في مجلة كيمياء الأغذية.

  • جهاز المناعة:

أحد البروتينات الموجودة في هذه الجبنة، هي الهيستدين، ويتحول إلى الهستامين في الجسم ويؤدي إلى انفجار طفيف من النشاط في الجهاز المناعي. هذا النوع من العمل المنتظم مهم للحفاظ على عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح.

  • المحافظة على أمعاء صحية:

يتم تعبئة جبن الفيتا بأكثر من اثني عشر نوع بروبيوتيك مختلف، والتي يمكن أن تعيد التوازن البكتيري لأمعائك وتحدّ من أعراض الأمعاء المتسربة أو أعراض القولون العصبي.

  • أمراض العين:

كمصدر كبير للريبوفلافين، هذه الجبنة قادرة على تحفيز صحة العين وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكّس البقعي.

  • الوقاية من فقر دم:

الكالسيوم أمر مهم لامتصاص الحديد في الجسم، ممّا يمنع فقر الدم. علاوة على ذلك، هناك حاجة إلى الكالسيوم والمعادن الأخرى لصحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الآثار الجانبية للجبن الفيتا:

هناك بعض الآثار الجانبية لجبن الفيتا، بما في ذلك مختلف ردود الفعل التحسسية، وكذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية المحتملة إذا تم تناولها بشكل مفرط.

  • الحساسية: الحساسية بالجبن تشبه الحساسية للألبان، لأنها تسببها البروتينات الموجودة في المادة، عادةً الكازين (بروتين الحليب) أو مصل اللبن.

  • بينما من المحتمل أن تكون على دراية بالفعل بحساسية الحليب / الجبن، فإن جبنة الفيتا يمكن أن تسبب شرية (هو مرض حساسي جلدي، يحدث عادة نتيجة التعرّض لمادة مؤرجة)، والصفير، واضطراب في المعدة، وحكة في الجلد وحتى الحساسية المفرطة في الحالات القصوى.

  • صحة القلب: حوالي 2/3 من الدهون الموجودة في هذه الجبنة عبارة عن دهون مشبعة. على الرغم من أن هذا لا بأس به بكميات صغيرة، فإن تناول كمية زائدة من هذه الجبنة (1/2 كوب أو أكثر في اليوم) يمكن أن يضر بمستويات الكوليسترول في الدم وصحة القلب العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى