التغذيةفوائد غذائية

فوائد نبات الخردل

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد بذور الخردل الصحيّة
  • فوائد أخرى للخردل

نبات الخردل: هو نبات يعيش سنة واحدة تستخدم بذوره في صناعة التوابل والتي يتدرج لونها بين الأبيض والبني والأسود. كما يتم استهلاكه في مختلف حالاته (أوراق، بذور، زيته، الصلصة ).

فوائد بذور الخردل الصحيّة

1- يساعد مرضى الصدفية

قدراته الكبيرة على مقاومة الالتهابات التي يسببها المرض. إذ وجدت بعض البحوث أنه له القدرة على تحفيز عمل بعض الأنزيمات مثل الكاتالي، وهي الأنزيمات التي تعمل على تشكيل حاجز وقائي يحمي الجلد ويحفز عملية الشفاء.

2- يخفف أعراض التهاب الجلد التماسي

وجدت بعض الدراسات أن له قدرة على التخفيف من التورم والالتهاب وشفاء النسيج الجلدي في حالة التهاب الجلد التماسي وأي امراض جلدية اخرى.

3- التخفيف من أعراض الإصابة بالدودة الحلقية

تستطيع القيام بعمل معجون mustard من بذوره وتطبيقها مباشرة على المنطقة التي تشعرك بالانزعاج لتشعر براحة فورية، كما أن تكرار القيام بهذا الأمر قد يسرع من عملية الشفاء.

4- تخليص الجسم من السموم

إن استعمال أوراق mustard منتظم في غذائك اليومي قد يساعدك على تنظيف جسمك من السموم فلهذه الأوراق الخضراء فوائد كثيرة وعديدة في هذا المجال. وفوائدها تعود لمحتواها العالي من الجلاكوسينولات التي تمنع بطبيعة الحال تراكم السموم والفضلات في الجسم، كما أن تناولك المنتظم لها يزيد من معدل الألياف الذي تستهلكه يومياً.

5- يقلل حدة أعراض انقطاع الطمث

إذا كنت من النساء اللواتي يعانين من الأعراض المزعجة التي تترافق مع فتر سن اليأس فإن أوراقه الخضراء قد تكون مفيدة جداً لك. الاستهلاك المنتظم لهذه الأوراق سوف يقلل من حدة الأعراض المرافقة لهذه المرحلة مثل خسارة الكتلة العظمية. إذ تحتوي أوراق الخردل الخضراء على المغنيسيوم والكالسيوم وبنسب عالية، وهما نوعين من المعادن الضرورية لصحة العظام ومنع اصابتها بهشاشة العظام.

6- تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران

يعتبر زيته بديلاً صحياً لزيت القلي، كما أن استخدامه بشكل منتظم في طهو الطعام قد يعزز من صحة قلبك جهاز الدوران عموماً. إذ وجدت بعض الدراسات أن لزيته القدرة على التقليل من فرص الإصابة بحالة عدم انتظام ضربات القلب وذلك بسبب احتوائه على نسب كبيرة من أحماض أوميغا 3 .

7- تخفيض الكولسترول

ينظم مستويات الكولسترول لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل ويعانون من ارتفاع الكوليسترول. أو تحسين صحة قلبك، ربما عليك التفكير في إضافة حفنة من ورقه الأخضر يومياً إلى أطباقك. إذ يساعد الخردل أثناء الهضم على التخلص من التجمعات الهضمية الضارة في المعدة والتي تتكون من مواد مثل Cholesterol كما يمنع تراكم المواد الضار في الأوعية الدموية. وقد أظهرت بعض الدراسات كذلك بأن له قدرة على التقليل من فرص تخثر الدم.

8- علاج نزلات البرد

قد يكون لبذوره القدرة على تخليص المصابين بالإنفلونزا العديد من الأعراض المصاحبة لها، إذ أن له خصائص “مقشعة” تخفف احتقان الأنف التهاب الحلق وتراكم البلغم في المجاري التنفسية.

فوائد أخرى للخردل

  • يستخدم للتخفيف من مضاعفات نزلات البرد الوقاية منها.

  • التخفيف من آلام المفاصل والروماتيزم.

  • يمنع احتباس السوائل بالجسم.

  • يساعد في حالة فقدان الشهيه

  • يستعمل mastard في حالات الالتهاب وخاصة الرئوي منها الحاد والربو بفعل احتوائه على السيلينيوم والمغنيسيوم.

  • تساعد في التخفيف من آلام أسفل الظهر .

  • تعد بذوره مصدراً مهماً للفسفور والاوميغا 3.


  • مقاومة السرطانات وخاصة سرطان القولون.

  • علاج الصداع النصفي ومنع النوبات القلبية.

  • الاستخدامات الجمالية لزيته في علاج الشعر التالف وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.


  • يستخدم أيضاً في العديد من التوابل التي تساهم في تحسين نكهات الطعام.

المصدر
Mustard SeedThe Mustard Seed Learn more about the little seed with a big reputation.ustard has Health Benefits, You Betcha!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى