التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

كيفية تجفيف البلح

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تجفيف البلح.

يعتبر البلح من المواد الغذائية المُفيدة جداً للجسم؛ لأنه يحتوي على كثير من العناصر الضرورية للجسم. وحتى نضمن وجود التمر دائماً في المنزل يمكننا أن نقوم بحفظه بطريقة التجفيف، فهي من الطرق المعتمدة في حفظ البلح لفترات طويلة.

طرق تجفيف البلح:

حتى نقوم بتجفيف البلح أولاً نختار بلح ناضج جيّداً ونقوم بغسله بالماء بشكل جيد؛ حتى نتأكد أننا تخلصنا من جميع ما علق عليه من أوساخ وغبار، من ثم نجففها بقطعة من القماش النظيف. ويمكن أن نقوم بتجفيف البلح مع البذرة ويمكن أيضاً تجفيفه بدون البذرة، مع العلم أنها تجفّ بشكل أسرع بدون البذرة.
ومن أبرز هذه الطرق:

الطريقة التقليدية:

حتى نقوم بتجفيف البلح بالطريقة التقليدية التي كان يقوم بها آبائنا وأجدادنا، نترك ثمار البلح حتى تجفّ وهي على الشجرة، ثم نقوم بقطفها وبعد ذلك نضع ثمر البلح في مكان عادي (أحد غرف المنزل). ويبقى منشوراً فيها لمدة شهرين حيث يجفّ تماماً. ويظهر ذلك عندما تنتج عليه بقع بيضاء وهو سكّر البلح.

التجفيف بالفرن:

وحتى نجفف البلح في الفرن البيتي نقوم بما يلي:

  • نقوم بتسخين الفرن لدرجة حرارة 50 مئوية.

  • بعد ذلك نضع البلح في الفرن لفترة زمنية حسب كمية البلح، تقريباً يوضع عادةً من سبعة إلى عشرة ساعات.

  • نُبقي باب الفرن مفتوحاً فنحة صغيرة؛ وذلك حتى تخرج الرطوبة من باب الفرن.

  • يجب أن تكون درجة حرارة الفرن أعلى قليلاً، إذا كُنّا نريد أن نجفف بلح بدون قشرة.

  • إذا أردنا يمكننا أن نضع البلح في ماء فاتر بعد إخراجه من الفرن؛ لتعويضه بدل الماء الذي فقده أثناء التجفيف.

  • يجب التقليل من وضع الماء؛ وذلك حتى لا نُفقد البلح كل الخصائص الغذائية التي يحتوي عليها.

استخدام ماكنة التجفيف:

تُعدّ طريقة تجفيف البلح باستخدام ماكنة التجفيف الطرق الأغلى سعراً، كذلك تعتبر من أسرع الطرق. وتوجد هذه الماكنة بأحجام مختلفة وكبيرة كثيراً ويوجد منها أحجام تناسب المنازل، فأحياناً يصل حجمها لحجم غرفة كبيرة و تُستخدم للأمور التجارية، حيث تحتوي على غرفة للتجفيف وتعتبر بيئتها جافة جداً، فيوضع فيها البلح لعدة ساعات ويحدث فيها سيطرة على كمية الهواء ونوعه، كما تقوم بمصّ الرطوبة بشكل ميكانيكي من غرفة التجفيف.

التجفيف تحت الشمس:

عملية التجفيف تحت الشمس عملية سهلة وغير مُكلفة بالطبع هي مجانية، حيث نقوم بوضع البلح خارج المنزل وفي مكان نظيف كسطح المنزل مثلاً ونتركه لأيام حتى يجفّ بمفرده. وإذا أردنا أن تكون عملية التجفيف أسرع يمكن أن نقوم بفتح حبة البلح ونعمل على إزالة البذرة منها.


وحتى نضمن حماية البلح من الأوساخ والغبار، نقوم بوضع عليه قطعة قماش شفافة وخفيفة. وإن أمكن أن نضع البلح في مكان مغلق ولكن تصله الشمس ويجب أن يكون له نوافذ زجاجية.

المصدر
How To Dry DatesStudy of Methods for Drying Dates; Review the Traditional كتاب حفظ الأغذية/تأليف: حسن الشمسيكتاب مبادئ سلامة الأغذية/تأليف: فهد بن محمد الجساس، دكتور صلاح الدين عبدالله الأمين/دار النشر: مكتبة الملك فهد الوطنية/سنة النشر:2011م/1432ه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى