التغذيةفوائد غذائية

فوائد الليمون

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الليمون؟
  • القيمة الغذائية لليمون:
  • الفوائد الصحية لليمون:
  • فوائد أخرى:

تنسب الفوائد الصحية للليمون إلى محتواه من فيتامين C الذي يساعد على تحسين جودة البشرة، ويشجّع على فقدان الوزن، ويحسّن الهضم، ويعمل بمثابة معطر للتنفس.

يساعد الليمون أيضًا في علاج الإمساك، ومشاكل الأسنان، والتهابات الحلق، والحمّى، والحروق، واضطرابات الجهاز التنفسي، وضغط الدم المرتفع، كما يفيد أيضًا في صحّة شعرك، يشتهر الليمون بخاصيته العلاجية عبر الأجيال، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك.

عصير الليمون خاصة، لديه العديد من الفوائد الصحيّة المرتبطة به، حتى أكثر من ذلك، كشراب منعش، يساعدك عصير الليمون في الحفاظ على الهدوء والإسترخاء.

ما هو الليمون؟

الليمون هو فاكهة تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مركّبات لها خصائص مضادة للأكسدة ومقاومة للسرطان، يساعد على منع الإمساك، وكذلك تحسين صحّة الجلد.

يستخدمه الناس لصنع عصير الليمون عن طريق خلط عصير الفاكهة والحمضيات، يستخدمه كثير من الأشخاص أيضًا كعامل غسيل، نظرًا لقدرته على إزالة البقع، يمكن لرائحته القوية أن تتصدى للبعوض، بينما يعتبر شرب عصير الليمون بزيت الزيتون علاجًا منزليًا للمساعدة في التخلص من حصى المرارة، ومن المعروف جيّدا لقوته الطبيّة ويستخدم في العديد من الطرق المختلفة.

وفقًا للنتائج الواردة في دراسة أجرتها مجلة حوليات الأمراض الروماتيزمية، قد يوفّر ماء الليمون بعض الحماية من التهاب المفاصل ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد فعّالية هذه النتائج.

القيمة الغذائية لليمون:

تعود الفوائد الصحيّة للليمون إلى العديد من العناصر المغذية، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية بوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي الليمون على كمية جيّدة من فيتامين C وكمية صغيرة من عدد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات ب (النياسين، الفولات، الثيامين، الريبوفلافين) وكذلك البوتاسيوم والزنك، و المغنيسيوم.

الفوائد الصحية لليمون:

1-يحسّن صحة القلب

شرب عصير الليمون مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب لأنه يحتوي على البوتاسيوم،إنّه يتحكّم في ارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان لأنه يوفّر إحساسًا مهدئًا لكل من العقل والجسم.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض، فإّن تناوّل الليمون يومياً والمشي (متوسط حركة الجسم) كانت فعّالة في الحدّ من ارتفاع ضغط الدم، تبرز دراسة أخرى أهمية الأطعمة الغنية بفيتامين C في الوقايّة من أمراض القلب التاجيّة المختلفة.

2-يساعد في فقدان الوزن

إذا شرب الشخص عصير الليمون المخلوط بالماء الفاتر والعسل، فقد يساعد ذلك على المساعدة في تقليل وزن الجسم عند الأشخاص، أكدت دراسة بحثية أجريت على الفئران أن مادة البوليفينول الموجودة فيه تكبح زيادة وزن الجسم وتراكم دهون الجسم، قد يكون لهذا آثار إيجابية على مشروبات عصير الليمون في فقدان الوزن عند الإنسان.

3-يمنع حصى الكلى

يساعد في تقليل حالات حصى الكلى بحيث يحتوي الليمون، سواء من الفاكهة الطازجة أو من العصير، على نسبة أكبر من حمض الستريك في اللتر مقارنة بعصير الجريب فروت وعصير البرتقال، تم تأكيد ذلك من خلال دراسة في مجلة Endourology للدكتور ستيفن ناكادا، أكدت دراسة أخرى أنّ نسبة عالية من حامض الستريك في الفاكهة تساعد على زيادة مستويات السترات البولية بأكثر من ضعفين دون تغيير الحجم الكلي للبول.

وهكذا، يمكن استخدام علاج عصير الليمون كعلاج ثانوي لعلاج مرضى(تشكل حصوات المسالك البولية بسبب انخفاض استهلاك السترات)، الدراسات التي أجريت في الرابطة الأمريكية لجراحة المسالك البولية تسلط الضوء على حقيقة أن عصير الليمون يمكن أن يقضي على حدوث حصوات الكلى من خلال تشكيل سترات البولية، والتي تمنع تكوين البلورات.

4-يعالج عسر الهضم

قد يساعد عصير الليمون في التخفيف من المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك، أضف بضع قطرات من عصير الفاكهة الحمضيات هذا إلى صحنك (احرصي، لأنّ الحمضيات عمومًا لا تسير على ما يرام مع الحليب)، وسوف تساعد في الهضم، وهو بمثابة جهاز لتنقية الدم وعامل تطهير، الوصفة هي عصير الليمون، والماء البارد، والصودا، والأملاح (ملح شائع أو ملح صخري)، وعسل للحلاوة، يمكنك أيضًا إضافة بعض أوراق النعناع للحصول على نكهة إضافية. اشرب هذا عندما تتناول وجبة غداء أو عشاء.

5-يقلل من الحمى

يمكن أن يساعد عصير الليمون في علاج الشخص الذي يعاني من البرد أو الأنفلونزا أو الحمى، يساعد على كسر الحمّى عن طريق زيادة العرق.

6-العناية بالأسنان

أفادت دراسة أجراها الدكتور بيركو بوسينن من جامعة هلسنكي أن تركيزات منخفضة من فيتامين C يمكن أن تسبب التهاب اللثة (التهاب اللثة).

إذا تم تطبيق عصير الليمون الطازج على منطقة وجع الأسنان، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، تدليك العصير على اللثة يمكن أن يوقف نزيف اللثة مع التخلص من الروائح الكريهة التي يمكن أن تأتي من أمراض اللثة المختلفة وغيرها من الحالات، ولكن لأية مشكلة أسنان خطيرة، من الأفضل استشارة الطبيب للعلاج.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه في تنظيف أسنانك، معجون الأسنان الذي يحتوي على الليمون كأحد المكونات، أو أضف قطرة من العصير إلى معجون الأسنان العادي، يفرك بعض الأشخاص أسنانهم أيضًا بالطبقة الخارجية (الجانب الداخلي يلمس أسنانك) بعد إزالة العصير لكن كن حذرًا ، فقد يكون شديد الحموضة.

7-العناية بالشعر

أثبت عصير الليمون أنه مفيد في علاج الشعر التالف على نطاق واسع، عند تطبيقه على فروة الرأس، يمكن للعصير إيقاف مشاكل مثل قشرة الرأس، وتساقط الشعر وغيرها من المشكلات المتعلقة بالشعر وفروة الرأس، إذا قمت بتطبيق هذا العصير مباشرة على الشعر، يمكن أن يعطي شعرك لمعانًا طبيعيًا أيضًا.

8-العناية بالبشرة

عصير الليمون، كدواء مطهر طبيعي، يمكنه أيضًا علاج المشكلات المتعلقة بالجلد، يمكن استخدام العصير لتخفيف ألم حروق الشمس ويساعد على تخفيف الألم الناجم عن لسعات النحل أيضًا، كما أنّه جيّد لعلاج حب الشباب والأكزيما، يعمل كعلاج مضاد للشيخوخة ويمكنه إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء، شرب عصير مخلوط بالماء والعسل يجلب توهجًا صحياً للجلد، وإذا قمت بالبحث الدقيق في سوق مستحضرات التجميل، فستجد بعض الصابون يحتوي على هذا العصير.

9-يخفف الحروق

إن استخدام عصير الليمون في موقع الحروق القديمة يمكن أن يساعد في تلاشي الندبات، ولأنه عامل تبريد، فإنه يقلل من الإحساس بالحرقة على الجلد أثناء تعرضك لحرق مزعج.

10-توقف النزيف البسيط

لها خصائص مطهّرة ومخثّرة، لذا يمكنها إيقاف النزيف الطفيف، يمكنك وضع عصير الليمون على كرة قطن صغيرة ووضعه داخل أنفك لوقف نزيف الأنف.

11-تهدّئ اضطرابات الجهاز التنفسي

يساعد عصير الليمون في تخفيف مشاكل التنفس، مثل قدرته على تهدئة الشخص الذي يعاني من نوبات الربو، كونه مصدرا غنيا لفيتامين C، فإنه يساعد في التعامل مع المزيد من اضطرابات الجهاز التنفسي على المدى الطويل أيضا.

12-يساعد في علاج مسمار اللحم

يمكن لعصير الليمون أن يساعد في إذابة الكتل على الجلد، بحيث يمكن تطبيقه على المناطق التي تصلّبَ الجلد فيها، مثل باطن قدميك و يديك، شربه بالماء يمكن أن يساعد المرضى على تقليل حصوات المرارة لنفس الأسباب.

13-التهابات الحلق

الليمون هو ثمرة ممتازة تحارب المشاكل المتعلقة بالتهابات الحلق، بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا المعروفة.

فوائد أخرى:

الليمون أيضاً يستخدم عادة للحدّ من التوتر النفسي والإكتئاب، أثبت الليمون أنه نعمة الطبيعة لكل من يستخدمه، إنًه يوفّر العديد من الحلول القيّمة للمشاكل المتعلقة بالصحّة لأنّه يحتوي على مجموعة من المواد المطهّرة والطبيعية، من الممارسات الجيّدة تناول من ربع إلى نصف هذه الحمضيات الصغيرة القويةّ في اليوم للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحيّة.

المصدر
12 Evidence-Based Benefits Of LemonEffect on Blood Pressure of Daily Lemon Ingestion and WalkingSAT0318 Lemon Juice Reduces Serum Uric Acid Level Via Alkalization of Urine in Gouty and Hyperuremic Patients- A Pilot Study
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق