التغذيةفوائد غذائية

فوائد شرب الماء الدافئ

اقرأ في هذا المقال
  • 10 طرق قد تفيدك في شرب الماء الساخن

يمكن لشرب الماء الدافئ أن يمد جسمك بالماء الذي يحتاجه لتجديد السوائل. ويمكنه أيضًا تحسين الهضم، وحتى جعلك تشعر براحة أكبر. معظم الناس الذين يشربون الماء الدافئ كعلاج صحي شامل يفعلون ذلك في الصباح أو قبل النوم مباشرة لتحقيق أفضل فائدة صحية. ويمكن إضافة القليل من الليمون لتعزيز فيتامين ج، وأنت بالفعل في طريقك إلى صحة أفضل.



10 طرق قد تفيدك في شرب الماء الساخن


  • يخفف من احتقان الأنف: دفء الماء الساخن يولد البخار. يمكن أن يساعد الاستنشاق العميق لهذا البخار اللطيف أثناء حمل كوب من الماء الساخن في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى تخفيف صداع الجيوب الأنفية. نظرًا لأن لديك أغشية مخاطية في جميع أنحاء رقبتك وجذعك العلوي، يمكن أن يساعد شرب الماء الساخن في تدفئة هذه المنطقة وتسكين التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.


  • يساعد على الهضم: شرب الماء الساخن يهدئ وينشط الجهاز الهضمي. عندما يتحرك الماء عبر المعدة والأمعاء، تكون الأعضاء الهضمية رطبة بشكل أفضل وقادرة على التخلص من الفضلات. يمكن أن يؤدي الماء الساخن أيضًا إلى إذابة وتبديد الأشياء التي تناولتها والتي قد يعاني جسمك من صعوبة في هضمها.

  • يهدئ الجهاز العصبي المركزي: يمكن أن يساعد شرب الماء الساخن على تهدئة جهازك العصبي المركزي وتليين جسمك. عندما يستعد جهازك العصبي لردود فعل صحية ومضبوطة، ستجد أنك تشعر بأوجاع وآلام أقل، وكذلك أقل ذعرًا طوال اليوم. قد يحصل الشخص المصاب بالتهاب المفاصل على فائدة إضافية من استخدام الماء الساخن لتهدئة نظامه العصبي المركزي.

  • يساعد في تخفيف الإمساك: شرب الماء الساخن يساعد أمعائك على الانقباض. عندما يحدث ذلك تكون الفضلات القديمة المحصورة في الأمعاء قادرة على الخروج من جسمك. يساعدك شرب الماء الساخن بانتظام على الحفاظ على انتظامك. لكن شربه بين الحين والآخر عند الإمساك ليس فكرة سيئة أيضًا.

  • يبقيك رطبًا: لا يختلف الماء الساخن عن درجة حرارة الغرفة أو الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رطوبة جسمك. ويوصى بأن الشخص البالغ يجب أن يشرب ثمانية أكواب سعة 8 أونصة (حوالي 2 لتر أو نصف جالون) من الماء يوميًا. هذا هدف صعب للكثير من الناس لضربه. بدء يومك مع تقديم الماء الساخن وإنهاء يومك مع آخر سيجعلك أقرب إلى الماء الكافي. يحتاج جسمك إلى الماء لأداء كل وظيفة أساسية، لذا لا يمكن المبالغة في قيمة ذلك.

  • قد يساعد في إنقاص الوزن: يؤدي شرب الماء الساخن إلى تنشيط نظام التحكم في درجة حرارة الجسم. بينما يعوض جسمك عن درجة حرارة الماء الدافئة ، فإنه يخفض درجة الحرارة الداخلية وينشط عملية التمثيل الغذائي. يساعد الماء الساخن أيضًا أمعائك على الانقباض لإزالة الفضلات المنتفخة من جسمك.

  • يحسن الدورة الدموية: يساعد الاستحمام الدافئ أعضاء الدورة الدموية – الشرايين والأوردة على التمدد وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يكون لشرب الماء الساخن تأثير مماثل. يؤثر تدفق الدم الصحي على كل شيء من ضغط الدم إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد الدفء من شرب الماء الساخن أو الاستحمام في الليل على استرخائك وإعدادك للنوم المريح.

  • يمكن أن تقلل من مستويات التوتر: نظرًا لأن شرب الماء الساخن يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، فقد ينتهي بك الأمر إلى الشعور بالقلق أقل إذا شربته. إذا أضفت بعض الحليب الدافئ إلى المزيج، فقد تجد أنك تشعر بالهدوء أكثر من شرب الماء الساخن، وفقًا لإحدى الدراسات.

  • يمكن أن يساعد في الحد من السموم: يبدأ شرب الماء الساخن مؤقتًا لرفع درجة حرارة جسمك الداخلية. عندما تشرب الماء الساخن، أو عندما تأخذ حمامًا دافئًا، فيعمل على تنشيط نظام الغدد الصماء في الجسم وتبدأ في التعرق. وعلى الرغم من أن التعرق قد يكون غير مريح إلا أنه جزء أساسي للتخلص من السموم والمهيجات التي تتعرض لها في بيئتك.

  • يساعد في تخفيف أعراض الارتشاح: وهي حالة يعاني فيها المريء من صعوبة في نقل الطعام إلى معدتك. يعاني الأشخاص المصابون بمرض الارتشاح (والتهاب المريء اليوزيني) من صعوبة في البلع ويشعرون أيضًا في بعض الأحيان بأن الأطعمة “عالقة” (عسر البلع) في المريء بدلاً من الانتقال إلى المعدة. الباحثون ليسوا متأكدين من السبب لكن الماء الدافئ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الارتعاج على الهضم بشكل أكثر راحة. قد يكون شرب الماء الدافئ مع الطعام الدهني أو وجبة اللحوم الثقيلة مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من هذا التشخيص.

المصدر
Benefits of Drinking Hot WaterWhat are the benefits of drinking hot water?9 Super Surprising Benefits of Drinking Plain Hot Water

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى