التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

هل تنتهي صلاحية مسحوق البروتين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مسحوق البروتين؟
  • تاريخ انتهاء البروتين
  • هل يمكن استهلاك البروتين بعد انتهاء صلاحيته وما هي علامات فساده؟
  • تأثير عملية التخزين على مدة صلاحية مسحوق البروتين

مساحيق البروتين مكمل شائع بشكل لا يصدق بين الأشخاص المهتمين بالصحة، ومع ذلك بناءً على المدة التي خُزنت فيها علبة مسحوق البروتين في خزانة المطبخ، قد يكون السؤال عمّا إذا كان لا يزال جيدًا أو آمنًا للاستخدام.

ما هو مسحوق البروتين؟


تقدم مساحيق البروتين طريقة مريحة وغير مكلفة نسبيًا لزيادة تناول البروتين، وعلى الرغم من تركيز الكثير من الاهتمام على التأثير المفيد للبروتين على اكتساب العضلات، إلّا أن الأبحاث مستمرة في الكشف عن الفوائد الأخرى لتناول كميات أكبر من البروتين، بما في ذلك فقدان الدهون وتثبيت نسبة السكر في الدم والتحكم في ضغط الدم وصحة العظام.

تأتي مساحيق البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك:



تحتوي مساحيق البروتين على نوع واحد للبروتين ولكنها قد توفر أيضًا بروتينات من مصادر متعددة لتقليل التكلفة أو تغيير معدل الامتصاص، وعلى سبيل المثال قد تحتوي بعض مساحيق البروتين على مصل اللبن سريع الهضم وبروتين الكازيين بطيء الهضم.

مع مساحيق البروتين هناك مستويات مختلفة من العناصر الغذائية الأخرى مثل الدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي بشكل عام على مواد مضافة، بما في ذلك النكهات الطبيعية والاصطناعية وحافظات النكهات ومحسناتها وعوامل تكثيف القوام لتوفير قوام كريمي.

تاريخ انتهاء البروتين:


مصطلح مدة الصلاحية يدل على الفترة التي يكون فيها الطعام بأفضل جودة بعد الإنتاج، حيث لا يتعين على مصنّعي المكملات تضمين تاريخ انتهاء الصلاحية على منتجاتهم، ومع ذلك تقدم العديد من الشركات طواعية تاريخ انتهاء الصلاحية بالإضافة إلى تاريخ التصنيع.

حيث أن مدة صلاحية بروتين مصل اللبن 9 أشهر عند تخزينه عند (35 درجة مئوية) ولكن على الأقل سنة ونصف عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة، أو (21 درجة مئوية) مع 45 درجة مئوية. و65٪ رطوبة.

بالإضافة إلى أن معظم مساحيق البروتين الموجودة في السوق التي تحتوي على مواد مضافة تزيد من مدة الصلاحية، مثل مالتوديكسترين وليسيثين وملح؛ ممّا يسمح بفترة صلاحية تصل إلى عامين تقريبًا.

هل يمكن استهلاك البروتين بعد انتهاء صلاحيته وما هي علامات فساده؟

مساحيق البروتين هي مكملات تأتي من مجموعة متنوعة من المصادر الحيوانية والنباتية، حيث أن تاريخ صلاحية بروتين مصل اللبن تكون من 9 إلى 19 شهرًا، فإن العديد من مصنعي مسحوق البروتين يكتبون تاريخ انتهاء صلاحية لمدة عامين بعد الإنتاج، والذي من المحتمل أن يكون ممكنًا بسبب الإضافات التي تطيل مدة الصلاحية.


من المحتمل أن يكون استهلاك البروتين بعد فترة قصيرة من تاريخ انتهاء صلاحيته آمنًا إذا لم تكن هناك علامات تدل على أنه أصبح سيئًا، بما في ذلك الطعم المر أو التغييرات في اللون أو التكتل.

 

تأثير عملية التخزين على مدة صلاحية مسحوق البروتين:



باستثناء حليب الأطفال فإن تواريخ انتهاء الصلاحية أو تاريخ الاستخدام ليست مؤشرات على السلامة بل على الجودة. كما أن مساحيق البروتين هي أطعمة جافة؛ ممّا يعني أنها بيئة غير محببة للنمو البكتيري، في حين أن تناول مسحوق البروتين بعد فترة قصيرة من تاريخ انتهاء صلاحيته آمن على الأرجح إذا تم تخزين المنتج بشكل صحيح، فإن مساحيق البروتين يمكن أن تفقد محتوى البروتين مع تقدم مدة التزين.

علاقة درجة حرارة التخزين بمدة صلاحية مسحوق البروتين:

أظهرت إحدى الدراسات أن الحمض الأميني ليسين في بروتين مصل اللبن انخفض من 5.5٪ إلى 4.2٪ في 12 شهرًا عند تخزينه عند (21 درجة مئوية) مع رطوبة 45-65٪، ومع ذلك فإن مسحوق البروتين المستخدم في هذه الدراسة لا يحتوي على أي من الإضافات التي تحتوي عليها العديد من المنتجات في السوق لإطالة عمرها الافتراضي.

من الممكن أيضًا أن يفسد مسحوق البروتين قبل تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور، خاصةً إذا لم يتم تخزينه في ظروف تخزين باردة وجافة. كما تزداد الأكسدة (تفاعل الدهون مع الأكسجين) مع زيادة مدة التخزين وتتراجع فيها جودة مساحيق البروتين. وتؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى الأكسدة، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأكسدة تزيد بمقدار 10 أضعاف لكل 50 درجة فهرنهايت (10 درجات مئوية) زيادة، كما تشمل العلامات التي تشير إلى تلف مسحوق البروتين الرائحة الزنخة أو الطعم المر أو تغيرات اللون أو التكتل.

يكون الأمر مشابه لتناول الأطعمة الفاسدة، حيث أن تناول مسحوق البروتين مع واحدة من علامات الفساد أو أكثر (بغض النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحية) يمكن أن يجعل من تناولها مؤذياً.

المصدر
Does Protein Powder Expire?Can Protein Powder Go Bad?Why You Might Not Want to Use Expired Protein PowderDoes Protein Powder Really Expire? Here's What Food Safety Experts Want You To Know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى