التغذيةالتغذية العلاجية

ما هي أهم القواعد لنجاح تخفيف الوزن؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية إنقاص الوزن بسرعة، فحاول شرب المزيد من الماء والنوم أكثر وتخلّص من تناول الوجبات السريعة وتتبع السعرات الحرارية التي تتناولها وتقليل قضاء الوقت على الشاشات وحاول القيام بممارسة اليوغا.

  • الماء:

إذا كنت تشرب الماء قبل كل وجبة وبعدها، فمن الأرجح أن تشعر بالشبع، ممّا يقلل من فرصك في الإفراط في تناول الطعام وتجاوز حدود السعرات الحرارية. سيؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة معدل التبوّل، ممّا يُزيل الأملاح الزائدة والدهون من الجسم.

  • النوم:

الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر ضروري لجسمك لإصلاح نفسه وبناء العضلات. إذا كنت تجمع بين العادات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية المناسبة، فستكون جهود تخفيف الوزن أكثر فاعلية إذا سمحت لجسمك بالراحة.

  • الوجبات السريعة:

تجنّب الوجبات السريعة بأي ثمن، لأنها عادة ما تكون مُعبّأة بالدهون المشبعة والدهون المتحوّلة، والتي تخدم غرضاً ضئيلاً جداً في الجسم (أي دون نفع) مع الإضرار بتناول السعرات الحرارية المحدودة.

  • تتبع السعرات الحرارية:

تدوينك أو تدخيل أي شيء وكل لقمة صغيرة تأكلها ضمن برنامج أو نظام، ستعلمك أن تكون مسؤولاً وستبدأ في التركيز على المزيد من الاهتمام لأي شيء تتناولة سواء حفنة قليلة من الوجبات الخفيفة أو غيرها، ممّا يساعدك في توجيهك نحو المزيد من فقدان الوزن الناجح.

  • اليوغا:

على الرغم من أنه من غير المعروف أن هذه الرياضة يُمكن أن تحرق الكثير من السعرات الحرارية، إلا أن اليوغا يمكن أن تساعد في تقليل التوتّر والقلق، والمساعدة على إزالة السموم من الجسم، وهذا أمر مهم إذا كنت تمر بوقت عصيب (مثل اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن).

  • خزانة الملابس:

إذا اشتريت لنفسك ملابس جديدة تناسب وزنك الذي تهدف للوصول إليه، فستكون بمثابة حافز ممتاز للتوافق مع استراتيجيتك. إن التخلّص من ملابسك “التي كنت ترتديها وأنت ذو وزن أكبر” سيكون أيضاً بمثابة دفعة ذهنية في الاتجاه الصحيح.

  • الأطعمة الخفيفة:

يعد إخلاء منزلك من الأطعمة السريعة والأطعمة الخفيفة غير الصحية أمراً ضرورياً إذا كنت جاداً في فقدان الوزن. العديد من الأطعمة المُصنعّة غنية بالصوديوم وغنية بالسعرات الحرارية، والتي لا يجب أن تُدرَج في نظامك الغذائي.

  • وقت الشاشة:

الاستخدام المُفرط للأجهزة اللوحية والهواتف يؤدي إلى نمط حياة يتميّز بالخمول، والذي يُمكن أن يسهم في السُّمنة وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تؤثّر سلباً على فقدان الوزن.

  • تناول الطعام:

اختر مكاناً واحداً في منزلك وخصصه لتأكل فيه، وابعد نفسك عن تناول وجبة خفيفة في أي مكان آخر خاصة في السرير.

المصدر
A descriptive study of individuals successful at long-term maintenance of substantial weight loss Psychomotor retardation, anorexia, weight loss, sleep disturbances, and loss of energy: Psychopathological correlates of hyperhaptoglobinemia during major depression29 Diet & Exercise Tips To Lose Weight

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى