التغذيةفوائد غذائية

فوائد الفيتامينات

اقرأ في هذا المقال
  • أهم 5 فوائد للفيتامينات
  • فوائد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء
  • فوائد الفيتامينات التي تذوب في الدهون

الفيتامينات: هي المكونات التي يحتاجها جسمك ليكون بصحة جيدة ويعمل بشكل سليم، ويمكن العثور على هذه المواد في الطعام ولكنها تأتي أيضًا في شكل مكملات صحيّة، وما لا يوفره مدخولك الغذائي ستوفره المكملات والفيتامينات، وهي تأتي في نوعين الفيتامينات التي تذوب في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويوجد 13 نوعًا أساسيًا من الفيتامينات و 4 منها (فيتامينات أ، د، هـ، ك) قابلة للذوبان في الدهون، والباقي (فيتامينات ب المركب وسي) كلها قابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات ضرورية لنمو الخلايا بشكل طبيعي ووظيفتها وتطورها، ويمكن أن يكون نقص الفيتامينات خطيرًا تمامًا على صحتك.

أهم 5 فوائد للفيتامينات:

  1. تساعد الفيتامينات في تقوية العظام وتضميد الجروح وتقوية جهاز المناعة، وكما أنها تحوّل الطعام إلى طاقة وتصلح الضرر الخلوي.

  2. غالبًا ما تسمى الفيتامينات والمعادن بالمغذيات الدقيقة؛ لأن جسمك لا يحتاج إلا إلى كميات صغيرة منها، ومع ذلك فإن الفشل في الحصول حتى على تلك الكميات الصغيرة يضمن المرض فعليًا، والأمراض التي يمكن أن تنجم عن نقص الفيتامينات هي الأسقربوط وهو مرض كان يصيب البحارة القدامى الذين يعيشون لأشهر بدون فواكه أو خضروات طازجة، وهي المصادر الرئيسية لفيتامين سي يسبب نزيف اللثة والخمول ومرض العمى وفي بعض البلدان النامية لا يزال الناس يصابون بالعمى بسبب نقص فيتامين أ، ومرض الكساح يمكن أن يسبب نقص فيتامين (د) الكساح وهي حالة تتميز بعظام ضعيفة وهشة يمكن أن تؤدي إلى تشوهات هيكلية مثل تقوس الساقين.

  3. مثلما يمكن أن يسبب نقص المغذيات الدقيقة الرئيسية الفيتامينات (Vitamins) ضررًا كبيرًا لجسمك؛ فإن الحصول على كميات كافية يمكن أن يوفر فائدة كبيرة، بعض الأمثلة على هذه الفوائد عظام قوية وصحيّة والمزيج من الكالسيوم (Calcium)، فيتامين د، فيتامين ك، المغنيسيوم، الفوسفور يحمي عظامك من الكسور ويمنع العيوب الخلقية، كما يساعد تناول مكملات حمض الفوليك في وقت مبكر من الحمل على منع حدوث عيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري عند الأبناء.

  4. تساعد الفيتامينات (Vitamins)على الحصول على أسنان صحيّة، ولا يساعد الفلورايد المعدني في تكوين العظام فحسب بل يمنع أيضًا تسوس الأسنان من البدء أو التدهور الفرق بين الفيتامينات والمعادن على الرغم من اعتبارها جميعًا مغذيات دقيقة، إلا أن الفيتامينات والمعادن تختلف في الطرق الأساسية، والفيتامينات عضوية ويمكن تكسيرها بالحرارة أو الهواء أو الحمض، والمعادن غير العضوية تحتفظ بتركيبها الكيميائي.

  5. تلعب بعض الفيتامينات دورًا حيويًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء واستقلاب الخلايا وتكوين الحمض النووي، ويمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا مع وجود القليل جدًا من الكوبالامين في الجسم، وفيتامين ب 12 مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي وأيضًا للحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحيّة، ونظرًا لأنه من الصعب امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام مع تقدمك في العمر فقد لا تحصل على ما يكفي حتى لو كنت تتناول جميع الأطعمة الصحيحة.

فوائد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

على الرغم من أن للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء العديد من المهام في الجسم إلا أن من أهمها المساعدة في تحرير الطاقة الموجودة في الطعام الذي تتناوله، ويساعد البعض الآخر في الحفاظ على صحة الأنسجة، وفيما يلي بعض الأمثلة حول كيف تساعدك الفيتامينات المختلفة في الحفاظ على صحتك:

  1. إطلاق الطاقة: العديد من فيتامينات ب هي مكونات أساسية لبعض الإنزيمات المساعدة (الجزيئات التي تساعد الإنزيمات) التي تساعد على إطلاق الطاقة من الطعام.

  2. إنتاج الطاقة: يشارك الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك والبيوتين في إنتاج الطاقة.

  3. بناء البروتينات والخلايا: حيث تعمل الفيتامينات B6 و B12 وحمض الفوليك على استقلاب الأحماض الأمينية (اللبنات الأساسية للبروتينات) وتساعد الخلايا على التكاثر.

  4. صنع الكولاجين: أحد الأدوار العديدة التي يلعبها فيتامين سي هو المساعدة في صنع الكولاجين الذي يربط الجروح معًا ويدعم جدران الأوعية الدموية ويشكل قاعدة للأسنان والعظام.

فوائد الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

  1. بناء العظام: سيكون تكوين العظام مستحيلاً بدون فيتامينات أ و د و ك.

  2. حماية حاسة البصر والرؤية: يساعد فيتامين أ أيضًا في الحفاظ على صحة الخلايا ويحمي رؤيتك.

  3. تحسين الامتصاص والتخزين: بدون فيتامين هـ سيواجه جسمك صعوبة في امتصاص وتخزين فيتامين أ.

  4. حماية الجسم: يعمل فيتامين هـ أيضًا كمضاد للأكسدة (مركب يساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجزيئات غير المستقرة).

المصدر
THE BENEFITS OF VITAMINS AND HEALTH SUPPLEMENTSVitamins and MineralsHelping Your Kids Stay Focused on School During the Coronavirus PandemicBenefits of Vitamins & Minerals

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى