التغذيةالحليب ومشتقاته

فوائد حليب الحصان

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد حليب الحصان:

حليب الحصان، كما يوحي الاسم، هو حليب مأخوذ من أنثر الحصان، ولهذا غالباً ما يُطلق عليه حليب الفرس. الاستخدام الأكثر شيوعاً لحليب الفرس، هو إنتاج مشروب يسمّى (kumis)، وهو منتج ألبان مُخمّر.

تشتمل المكونات الغذائية لحليب الحصان على مستويات عالية جداً من فيتامين A وفيتامينات عائلة B وفيتامين C وفيتامين E، في الواقع، توجد هذه العناصر الغذائية بتركيزات أعلى من حليب البقر. يوفّر حليب الحصان أيضاً مستويات ملحوظة من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

يحتوي حليب الفرس على حوالي 88 سعرة حرارية في 210 غرام، في حين يوجد حوالي 130 سعرة حرارية في نفس الكمية من حليب البقر. حليب الفرس قليل الدسم أيضاً، والدهون التي يحتوي عليها هي دهون أحادية غير مشبعة.

فوائد حليب الحصان:

تشمل الفوائد الأكثر شهرة لحليب الفرس تحسين أعراض الأكزيما، وإزالة السموم من الجسم، والمساعدة في الهضم، وزيادة كثافة العظام وحماية القلب وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

  • يعالج الأكزيما:

في الطب التقليدي، تم تطبيق حليب الفرس على بُقع الالتهاب على الجلد، مثل تلك التي تُسببها الأكزيما أو الصدفية أو الوردية أو أي تهيّج آخر. يمكن أن يساعد خلط حليب الفرس مع الصبار أو زيت جوز الهند في تخفيف هذا الانزعاج بسرعة.

  • يساعد في عملية في الهضم:

مع انخفاض كمية الكازين(بروتين الحليب) في حليب الخيل عن الحليب العادي، يمكنك إعطاء معدتك دفعة مضادة للجراثيم، لأن هذا الحليب غني أيضاً بأجسام مضادة معينة يمكنها إعادة التوازن لبكتيرياالأمعاء (gut flora) وتقليل أعراض الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

  • يحسّن صحة العظام:

مع احتواء حليب الفرس على تركيزات معدنية أعلى من حليب البقر، يمكن أن يساعدك حليب الفرس على منع ظهور مرض هشاشة العظام ويساعد عملية الأيض على العمل بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

  • يقلل من ضغط الدم:

هناك مستوى ملحوظ من البوتاسيوم في حليب الفرس، والذي يعمل بمثابة موسّع للأوعية، ممّا يُقلل من التوتّر في الأوعية الدموية والشرايين، ممّا يقلل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • يزيل سموم الجسم:

توصلت الأبحاث إلى أن حليب الفرس له تأثير محفّز على الكبد، ممّا يساعد الجسم على التخلّص من السموم بشكل أكثر فعالية. هذا يساعد في الصحة العامة والعافية، ويمكن أن يوفّر دفعة قوية لجهاز المناعة لدينا.

المصدر
Composition of mares' colostrum and milk. Fat content, fatty acid composition and vitamin contentBlood pressure response to changes in sodium and potassium intake: a metaregression analysis of randomised trials5 Surprising Benefits Of Horse Milk (Mare Milk)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى