التغذيةالحليب ومشتقاته

فوائد حليب البقر

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحية لحليب البقر:

حليب البقر (المشتق من الأبقار) مخصص لرضاعة الأبقار الصغيرة، تماماً كما يتم رضاعة الأطفال الرضع بحليب الثدي البشري. ومع ذلك، فإن القيمة الغذائية وتوافر حليب البقر جعلته أحد أكثر السوائل المطلوبة على كوكب الأرض.

حليب البقر غني بالبروتين وفيتامين ب وفيتامين د والعديد من المعادن والمركبات العضوية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تؤثّر على الجسم بشكل إيجابي وصحّي وتحفّزه بعدة طرق

يحتوي حليب البقر العديد من الفوائد الصحية المهمة، بما في ذلك قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وبناء عظام وأسنان قوية وتعزيز الجهاز المناعي وتقليل الدهون وحماية القلب والقضاء على الالتهابات ويُساعد على تحفيز النمو.

الفوائد الصحية لحليب البقر:

مع امتلاء الحليب بمجموعة من العناصر الغذائية، من الصعب للغاية ألّا تجعله جزءاً من حياتك. دعونا نلقي نظرة مفصلة على الفوائد الصحية لحليب البقر.

  • يقوي العظام والأسنان:

ربما تكون أكثر فوائد شرب الحليب شهرة هي الحفاظ على صحة عظامك. تم تخصيص حملات إعلانية كاملة لمفهوم أن الحليب يبني عظاماً قوية، وهو بالفعل صحيح تماماً.

المحتوى العالي من الكالسيوم والمعادن الأساسية الأخرى اللازمة لكثافة العظام، بالإضافة إلى البروتينات، كلها متوفّرة في حليب البقر، ممّا يجعلها من الاعتبارات الغذائية الهامة ليس فقط لعظامك ولكن لأسنانك أيضاً. مع تقدمك في العمر، تزداد حاجتك إلى زيادة كثافة العظام المعدنية، ويمكن أن يساعدك تناول الحليب في الحفاظ على قوتك.

  • صحة القلب:

تميل الأبقار التي تتغذى على الأعشاب إلى أن تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 3 في حليبها، وبينما يختلف هذا باختلاف المكان الذي ترعى فيه الحيوانات، ولا تزال الفوائد موجودة في معظم أنواع الحليب.

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي الشكل “الجيد” للكوليسترول في الجسم، والتي يُمكن أن تُساعد في الواقع على تحسين صحة القلب والمساعدة في منع ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

  • فقدان الوزن:

أظهرت الأبحاث أن الحليب يمكن أن يُساعد في إنقاص الوزن لعدة أسباب. يُمكن أن يساعد في إشباع جوعك بسبب محتواه العالي من البروتين، إلى جانب المساهمة بمستوى متوسط من السعرات الحرارية.

أيضاً، نظراً لقدراته المعززة على التمثيل الغذائي والبروتين، يمكنه المساعدة في توفير المزيد من الطاقة والمساعدة في منع الفرد من اتّباع نمط حياة يتميّز بالعجز وقلّة الحركة. لأن الأيض العالي والمزيد من النشاط يؤدي إلى المساعدة في فقدان الوزن.

  • مشاكل الالتهابات:

غاالباً ما يُنصح بالحليب كعلاج لكل شيء بدءاً من النقرس والتهاب المفاصل إلى الضائقة التنفسية والحروق على الجلد.

يحتوي الحليب على مزيج من البروتينات الحيوانية الكاملة، والأحماض الدهنية أوميغا 3، ومركبات مضادة للأكسدة وهذا يجعل الحليب رائعة مضادة للالتهابات.

هناك سبب يدعو الناس إلى شرب الحليب بعد تناول وجبة حارة. يُمكن للمزيج الفريد من العناصر الغذائية أن يهدّئ الالتهاب أيضاً، ممّا يُحسّن من كفاءة الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

  • النمو والتطوّر:

كما تعلمون بالتأكيد، يعد البروتين جزءاً مهماً من وظائف الجسم، لكن هناك أنواعاً مختلفة من البروتين. يحتوي حليب البقر على بروتينات (كاملة)، ممّا يَعني أنها مفيدة بشكل مباشر لجسمنا، سواء في إنتاج الطاقة أو في النمو والتطوّر الطبيعي.

بالنسبة للأطفال، من المهم جداً شرب الحليب بشكل منتظم، حيث أكدّت الأبحاث إلى حدّ كبير إلى أن النمو والتطور، الجسدي والعقلي، يمكن تعزيزهما بواسطة هذا المشروب المغذي والطبيعي.

  • يعزز المناعة:

الحليب هو أكثر من مجرد مشروب غني بالكالسيوم والبروتين. يمكن أيضاً العثور على مركبات مضادة للأكسدة بداخله مثل فيتامين (هـ) والسيلينيوم والزنك، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجوده في حليب البقر البحث عن الجذور الحرة الخطيرة في جميع أنحاء الجسم والتي قد تسبب طفرات أو أمراض مزمنة والتخلّص منها.

وقد ربطت الأبحاث بالفعل بين استهلاك حليب البقر الطبيعي الذي يتم تغذيته بالأعشاب وتحسين المناعة والوقاية من الأمراض. يمكن أن يحسّن أيضاً مظهر وشباب بشرتك.

ملاحظة: هناك بعض النقاش حول الآثار الجانبية المحتملة للاستهلاك المفرط للحليب. من الأبحاث حول سرطان البروستاتا إلى مرض باركنسون و CMA (حساسية حليب البقر)، هناك ادعاءات وأبحاث صحيحة تُبيّن أن حليب البقر خطير في ظل ظروف محددة للغاية ومستويات الاستهلاك.

قبل إجراء زيادة كبيرة في مدخولك للحليب، تحدث إلى طبيبك الذي قد يفهم المزيد عن الآثار المحتملة للحليب على نظامك. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، الحليب هو خيار حكيم للغاية لنظام غذائي يومي.

المصدر
Antioxidant capacity of cow milk, whey and deproteinized milkBovine milk in human nutrition – a review6 Incredible Cow Milk Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى